اقتصاد دولي

الميناء الرئيسي لتصدير النفط بتركيا يتعطل بفعل الزلزال

ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط- الأناضول
ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط- الأناضول
قال مسؤولون أتراك، إن سير العمليات في ميناء جيهان الرئيسي لتصدير النفط قد تأثر بسبب الزلزال، ما أدى إلى تعطل تدفق النفط الخام من العراق وأذربيجان.

وأوضحت وكالة تريبيكا للشحن، أن خط باكو تفليس جيهان، سيغلق حتى الأربعاء، من أجل تقييم الأضرار، في ظل استخدام أذربيجان ميناء جيهان التركي مركزا رئيسا لتصدير نفطها الخام ويقدر بنحو 650 ألف برميل يوميا.

وكشفت شركة "بي بي أذربيجان" عن وجود تسرب نفطي صغير، وأشارت إلى إيقافه، بعد رصده في الميناء، على إثر الزلزال الذي ضرب مناطق جنوب شرق تركيا، فيما قال مصدر مطلع على تدفق النفط الأذري، إن سعة التخزين في الميناء كافية، وقد تقلل التدفقات في حال لزم الأمر.

من جانبها أوقفت وزارة الموارد الطبيعية بإقليم كردستان العراق، تدفق النفط عبر الأنابيب من كركوك إلى ميناء جيهان كإجراء احترازي عقب زلزال اليوم.

وقال مصدر بقطاع النفط إن حكومة الإقليم تضخ 400 ألف برميل يوميا وإن حكومة العراق الاتحادية تضخ 75 ألف برميل يوميا عبر خط الأنابيب. وذكر بيان وزارة الموارد الطبيعية أن تصدير النفط سيُستأنف بعد "انتهاء فحص دقيق لخطوط الأنابيب".

وأضاف المصدر بقطاع النفط أن أغلب شركات إنتاج النفط لديها سعة تخزين تكفي لعدة أيام، لذلك يجب أن يُستأنف إنتاج حكومة إقليم كردستان في الأجل القريب بحسب رويترز.

اظهار أخبار متعلقة



ويبعد ميناء جيهان الواقع في شرق البحر المتوسط نحو 155 كيلومترا عن مركز الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا في وقت مبكر من اليوم الاثنين بقوة 7.7 درجات.

ويعد هذا الزلزال الأقوى الذي يضرب تركيا، في هذا القرن، وبلغت أقصى قوة له 7.7 درجات على مقياس ريختر.

يشار إلى أن إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، أعلنت في حصيلة غير نهائية، أن 1762 شخصا قتلوا وأصيب 12 ألفا و68 آخرون.

وقالت "آفاد" إنه جرى إنقاذ 6 آلاف و445 شخصا من تحت الأنقاض جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد فجر الإثنين.

وفي سوريا أسفر عن مقتل 1073 شخصا وإصابة قرابة 3 آلاف آخرين، وفقا لوزارة الصحة بالنظام السوري ومنظمة "الخوذ البيضاء" للدفاع المدني في المناطق خارج سيطرة النظام.
التعليقات (0)