علوم وتكنولوجيا

علماء صينيون يستنسخون بقرة حلوبا عالية الإنتاجية (شاهد)

CC0
CC0
نجح علماء صينيون بعد 27 عاماُ من نجاح استنساخ النعجة دوللي، في استنساخ بقرة، حيث استنسخ العلماء في قسم العلوم والتكنولوجيا في نينغشيا بالصين لأول مرة بقرة حلوباً عالية الإنتاجية.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الشعب الصينية اليومية، فقد ولدت ثلاث أبقار حلوب ذات إنتاجية عالية وطويلة العمر واحدة تلوى الأخرى في مدينة لينغوو، باستخدام تقنية استنساخ الخلايا الجسدية.

Image1_22023518240951121828.jpg

وتعدّ المرة الأولى التي تستخدم فيها الصين تقنية استنساخ الخلايا الجسدية لاستعادة والحفاظ على الأصول الوراثية لأبقار هولشتاين الممتازة، التي يبلغ إنتاجها طوال العمر من الحليب أكثر من 100 طن.

وتعد السلالة الجيدة في صناعة تربية الأبقار عاملا رئيسيا للبقاء في المنافسة، بحسب الصحيفة، غير أن الصين تعتمد كثيرا على البلدان الأخرى في هذا المجال، حيث إن نحو 70% من سلالات بقر الحلوب في الصين أجنبية.


Image1_22023518253831525470.jpg

وقال جين يابينغ، الأستاذ في جامعة "شمال غربي الصين للزراعة والغابات، "إن تطبيق تقنية استنساخ الخلايا الجسدية في مجالات جديدة يتجنب مخاطر السلامة البيولوجية الناتجة عن إدخال الماشية الحية، وينقذ بشكل كبير موارد الأصول الوراثية عالية الجودة، ويوفر موارد عالية الجودة لأبقار الألبان عالية الإنتاجية".

اظهار أخبار متعلقة



وفي عام 1996، نجح العلماء باستنساخ أول حيوان ثدي من خلية جسمية، من خلايا حيوان آخر بالغ، في معهد روزلين في جامعة إدنبرة في إسكتلندا بالمملكة المتحدة.

وبعد سنوات، اتخذ المعهد قرارا بإنهاء حياة النعجة المريضة، بأسلوب القتل الرحيم، بعد أن أظهرت الفحوص البيطرية أنها مصابة بمرض صدري في حالة متقدمة.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم