سياسة دولية

رئيس وزراء إسبانيا يغادر المغرب دون لقاء الملك.. وتوقيع 19 اتفاقية مشتركة

المغرب وإسبانيا وقعتا 19 اتفاقا في عدة مجالات - الأناضول
المغرب وإسبانيا وقعتا 19 اتفاقا في عدة مجالات - الأناضول
وقع المغرب وإسبانيا، 19 مذكرة تفاهم ثنائي في عدة مجالات تعزيزا "لشراكتهما الاستراتيجية"، وذلك بعدما طوى البلدان أزمة دبلوماسية حادة بسبب قضية "الصحراء الغربية".

وجاء توقيع اتفاقيات التعاون على هامش الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا في العاصمة الرباط، والذي لم ينعقد منذ ثماني سنوات بسبب توترات في الفترة الأخيرة.

وشملت الاتفاقيات الـ19 الجديدة مجالات مختلفة منها الهجرة والضمان الاجتماعي والماء والنقل، والبيئة والسكان والطاقة والتنمية المستدامة والزراعة والرياضة والتربية والتعليم والتكوين المهني والمقاولات الصغرى والمجال العلمي والثقافي والتشغيل والصحة والسياحة.

وغادر رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، المغرب دون لقاء الملك محمد السادس، فيما أعلنت وكالة الأنباء المغربية عن اتصال هاتفي أجراه العاهل مع سانشيز  أشاد خلاله بالتطور الذي تشهده المرحلة الجديدة للشراكة الثنائية، في سياق من التشاور والثقة والاحترام المتبادل.

ورحب الملك المغربي بانعقاد الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا، بعد ثماني سنوات على عقد آخر دورة لهذه الآلية، وفق وكالة الأنباء المغربية "ماب".

وقال العاهل المغربي، إن الزيارة ستشكل مناسبة سانحة لتعزيز العلاقات الثنائية بشكل أكبر، من خلال اعتماد مبادرات ملموسة تتميز بالنجاعة، وبمشاريع فعلية في مختلف المجالات الاستراتيجية ذات المنفعة المشتركة.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، عن التوقيع على بروتوكول اتفاق "مالي هام بقيمة 800 مليون يورو لتحفيز الاستثمار في القطاعات الاستراتجية بالمغرب" مثل الصناعات الغذائية والسكك الحديد والسياحة وتدبير المياه، مؤكدا رغبة بلاده في أن تصبح "مستثمرا مرجعيا بالمغرب".

اظهار أخبار متعلقة


من جانبه، قال رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش بتصريحات صحفية، إن "المشاركة الوازنة للوفد الإسباني في هذه الدورة تعبير صغير عن مدى قوة أواصر الصداقة والتعاون التي تجمع المغرب وإسبانيا وتجسيد للإرادة القوية والالتزام الراسخ للبلدين للعمل سويا من أجل شراكة متميزة متجهة بثبات نحو المستقبل".

وأضاف: "لقد كانت غايتنا هي إرساء معالم استراتيجية لبناء علاقة متكافئة أساسها الإرادة والحزم المشترك لبناء المستقبل".

وقال سانتشيث: "اليوم نفتح مرحلة جديدة في العلاقات الإسبانية المغربية".

وتابع: "نحن نلتزم بالاحترام المتبادل وسنتفادى في خطاباتنا وممارستنا العملية والسياسية كل ما يمكن أن يزعج الجانب الآخر ولا سيما فيما يخص سيادتنا".

وأضاف سانتشيث: "من جانب آخر هناك شراكة اقتصادية... مشاريع لاستثمارات جديدة وذلك لمرافقة المسيرة الرائعة للتطوير والتحديث التي تقوم بها المملكة المغربية".

اظهار أخبار متعلقة


ويكرس الاجتماع الرفيع المستوى بين الحكومتين المغربية والإسبانية المصالحة التي توصّلتا إليها في آذار/مارس الماضي، عندما أعلن سانشيث تأييد إسبانيا لاقتراح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب حلا وحيدا للنزاع في الصحراء الغربية.

كما يأتي هذا التقارب بين البلدين في أجواء توتر في العلاقات بين الرباط وباريس، الشريك التاريخي الآخر للمغرب.

وتتّهم الطبقة السياسية والإعلام المحلي باريس بالوقوف وراء توصية تبناها البرلمان الأوروبي مؤخرا حول حرية الصحافة في المغرب، واتهامات برشوة برلمانيين أوروبيين.
التعليقات (2)
غزاوي
الجمعة، 03-02-2023 05:42 م
مجرد تساؤل. ما معنى السيادة في مفهوم سانشيز !!!؟؟؟ قبل الزيارة بساعات صرح وزير خارجيته مانويل ألباريس ما نصه: “سبتة ومليلية مدينتان إسبانيتان، نقطة على السطر” انتهى الاقتباس. وجاء في المقال على لسان سانشيز ما نصه: ” نحن نلتزم بالاحترام المتبادل وسنتفادى في خطاباتنا وممارستنا العملية والسياسية كل ما يمكن أن يزعج الجانب الآخر ولا سيما فيما يخص سيادتنا". انتهى الاقتباس 1- سانشيز تجنب الإشارة إلى "الحكم الذاتي" حتى لا يزيد من غضب الجزائر تماما كما فعل خلال خطابه في الأمم المتحدة. 2- السيادة بالنسبة للمغرب هي المعترف بها دوليا، لآن سانشيز لم يعترف بسيادة المغرب على الصحراء. 3- السيادة بالنسبة لإسبانيا هي المتفق عليها مؤخرا مع الملك محمد السادس من خلال الإعلان المشترك الصادر في 7 أبريل التي تعني التنازل عن سبتة ومليلية لإسبانيا. وتجديد ما طلبه من الملك بعدم ذكر سبتة ومليلية الإسبانيتين بسوء وعدم وصفهما بالمحتلتين.
غزاوي
الجمعة، 03-02-2023 05:41 م
مجرد تساؤل.. أين الملك !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: " وغادر رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، المغرب دون لقاء الملك محمد السادس" انتهى الاقتباس الملك لا يحل بالمغرب إلا في المناسبات لأنه إقامته أصبحت بين الغابون للنقاهة أو فرنسا للاستشفاء. فقد ترك أمور البلاد والعباد لمستاشره الخاص وأمين سره أندري أزولاي. ذكرني هذا الواقع بواقعة من عالمنا الذي لا يكاد يخلو من القصص والروايات الغريبة التي تقترب من عالم الخيال. الملك "توغبيه نغوريفيا سيفاس كوسي بانساه"، إنه ملك إفريقي تحصل على الجنسية الألمانية، يدير عبر سكايب من ألمانيا أين يقضي معظم وقته شؤون رعيته المتكونة من قبائل في غانا والطوغو تعدادهم مليوني فرد.