مقالات مختارة

مقتل تاير.. انتكاسة أخلاقية

تشارلز بلو
GettyImages-  شرطة أمريكية أمريكا
GettyImages- شرطة أمريكية أمريكا
مشهد العد التنازلي لعرض الفيديو الذي يصور تعرّض تاير نيكولاس للضرب الوحشي على يد ضباط شرطة ممفيس بولاية تينيسي لا يستعرض فقط موت شاب أسود، إنه إدانة دامغة لفساد الأخلاق الأميركي.

لقد كان الأمر مروعاً، ولكن للأسف لم يكن الأمر كذلك بشكل فردي. لقد كان بدلاً من ذلك نقطة بيانات أخرى في سلسلة طويلة من مقاطع الفيديو التي تُظهر تعذيب الشرطة لجثث السود في بلد متبلد الإحساس تجاه العنف بسبب حجمه الهائل.

لقد أدركت أميركا - والعالم - أن عنف الشرطة في الولايات المتحدة يمثل مشكلة، ثم انسحبت قبل أن يتم حل المشكلة.

بعد مقتل جورج فلويد عام 2020 وما تلاه من صيف الاحتجاجات التاريخي، لم تنخفض عمليات قتل الشرطة للمواطنين الأميركيين، بل زادت. ما سقط هو الحلفاء الزائلون، والسياسيون الذين يسعون إلى الفوز في صناديق الاقتراع والأشخاص الممنوعون من الخروج بسبب كوفيد والذين استغلوا الاحتجاجات كفرصة للتجمع.

حتى دعم السود لحركة «حياة السود مهمة» بدأ في النهاية في التراجع.

ومع تحول الأميركيين إلى أولويات أخرى مثل السياسة والاقتصاد، أصبح الجمهور الأوسع ليس لديه حساسية تجاه عمليات القتل التي تقوم بها الشرطة، أو بدأ بلا رحمة في رؤية عمليات القتل التي تقوم بها الشرطة على أنها نتائج ثانوية مؤسفة ولكنها مقبولة في نهاية المطاف لزيادة الانضباط الذي تشتد الحاجة إليه في وقت تتزايد فيه الجريمة.

بعد مقتل نيكولاس، رجل أسود، بعد ضربه بشكل مروع على يد خمسة من ضباط شرطة ممفيس السود، تحركت السلطات بسرعة نسبية لإطلاق النار على الضباط واعتقالهم وتوجيه الاتهام لهم باستعمال القوة.

لكن بدلاً من الإشادة بنظام يعمل كما ينبغي، وليس كما تم تصميمه، فإنني أرى أنه كان ينبغي أن يكون هناك تشريع فيدرالي لمنع عمليات القتل هذه. لم يكن ولن يكون هناك مثل هذا التشريع، لأن أميركا خذلت مرة أخرى السود الذين كانوا يتوسلون من أجل المساعدة. يجب أن تخجل أميركا، لقد تخلت عن قضية إصلاح الشرطة.

بعد تخفيف عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا، وعودة الناس مرة أخرى للتجمع لأمور أخرى غير الاحتجاج، عادت أولوياتهم إلى الوضع الطبيعي غير التدخلي.

مع إعادة فتح العالم، اقتربت الانتخابات وارتفعت معدلات الجريمة والتضخم معاً، وتلاشى الاهتمام بإصلاح الشرطة وحماية حياة السود من عنف الشرطة كما تتلاشى مكعبات الثلج على رصيف صيفي.
كما تعلمت أميركا بعض الدروس المروعة التي تضر بالسعي لتحقيق المساواة أكثر مما فعلته الاحتجاجات للترويج له.

أدرك السود أنه بالنسبة للبعض، كان الاهتمام بسلامتهم مجرد أحدث صرخة (موضة)، وأن التحالف يمكن أن يكون انتقالياً وتعاملياً، وأن بعض الأشخاص دخلوا المعركة من خلال بوابة دوارة، وعندما تضاءل اهتمامهم وطاقتهم، خرجوا بنفس الطريقة.

أظهر لنا عدد كبير جداً من السياسيين الليبراليين أن التزامهم بالتشريع، وحتى اللغة، لحماية حياة السود من عنف الشرطة كان يعتمد على الاقتراع، وليس متجذراً في الاستقامة الأخلاقية أو القيم الأساسية ولكن محكوماً بجاذبية أفكارهم العامة. وعندما تحولت الرياح، دار هؤلاء السياسيون مثل ريشة الطقس.

لقد ركضوا خائفين من أن يتم وصفهم بأنهم مستيقظون أو يدعمون أيديولوجية «نزع تمويل الشرطة». بدلاً من إعادة صياغة العلامة التجارية لجهد جدير بالثناء ليكونوا أكثر ذكاءً حول كيفية تخصيص الأموال البلدية بشعار أكثر قبولاً، فعلوا الشيء السهل الكسول والملائم سياسياً: تسابقوا لتحييد الفكرة من خلال إعلان معارضتهم المباشرة لها، وليس وقف تمويل الشرطة، بل زيادة تمويل الشرطة.

كما تعلمت نقابات الشرطة أيضاً درساً: أنها يمكن أن تنجو من إدانة ممارساتها الأكثر حدة وتنسيقاً التي واجهتها على الإطلاق، وما زالت تتفادى التشريعات الفيدرالية للتصدي للعنف الذي يحدث في مرصدها.

نعم، تحركت بعض الولايات بما في ذلك كاليفورنيا ونيويورك بسرعة، بينما كانت القضية لا تزال رائجة، لإعادة صياغة بعض القوانين الجنائية، وزاد عدد قليل من المدن من الحماية من خلال القيام بأشياء مثل تعزيز سياسات «واجب التدخل»، لكن الإصلاح على الصعيد الوطني ظل بعيد المنال.

إذا كان هناك جانب مضيء في كل هذا، فهو في الوقت الحاضر قصة غير مؤكدة. إنه التأثير الظاهر للنساء السوداوات لتعطيل النظام عند إعطائهن السلطة ليس بالضرورة لمنع التجاوزات العنيفة، ولكن على الأقل لمعاقبة المتجاوزين.

كان رئيس الشرطة الذي تحرك بسرعة لإقالة الضباط في قضية نيكولاس امرأة سوداء. عندما قُتل رايشارد بروكس في أتلانتا في رحلة بالسيارة، قبلت رئيسة البلدية، كيشا لانس بوتومز، وهي امرأة سوداء، استقالة رئيس شرطتها وقررت فصل الضباط على الفور. (لسوء الحظ، لم يتم توجيه اتهامات إلى الضباط في القضية، ورفعوا دعوى ضد المدينة وأعيدوا إلى مناصبهم).

عندما دخل آمبر جيجر، ضابط شرطة أبيض في دالاس، إلى شقة بوثام شيم جين وأطلق النار عليه حتى الموت، تحركت رئيسة الشرطة، يو رينيه هول، وهي امرأة سوداء، بسرعة لتأمين أمر اعتقال الضابط. وقد أدين جيجر بالقتل في القضية.

وبدلاً من الإشارة إلى نظام يتطور ويصبح أكثر إنسانية، فإن هذه الأمثلة تؤكد فقط الطبيعة العنصرية للنظام ومدى بطء التصرف في الأماكن التي لا يكون فيها الأشخاص في السلطة ولا الضباط المتهمون من السود.

لم يكن موت نيكولاس مجرد مأساة فردية. إنه الآن ضحية سائدة لنظام ناري فقدت أميركا استعدادها لمواجهته. الجرح غير المعالج ما زال ينزف.

(الاتحاد الإماراتية/ نيويورك تايمز)
التعليقات (0)