اسم محمد ينتشر في أوروبا!

اسم "محمد" يتصدر قائمة أكثر الأسماء رواجا وانتشارا للمواليد الذكور في هولندا وبريطانيا وفرنسا و بلجيكا، ويتفوق على أعرق الأسماء المسيحية.. ما القصة؟

حاربه اليمين المُتطرف بشراسة وتوعدوا بمنعه في بلدانهم .. اسم "محمد" ينتشر في أوروبا ويصبح الأكثر رواجا وانتشارا بين مواليد فرنسا وهولندا وبريطانيا وبلجيكا.

محمد وأحمد يتصدران مواليد أوروبا!

671 مولودا ذكرا حمل اسم "محمد" في مواليد هولندا لعام 2022، ليُصبح هذا الاسم العربي الإسلامي ثاني أكثر الأسماء انتشارا فيها، بعد اسم "نوه" ويعني بالعربية "نوح"، وفق بيانات لبنك التأمين الاجتماعي الهولندي، هذا البلد الأوروبي الذي يمثل فيه المُسلمون 5% من إجمالي عدد سكانه البالغ عددهم 17 مليون نسمة، مُعظمهم من الأتراك والمغاربة، ما يؤكد أن الخلفيات الدينية للآباء أبرز أسباب إطلاق اسم محمد على أبنائهم.

مواليد هولندا ليست الاستثناء.. فقد سبقتها عاصمة الاتحاد الأوروبي "بروكسل"، التي احتل فيها اسم "محمد" المراكز الأولى لأكثر أسماء الأولاد حديثي الولادة فيها، بإجمالي 18.430 اسما مُسجلا خلال عام 2021، وفق مكتب الإحصاء البلجيكي "ستاتبل" قال؛ إن اسم محمد باختلاف طريقة كتابته " Mohamed أو Mohammed"، فقد استحوذ على أسماء العشرة الأوائل للمواليد الجدد، واحتل اسم "أحمد" المرتبة الرابعة من بين أكثر الأسماء الإسلامية التقليدية شهرة، حيث بلغ عدد المسجلين به 4166 لينافس بذلك اسم "محمد"، أعرق الأسماء في بلجيكا، مثل "جان ومارك وباتريك" أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في البلاد.

ليس في بلجيكا فقط.. ففي فرنسا أيضا دخل هذا الاسم قائمة العشرين اسما الأكثر انتشارا، ليأتي مباشرة بين اسمي "توم" و"آرون" الشائعين، ويُسجل 2460 مولودا جديدا  باسم "محمد" في فرنسا، ويصبح بذلك أكثر الأسماء رواجا عام 2018، وفق المركز الفرنسي الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية، في سيناريو شبيه بما حدث في بريطانيا عام 2019، بعد أن تصدر اسم محمد قائمة أكثر الأسماء شعبية للمواليد الذكور في المملكة المتحدة، هذا الاسم الذي يُعتبر "رمزا" للمسلمين استطاع جمعهم في مختلف أصقاع الأرض، واتفقوا عليه كصيغة عربية مشتركة ومفضلة لديهم، بعيدا على "محمت" بالنسبة للأتراك و "مامدو"  للأفارقة، واختاروا "محمد" رغم التطرف وحملات التهديد ضدهم وضد دينهم "الإسلام " المتنامي في أوروبا.
التعليقات (1)
محمد غازى
السبت، 21-01-2023 12:16 ص
خبر سار جدا. ألأوروبيون بدأوا يسموا أبناءهم بإسم نبى ألرحمة، خاتم ألأنبياء، ألصادق ألأمين. أحمد ، محمد، إسمه فى ألسما ء محمود، صلى ألله على نبينا وحبيبنا محمد عليه أفضل ألصلاة وألسلام.