حقوق وحريات

صحيفة: السعودية تحكم على الداعية عوض القرني بالإعدام

لم يعلق ناصر القرني على الخبر في حسابه عبر "تويتر"- تويتر
لم يعلق ناصر القرني على الخبر في حسابه عبر "تويتر"- تويتر
قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن القضاء السعودي حكم بالإعدام على الداعية المعروف عوض القرني، بعد أكثر من خمس سنوات على اعتقاله.

وذكرت "الغارديان"، أن ناصر القرني، نجل الداعية الذي غادر البلاد مؤخرا، واستقر في لندن كمعارض للنظام السعودي، زوّد الصحيفة بوثائق تظهر أن السلطات السعودية حكمت على والده بالإعدام.

ولم يعلق ناصر القرني على الخبر في حسابه عبر "تويتر".

وبحسب "الغارديان"، فإن القضاء السعودي واجه القرني بحساباته على "تويتر" و"واتساب" و"تليغرام"، زاعما أنه كان يسخرها لدعم جماعة الإخوان المسلمين.

إلا أن الوثائق التي تحدثت عنها "الغارديان" لا توضح التهمة الرسمية التي أسندت إلى القرني، وحكم عليه بسببها بالإعدام.

واعتقل عوض القرني برفقة الدعاة سلمان العودة وعلي العمري وآخرين، في أيلول/ سبتمبر من العام 2017، وطالبت النيابة العامة بإعدامهم بتهمة التخابر، إبان الأزمة مع قطر.

وبحسب "الغارديان"، فإن الحكم على عوض القرني، يفتح الجدل مجددا حول نفوذ الحكومة السعودية داخل شركتي "فيسبوك" و"تويتر".

اظهار أخبار متعلقة


ونقلت الصحيفة عن جيد بسيوني، رئيس المناصرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة ريبريف لحقوق الإنسان، قوله إن "قضية القرني تأتي في سياق إصدار القضاء السعودي أحكاما بالإعدام والسجن لسنوات طويلة على علماء وأكاديميين بسبب تغريداتهم".

وقال إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يوجه صندوق الاستثمارات (الصندوق السيادي للدولة)، بالدخول في صفقات استحواذ على مواقع التواصل، ويظهر أن "المملكة تبرز صورة للعالم باهتمامها في التكنولوجيا والبنية التحتية الحديثة، والرياضة، والترفيه".

وعلق بأنه "لا يمكن التوفيق بين هذا الأمر تمامًا مع جميع القضايا التي نراها، حين نتحدث عن المدعي العام الذي وبتوجيه من محمد بن سلمان، يدعو إلى قتل الناس بسبب آرائهم".

التعليقات (5)
ابوزيد
الخميس، 19-01-2023 06:11 م
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن حديث: سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه، فقتله. رواه الحاكم - وصححه - والخطيب، وصححه الألباني. والله أعلم.
سعدو
الأحد، 15-01-2023 11:06 م
كل مايحصل في بلاد الحرمين من جور وظلم ومحاربة لدين الله على يد أحفاد المؤسس من ال سعود وشريكه محمد عبدالوهاب انما هو غضب من الله ورجس نزل على هولاء الاحفاد الذين تربوا في وتخرجوا من معاهد الماسونيه وتشربوا العهر والمجون واتقنوه اكثر من اهله وهذه علامة زوال حكمهم واندراس تاريخهم الاسود وان الله ناصر دينه ولو كره ال الشيخ وال سعود وأبناء زايد ومن سار على نهجهم من المتهودين وكلاب الماسونيه
انا
الأحد، 15-01-2023 08:39 م
لازم يعدموه , عشان بن سلمان العبيط يتاكد او بالاحرى اللي مشغلينه عبيط نهم عندهم يتأكدوا انه خلص الجيل الجديد ما بيعرف اشي عن الدين غير انه في مكان عبادة مهجور اسمه جامع وفي عبادات اسمها صلاة وصوم وبس همه لو بيقدروا بيهدم المساجد والمدارس اصلا وبيحطوا خيم ل السحرة والمشعوذين ل العلاج وحل المشاكل اليومية حسبي الله ونعم الوكيل
مصري
الأحد، 15-01-2023 02:35 م
مبس خنزير مسعور لا يرتوي من دماء المسلمين
الصعيدي المصري
الأحد، 15-01-2023 02:32 م
(( مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ? فَمِنْهُم مَّن قَضَى? نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ? وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلً )) وهنيئا لبني صهيون بربائبها على العروش العربية .. لقد مر الوطن العربي في ماضيه بكثير من المحن والشدائد .. وربما كانت العمالة حينها يمارسها الخونة في الخفاء وعلى استحياء ..ولكن ومع صعود طغمة جديدة تتمثل في مثلث الشر العربي المتمثل في ذيول بني صهيون كسيس مبس مبز وبعض من ذيول الذيول من المطبعين والخونة .. فإن الخيانة والعمالة ضد الدين والوطن اصبحت وجهة نظر يتبجح بها ويحللها زمرة من علماء السلاطين واعلام الطبل والنفاق الذين باعوا اخرتهم بدنياهم .. وجملوا في اعين السلطان عمالته واستبداده ..