سياسة دولية

الإيغور ينتقدون زيارة "مجلس المجتمعات المسلمة" لإقليم شينجيانغ

زار 30 عالما مسلما من 14 دولة ذات أغلبية مسلمة مقاطعة شينجيانغ- تويتر
زار 30 عالما مسلما من 14 دولة ذات أغلبية مسلمة مقاطعة شينجيانغ- تويتر
وصف ناشطون من الإيغور زيارة لوفد من العلماء المسلمين إلى إقليم شينجيانغ، بأنها "دعاية" تخدم الصين، وفقا لموقع "ميدل إيست آي"

وزار 30 عالما مسلما من 14 دولة ذات أغلبية مسلمة، بمن فيهم رجال دين موالون للحكومة من البحرين ومصر والسعودية وتونس والإمارات، مقاطعة شينجيانغ ضمن وفد نظمه المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة.

وأظهرت صور، نشرتها وسائل الإعلام الحكومية الصينية، زيارة وفد المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، برئاسة الأكاديمي الإماراتي علي راشد النعيمي، لمواقع مختلفة في إطار جولة متعددة في إقليم شينجيانغ.


وقال المجلس، الذي تأسس في الإمارات، إن هدفه دعم المسلمين في البلدان ذات الأغلبية غير المسلمة، وحمايتهم "فكريا وروحيا ومن التمييز العنصري أو التطهير العرقي".

وفي بيان صحفي صادر عن المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، كرر النعيمي، الذي دافع عن التطبيع بين إسرائيل والعالم العربي، مزاعم الصين بأنَّ حملتها ضد الإيغور هي جزء من سياستها لمكافحة الإرهاب في مقاطعة شينجيانغ.

اظهار أخبار متعلقة


لكن دولكون عيسى، رئيس المؤتمر العالمي للإيغور، رد على مزاعم النعيمي، قائلاً إنَ الصين غالبا ما تستخدم ذريعة مكافحة الإرهاب لتبرير تجريم "الأشكال اليومية والقانونية للممارسات الدينية، مثل اللحية والحجاب وحيازة المصاحف".

وقال عيسى لـ"ميدل إيست آي": "إنه لأمر مشين أن يشارك المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة في هذه الزيارة الدعائية، ويردد الآن رواية الحكومة الصينية".

وأضاف: "كانت هذه فرصة ضائعة لطرح أسئلة حقيقية حول الظروف الفعلية للإيغور، وإدانة الإبادة الجماعية الحالية علانية، وإظهار أنهم بصفتهم ممثلون للمجتمع الإسلامي العالمي، فإنهم يهتمون حقا بمسلمي الإيغور".

وتابع بأن "بعض العلماء، خاصة من الدول التي شهدت إبادة جماعية ضد المسلمين، مثل البوسنة، فشلوا في التعلم من التجارب السابقة، والدفاع عن ضحايا الجرائم الفظيعة في أماكن أخرى".

يشار إلى أن الحكومة الصينية متهمة باحتجاز أكثر من مليون من الإيغور والأقليات المسلمة الأخرى في منطقة شينجيانغ الشرقية، وتعريض المجتمع للانتهاكات، التي وصفها البعض بأنها إبادة جماعية. بينما تنفي الصين جميع مزاعم الانتهاكات.

ووصف عبد الولي أيوب، الناشط في اللغة الإيغورية من ولاية كاشغر، الرحلة بأنها "تبييض" لجرائم الصين ضد الإيغور في شينجيانغ.

وأبدى أيوب غضبه، تحديدا من ممثلي السعودية، موطن أقدس المواقع الإسلامية، الذين شاركوا في الوفد، وروى أيوب كيف شعر بخيبة أمل عند رؤية العلماء البوسنيين المشاركين في الزيارة.

وقال أيوب لت"ميدل إيست آي": "عندما وقعت الإبادة الجماعية في البوسنة، أتذكر كيف جمع الإيغور في كاشغر، مسقط رأسي، الأموال للبوسنيين"، وتابع: "الآن هؤلاء الرجال والنساء المسلمون أنفسهم يقبعون في معسكرات الاعتقال الصينية، لأنهم تجرأوا على ممارسة عقيدتهم في الصين".

ومن بين الأعضاء الآخرين في وفد المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، أسامة الأزهري، مستشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للشؤون الدينية، ومستاوي محمد صلاح الدين، مستشار رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن.

اظهار أخبار متعلقة


وفي مقابلة مع قناة العين الإخبارية الإماراتية، وصف الأزهري، الاثنين الماضي، الصين بأنها دولة "شقيقة"، وقال إنَ الزيارة "حاسمة لتبادل الخبرات [في مكافحة الإرهاب]".

في العام الماضي، حضر وزير الخارجية الصيني اجتماع منظمة الدول الإسلامية في إسلام أباد مع نشطاء الإيغور الذين انتقدوا الهيئة؛ لعدم التحدث عن محنتهم.

وتأتي الزيارة الأخيرة لهذا الوفد بعد مزاعم بأنَ مصر والإمارات والسعودية رحلت مواطنين من الإيغور إلى الصين، على الرغم من المخاوف بشأن سلامتهم في حالة إعادتهم.
التعليقات (5)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 13-01-2023 01:43 م
هؤلاء لا يمثلون الشعوب العربية المسلمة بل هم مجرد ائمة بلاك و سلطة و خاصة الدول المذكورة كلها فيها انظمة قمعية حتى من تونس مع التيس سعيد
Fariba Gul
الجمعة، 13-01-2023 09:43 ص
مجرد التحقق مما إذا كانت الدول التي تجمعت ضد ماكرون ودعت إلى مقاطعة فرنسا وفرنسا منتجات ستقاطع الصين أيضًا وتدين الحزب الشيوعي الصيني للإبادة الجماعية لمسلمي الأويغور؟
مسلمة
الجمعة، 13-01-2023 08:51 ص
يقول الإمام ابن القيم:"علماء السوء جلسوا على باب الجنة يدعون الناس إليها بأقوالهم ، ويدعونهم إلى النار بأفعالهم ، فكلما قالت أقوالهم للناس : هلموا ؛ قالت أفعالهم : لا تسمعوا منهم ، فلو كان ما دعوا إليه حقا كانوا أول المستجيبين له، فهم في الصورة أدلاء، وفي الحقيقة قطاع طرق". . 1 - الفوائد (1/61)
ابوعمر
الجمعة، 13-01-2023 08:28 ص
علماء مع ان العمالة تسبق العلامة التي يدعيها هؤلاء اصحاب الطرابيش والقفف التي تعلو رؤوسهم التي انحرفت قلبا وقالبا لخدمة الظلم والفساد والارهاب البوذي ....كمشة او رزمة او دزينة من الكائنات العلمانية..نعم (علماء)الانظمة والسلاطين هو القادة الحقيقيين للعلمانية.....قبحكم الله..
جزائري-حر
الجمعة، 13-01-2023 06:40 ص
الطغاة يدعمون الطغاة و يدعمون المحتل الصيني...و يتاجرون بدماء الابرياء