لغات الهند

أثار تحرك "حزب بهاراتيا جاناتا" الهندي لفرض اللغة الهندية على غير الناطقين بها سخطا وغضبا.. وتتهم الحكومة بأنها تحاول تحويل الهند إلى أمة هندوسية.. ماذا تعرفون عن لغات الهند؟


في الهند لا وجود للغة قومية محددة فدستور عام 1949 ينص على عدم فرض لغة وطنية واحدة في البلاد حيث تتمتع الولايات الهندية بصلاحيات تحديد اللغات الرسمية الخاصة.

لغات رسمية وغير رسمية

يتحدث الهنود بأكثر من 22 لغة رسمية بحسب الولايات، والطوائف، والأعراق، ويصل عدد اللغات غير الرسمية المتداولة لنحو 750 لغة، إلا أن اللغة الإنجليزية والهندية هما الأبرز في المخاطبات الحكومية والإجراءات البرلمانية.

وقد أنفقت نيودلهي 6.7 ملايين دولار للترويج للغة "الهندية" في عواصم العالم وتم تكليف وزارة الخارجية بجعل "الهندية" إحدى اللغات الرسمية في الأمم المتحدة وزيادة حجم المحتوى المكتوب خاصة في الأمم المتحدة منذ عام 2018 بحسب وكالة الأناضول.

أزمة اللغة

وتسعى الحكومة الحالية لفرض اللغة الهندية لغة وطنية واحدة على غير الناطقين بها والذريعة توحيد اللغة لتوحيد البلاد، وتوطيد أواصرها على أساس سياسة "أمة واحدة كل شيء واحد" على حد وصف رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

التلويح بتوحيد اللغة أثار سخطا واسعا في أرجاء البلاد بحسب صحيفة الغارديان البريطانية، ويقول خبير اللغات الهندي، غانيش ناريان، إن فرض لغة واحدة على شعب يبلغ تعداده بحسب إحصاءات 2022 أكثر من مليار و400 مليون نسمة ويتميز بتعدد اللغات والطوائف والأعراق يعد أمرا مضحكا وخطيرا في آن واحد.

خطوة غير موفقة

"لا نريد الهندية" هو أحد الشعارات التي رفعت في الولايات غير الناطقة بالهندية وبالأخص في جنوب وشرق البلاد، ورفضا لفرض اللغة الهندية لغة وطنية وحيدة فجميع المحاولات السابقة على مدار عقود لفرض لغة وطنية واحدة في الهند قد باءت بالفشل إذ من الصعب العثور على هندي واحد أحادي اللغة، فهو يتلو صلواته بلغة ويشاهد الأفلام بلغة ثانية، ويتحدث مع عائلته بلغة ثالثة ويتحدث الإنجليزية كلغة رابعة في حياته المهنية والوظيفية بحسب خبير اللغات جانيش ديفي.
التعليقات (1)
عبد الله احمد
الإثنين، 09-01-2023 10:43 م
هذه القشة التي اهلكت البعير و هذا سيؤدي الى 1- سقوط هذا الحزب الغبي او 2 - اشتداد النعرات الوطنية في الهند و تقسيمها كما حدث من قبل لبنجلاديش و باكستان - كما ان اللغة الاكثر انتشار في الهند ليست هندية يل هي الانجليزية