سياسة دولية

هواتف محمولة تتسبب بمقتل عشرات الجنود الروس ليلة رأس السنة

المقر قصف بصواريخ أمريكية وسوي بالكامل- تويتر
المقر قصف بصواريخ أمريكية وسوي بالكامل- تويتر
كشفت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل 89 من جنودها، في الهجوم الذي شنه الجيش الأوكراني على منطقة ماكيفكا في إقليم دونيتسك الانفصالي، ليلة رأس السنة الجديدة، لافتة إلى أن خطأ ارتكبه جنودها تسبب بهذه الحصيلة.

وقالت الوزارة إن الجنود الروس استخدموا الهواتف المحمولة على نحو غير مصرح به.

وأضافت الوزارة في بيان: "من الواضح بالفعل أن السبب الرئيسي لما حدث هو التشغيل والاستخدام المكثف، خلافا للحظر المفروض على الهواتف المحمولة من جانب الأفراد في منطقة في مرمى نيران أسلحة العدو.

"هذا العامل سمح للعدو بتتبع وتحديد إحداثيات مواقع الجنود لتوجيه ضربة صاروخية".

وأثارت الضربة التي وقعت بعد منتصف ليلة رأس السنة على مدرسة تم تحويلها إلى ثكنة عسكرية في ماكيفكا غضب القوميين الروس وبعض المشرعين، الذين شككوا في الاستراتيجية العسكرية المستخدمة هناك، وقالت روسيا في وقت سابق إن 63 جنديا روسيا قتلوا.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت وزارة الدفاع إن أربعة صواريخ من قاذفات هيمارس أمريكية الصنع سقطت على المبنى، مضيفة أنه "نتيجة انفجار الرؤوس الحربية لصواريخ هيمارس انهارت أسقف المبنى".

وأشارت الوزارة إلى أنها شنت ردا على ذلك ضربات جوية على مركز للعتاد بالقرب من محطة سكة حديد دروزكيفكا في دونيتسك، ما أسفر عن مقتل ما يصل إلى 200 عسكري أوكراني، وتدمير أربع قاذفات هيمارس وأكثر من 800 صاروخ.

لكن كيريلو تيموشينكو، مساعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال الثلاثاء إن شخصين أصيبا في الهجوم على دروزكيفكا، الذي دمر ملعبا لهوكي الجليد.
التعليقات (0)