سياسة دولية

باكستان والهند تتبادلان قوائم بالمنشآت النووية.. تقليد عمره 35 عاما

البوابة الحدودية بين باكستان والهند- جيتي
البوابة الحدودية بين باكستان والهند- جيتي
قالت باكستان إنها سلمت قائمة بمنشآتها ومرافقها النووية إلى البعثة الهندية في إسلام آباد، بموجب اتفاق مع جارتها النووية.

وخاضت الجارتان ثلاث حروب، ودخلتا في عدة مناوشات عسكرية خلال السنوات الماضية. وسقط صاروخ هندي أُطلق بطريق الخطأ العام الماضي في باكستان، ما أثار حالة من الذعر حول العالم من احتمالية اندلاع حرب لا يعرف كيف ستتطور.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان، إن "قائمة المنشآت والمرافق النووية في باكستان سلمت رسميا إلى ممثل المفوضية الهندية العليا في إسلام أباد بوزارة الخارجية اليوم".

ويعود هذا التقليد إلى العام 1988، وبموجبه يتم تبادل القوائم سنويا، في الأول من كانون ثان/ يناير من كل عام، وفي المقابل قامت الهند أيضا بتسليم البعثة الباكستانية في نيودلهي قائمة بمنشآتها ومرافقها النووية.

اظهار أخبار متعلقة


وكثفت باكستان مؤخرا بدعم من الصين استخدامها للطاقة النووية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء. واختبرت باكستان أسلحة نووية رسميا للمرة الأولى في عام 1998، وطورت منذ ذلك الحين مخزونا كبيرا من الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية، وهو الأمر ذاته الذي فعلته الهند.

وفي بيان منفصل، قالت وزارة الخارجية الباكستانية إن البلدين تبادلا أيضا قائمة بأسماء مواطني كل بلد المحتجزين في سجون البلد الآخر، وورد في البيان أن القائمة شملت 705 سجناء هنود محتجزين في باكستان، من بينهم 51 مدنيا و654 صيادا.

وأضاف البيان أن الحكومة الهندية أيضا شاركت مع البعثة الباكستانية في نيودلهي قائمة بأسماء 434 سجينا باكستانيا في الهند، من بينهم 339 مدنيا و95 صيادا.

وطلبت باكستان تسليم 51 سجينا من المدنيين و94 صيادا، وإعادتهم إلى الوطن، بعد أن أدوا فترة عقوبتهم. وقدمت أيضا طلبا لترتيب زيارات تواصل خاصة من القنصليات مع 56 سجينا مدنيا، وغالبا ما يُلقى القبض على صيادين من كلا البلدين حينما يجرفهم التيار إلى داخل مياه البلد الآخر الإقليمية.
التعليقات (0)

خبر عاجل