سياسة دولية

تنصيب اليساري لولا رئيسا للبرازيل.. وسلفه خارج البلاد

سيتولى لولا رئاسة البرازيل للمرة الثالثة - جيتي
سيتولى لولا رئاسة البرازيل للمرة الثالثة - جيتي
أصبح لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الرئيس 39 في تاريخ البرازيل  بعد أدائه اليمين أمام مجلس الشيوخ، مساء الأحد، متعهدا باحترام الدستور، ليعود إلى المنصب الذي غادره عام 2011.

وتعهد الرئيس البرازيلي الجديد بـ"إعادة بناء البلاد مع الشعب البرازيلي"، وذلك في خطاب شديد اللهجة القاه الأحد امام الكونغرس بعد تنصيبه، مشيرا الى سجل "كارثي" لسلفه جايير بولسونارو.

واتهم لولا اليساري سلفه اليميني المتطرف بأنه "استنفد الموارد الصحية وقام بتفكيك التربية والثقافة والعلم والتكنولوجيا ودمر حماية البيئة".

وفي أول تغريدة له بعد تسلمه منصبه، قال دا سيلفا، إن "الحرية التي دافعنا عنها دائما، هي العيش بكرامة، مع حق التعبير عن الرأي، لكن الحرية التي ينادون بها هي قمع المستضعفين، وذبح الخصوم وفرض قانون الأقوى فوق كل القوانين، وهذه تسمى البربرية".

وسيتوجه في ما بعد إلى قصر بلانالتو الرئاسي، الذي صمّمه المهندس المعماري أوسكار نيماير، لاستلام الوشاح الرئاسي المرصع بالذهب والماس.

وسيكون لولا وحيدا في قصر بلانالتو للمرة الأولى منذ عام 1985 التي لن يقوم فيها رئيس برازيلي منتهية ولايته بإلباس خلفه الوشاح الرئاسي.

وكان جايير بولسونارو، منذ إعلان فوز خصمه اللدود لولا بفارق بسيط في الانتخابات الرئاسية، يعيش بعيدا عن الأضواء في برازيليا، مفضّلا التزام الصمت. وغادر البلاد الجمعة الماضي إلى ميامي.

ومنذ صباح الأحد، تدفق آلاف من مناصري لولا صباح الأحد الى باحة الوزارات في برازيليا لمتابعة حفل تنصيب الرئيس اليساري المنتخب، وهم يحلمون بان يكونوا "سعيدين مجددا"، فيما رددت مجموعة من السكان الأصليين "أعزفوا الموسيقى، مع لولا رئيسا، الحياة ستتحسن"، وسط رقصة تقليدية.

للوصول إلى ساحة الوزارات الهائلة، يتعيّن على الأنصار مواجهة صف انتظار لكيلومترات قبل الخضوع لتفتيش أمني مدقق مع آلات رصد المعادن.

وبالنسبة لأولئك الذين يريدون الاقتراب من لولا في اللحظة الرمزية عندما يدخل قصر بلانالتو واضعا الوشاح الرئاسي، لا يزال يتعين السير عدة كيلومترات على طول الساحة قبل الخضوع لتفتيش آخر للوصول إلى ساحة السلطات الثلاث.

تجديد الإنجاز

ويطمح لولا دا سيلفا في تكرار إنجازه إبان حقبة حكمه السابقة في الفترة 2003-2010، إذ نجح القيادي النقابي السابق في إخراج ملايين البرازيليين من الفقر خلال طفرة في أسعار السلع الأولية دعمت الاقتصاد.

ويواجه الآن تحديا هائلا لتحسين اقتصاد البرازيل الذي يعاني من ركود، وفي الوقت نفسه توحيد بلد أشاع فيه حكم بولسونارو حالة من الاستقطاب.

وبحسب فريق لولا الانتقالي، فإن أربع سنوات من "الإدارة غير المسؤولة" تحت قيادة جايير بولسونارو تركت البرازيل في حالة يرثى لها، "نقص" في المواد و"عودة إلى الوراء" في "العديد من القطاعات".

هزيمة بولسونارو


غادر بولسونارو البرازيل متوجها إلى فلوريدا يوم الجمعة حتى لا يضطر لتسليم الوشاح لمنافسه، الذي لم يعترف حتى الآن بفوزه.

وينظم أنصاره مظاهرات منذ شهرين احتجاجا على ما يعتبرونها سرقة الانتخابات، ودعوا إلى انقلاب عسكري لمنع لولا من العودة إلى السلطة وسط أعمال تخريب وعنف.

ونشرت السلطات عشرة آلاف شرطي وجندي لتعزيز الأمن خلال احتفالات اليوم الأحد فضلا عن تفتيش المشاركين الذين لا يمكنهم حمل زجاجات أو علب أو عصيّ أعلام. كما أنه تم حظر حمل المدنيين للأسلحة النارية بشكل مؤقت.

وقال المنظمون إن وفودا من 50 دولة و19 رئيس دولة وحكومة، من بينهم ملك إسبانيا، أكدوا حضورهم.

وقبل توجهه إلى فلوريدا، ألقى بولسونارو يوم الجمعة خطابا غالبته فيه الدموع، أدان فيه خطة أحد أنصاره لتنفيذ تفجير ووصفها بأنها "عمل إرهابي"، لكنه أشاد بالمحتجين أمام ثكنات الجيش في أنحاء البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


تحدّ بالكونغرس


برغم وصول دا سيلفا إلى السلطة، وإقناعه بعد مفاوضات مضنية، الحلفاء اليساريين بالتوحد خلفه، إلا أن الرئيس الجديد أمام تحد واسع لكون غالبية أعضاء مجلسي النواب والشيوخ هم من اليمين المحسوب على بولسونارو.

إلا أن محللين يرون أن ذلك لن يحول دون قدرة البراغماتي لولا على الحكم، بفضل تحالفاته من أقصى اليسار إلى وسط اليمين.

وتعهد لولا بأن يجعل "البرازيل سعيدة مجددا"، وهو يستعد لتولّي الحكم في بلاد يتعيّن عليه أن يرضي 58 مليونا من ناخبيها الذين لم يقترعوا لصالحه.

وفي حال أخذ بنصيحة فريقه الانتقالي، فستتصدر أولويات لولا قضايا مثل وضع حد للتدمير البيئي الذي ازدهر في عهد سلفه ذي التوجهات القريبة من عالم الأعمال، وتحسين نظام التعليم الذي يعاني من نقص التمويل، ومواجهة غياب العدالة العرقية.

كما أنه يجدر به العمل على تقليص حيازة الأسلحة النارية التي زادت بشكل كبير في عهد سلفه المؤيد لها بولسونارو.
التعليقات (0)