سياسة دولية

تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا برأس السنة.. وكييف تتعرض للقصف

أفرج الجانبان عن مئات الجنود الأسرى في عدة جولات من عمليات التبادل خلال الشهور القليلة الماضية- جيتي
أفرج الجانبان عن مئات الجنود الأسرى في عدة جولات من عمليات التبادل خلال الشهور القليلة الماضية- جيتي
أتمت روسيا وأوكرانيا السبت، صفقة تبادل أسرى جديدة، مع حلول رأس السنة الميلادية الجديدة 2023.

وبلغ عدد من تم الإفراج عنهم في الصفقة الجديدة، أكثر من 200 جندي من الطرفين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أوكرانيا أطلقت سراح 82 جنديا روسيا، في حين أعلن اندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني أن روسيا سلمت بلاده 140 جنديا أوكرانيا.

وقال يرماك في رسالة على صفحته على تيليغرام إن بعض الأسرى المفرج عنهم، وهم 132 رجلا وثماني نساء، أصيبوا أو قاتلوا دفاعا عن مدينة ماريوبول الساحلية المطلة على البحر الأسود وفي جزيرة الثعبان.

وأفرج الجانبان عن مئات الجنود الأسرى في عدة جولات من عمليات التبادل خلال الشهور القليلة الماضية، على الرغم من الانهيار الكامل للمحادثات الدبلوماسية الأوسع بين موسكو وكييف.

قصف كييف
تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف، السبت، إلى قصف جوي روسي، أسفر عن مقتل شخص، وإصابة آخرين.

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو على تلغرام: "بحسب المعلومات الأولية، قُتل شخص في حيّ سولوميانسكي. جُرح عدة أشخاص". وتحدثت السلطات الأوكرانية عن دمار وحرائق في ميكولايف (جنوب) وخميلنيتسكي (غرب).

وأعلن رئيس هيئة الأركان الأوكرانية فاليري زالوجني أن الجيش الروسي استهدف مدنا أوكرانية عدة السبت بإطلاقه 20 صاروخا، وخصوصا من قاذفات قنابل، لافتا إلى أن الدفاع الجوي الأوكراني أسقط 12 منها.

وقال زالوجني عبر تلغرام: "أطلق العدو أكثر من 20 صاروخا جويا عابرا بواسطة قاذفات قنابل استراتيجية طراز تو-95ام اس من بحر قزوين ومن منظومات صاروخية برية. إن قواتنا ووسائل دفاعنا الجوي دمرت 12 صاروخا".

بوتين: لن نستسلم

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت إن بلاده لن تستسلم أبدا لمحاولات الغرب استخدام أوكرانيا كأداة لتدمير روسيا.

وفي رسالة بالفيديو بمناسبة العام الجديد بثها التلفزيون الرسمي، قال بوتين إن روسيا تقاتل في أوكرانيا لحماية "وطنها الأم" وتأمين "الاستقلال الحقيقي" لشعبها.

واتهم بوتين الغرب بالكذب على روسيا واستفزاز موسكو لشن ما يسميها "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا، وذلك في الرسالة التي مدتها تسع دقائق، وهي أطول خطاب بمناسبة رأس السنة الجديدة خلال فترة حكمه المستمرة لعقدين.

وقال في الخطاب الذي ألقاه أمام جنود روس في المقر الرئيسي للمنطقة العسكرية بجنوب روسيا: "طمأنتنا النخب الغربية على نحو زائف على مدى سنوات بسلامة نيتها".

اظهار أخبار متعلقة



وفي خطاب حاد غير معهود بمناسبة العام الجديد، والمخصص عادة لتقديم الأمنيات الطيبة للعام المقبل "في الواقع، كانوا يشجعون بكل طريقة ممكنة النازيين الجدد الذين شنوا إرهابا ضد المدنيين في دونباس".

وفي وقت سابق اليوم السبت، قال وزير الدفاع سيرجي شويجو إن النصر في أوكرانيا "حتمي"، وأشاد ببطولة الجنود الروس الذين يقاتلون على الجبهات والذين قُتلوا خلال الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر.

وأردف بوتين: "الغرب كذب بشأن السلام. كان يستعد للعدوان.. والآن يستغل أوكرانيا وشعبها باستخفاف لإضعاف روسيا وتقسيمها".

ونقلت وكالات الأنباء الرسمية عن بوتين قوله في المقطع الذي تم بثه منتصف الليل في أقصى شرق روسيا "لم نسمح بهذا قط ولن نسمح لأي شخص بفعل ذلك بنا".

وترفض كييف والغرب مزاعم موسكو بشأن السبب في اندلاع الصراع ويقولان إن بوتين شن حربا بلا مبرر في محاولة للسيطرة على أراض والإطاحة بالرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأحد، 01-01-2023 09:36 ص
الارهاب الروسي متواصل و لا حل الا بسقوط نظام بوتين

خبر عاجل