سياسة دولية

احتجاجات متواصلة بالأردن.. وأمريكا تحذر رعاياها من الذهاب لـ4 محافظات

شهدت محافظة معان مظاهر إضراب عام احتجاجا على الوضع الاقتصادي وتضامنا مع إضراب الشاحنات وقطاع النقل العام-
شهدت محافظة معان مظاهر إضراب عام احتجاجا على الوضع الاقتصادي وتضامنا مع إضراب الشاحنات وقطاع النقل العام-
تواصلت الخميس، الاحتجاجات في عدة محافظات أردنية، والتي بدأت بإضراب نفذه سائقو الشاحنات قبل نحو أسبوعين.

وخرجت مظاهرة حاشدة مساء الخميس، في منطقة وسط البلد بالعاصمة عمّان، جل المشاركين فيها من حراك "حي الطفايلة" شرقي عمان.

وردد مشاركون في المسيرة هتاف "ياللي واقف عالرصيف.. بكرا بتشحد الرغيف"، و"ياللي بيرفع بالأسعار.. بده البلد تولع نار"، مطالبين بوضع حلول للأزمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها الأردنيون.

كما شهدت محافظة معان مظاهر إضراب عام احتجاجا على الوضع الاقتصادي، وتضامنا مع إضراب الشاحنات، وقطاع النقل العام.

وفي الكرك، والطفيلة جنوبا، أشعل محتجون إطارات، وشكلوا تجمعات هتفت ضد الحكومة.

ورغم توصل اللجنة المشتركة بين مجلسي الوزراء والنواب لحزمة من "القرارات التخفيفية للحفاظ على الأمن والاستقرار، وتغليب المصلحة العامة"، إلا أن مظاهر الاحتجاج في الأردن آخذة بالتزايد.

وشملت القرارات زيادة على أجور الشحن، ورفع قيمة الدعم النقدي المقدم لوسائل النقل العام الداخلي، وتثبيت أسعار "الكاز" المستخدم للتدفئة طوال أشهر الشتاء، وتأجيل قروض البنوك للشهر الحالي، فضلا عن تقديم دعم نقدي لتدفئة الأسر الفقيرة والمحتاجة، والاستمرار بدعم حزمة من السلع للعام القادم 2023.

وجرى أيضا زيادة أجور شحن الحاويات لتصبح 500 دينار (704 دولارات) بدلاً من 448 دينارا ( 630 دولارا) للطن لغاية وزن 25 طنا للحاوية على محور عمان العقبة.

اظهار أخبار متعلقة


تحذير أمريكي

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، رعاياها بالأردن من السفر إلى 4 محافظات جنوب المملكة، على خلفية تطور الاحتجاجات.

وقالت السفارة في بيان إنه "تم منع موظفي الحكومة الأمريكية من السفر الشخصي والرسمي إلى محافظات الكرك والطفيلة ومعان والعقبة، حتى إشعار آخر".

وبيّنت أن هذا الإجراء يأتي "بسبب تقارير عن الاحتجاجات المستمرة وإحراق الإطارات وإلقاء الحجارة على المركبات في الشوارع والطرق السريعة، في جميع أنحاء الأردن وخاصة في الجنوب".

السفارة نبّهت إلى أنه "تتكرر حالات إغلاق الطرق والحوادث الأمنية ذات الصلة ولا يمكن التنبّؤ بها، كما أن خدمات الطوارئ تواجه تأخيرات كبيرة عند الاستجابة لطلبات المساعدة".

وذكّرت رعاياها بأنه "حتى الاحتجاجات التي يُقصد منها أن تكون سلمية، يمكن أن تتحوّل إلى مواجهة وربما تتصاعد إلى أعمال عنف، كما هو الحال دائمًا".

وأرفقت السفارة بيانها بعدد من الإجراءات التي نصحت المواطنين الأمريكيين باتباعها، وهي: "تجنب الحشود والاحتجاجات الكبيرة، البحث عن طرق بديلة حول إغلاق الطرق، ومراقبة وسائل الإعلام المحلية، والاتصال بالشرطة في حال الخطر المحدق".

 

التعليقات (0)