سياسة عربية

الأردن يعلن التوصل لاتفاق ينهي إضراب الشاحنات وقطاع النقل

كان إضراب سائقي الشاحنات بالأردن اتسع خلال الأيام الماضية ليشمل وسائل نقل مختلفة- الأناضول
كان إضراب سائقي الشاحنات بالأردن اتسع خلال الأيام الماضية ليشمل وسائل نقل مختلفة- الأناضول
أعلنت هيئة أردنية رسمية، الأحد، عن توصلها إلى اتفاق ينهي إضراب قطاع الشاحنات، والنقل العام، الذي زادت مدته على الأسبوع، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات.

وأعلنت هيئة تنظيم قطاع النقل البري عن توصلها إلى اتفاق مع النقابة العامة لأصحاب الباصات، والنقابة العامة لأصحاب السيارات العمومية والتكسي، ينهي إضرابهم ابتداء من صباح الاثنين.

ولفتت الهيئة إلى أن الاتفاق يضمن "استمرار وزيادة تقديم الدعم النقدي لكافة أنماط نقل الركاب في المملكة ضمن اختصاص الهيئة".

وجاء هذا الاتفاق بعد لقاء عقد اليوم الأحد، في وزارة النقل مع النقابتين وممثلين عن القطاع تم خلاله التداول في زيادة الدعم النقدي لقطاع نقل الركاب مقابل عدم رفع أجور النقل على المواطنين.

وأضافت أنه "تقرر وقف كافة أشكال الإضراب والتوقف عن العمل في هذا القطاع، اعتباراً من يوم غد الاثنين، مقابل زيادة الدعم النقدي لمدة ثلاثة أشهر يتم مراجعتها وتجديدها دوريا".

وكان إضراب سائقي الشاحنات بالأردن، اتسع خلال الأيام الماضية ليشمل وسائل نقل مختلفة بعد أربعة أيام من انطلاقه للمطالبة بتخفيض أسعار المشتقات النفطية.

اظهار أخبار متعلقة



وكان وزير النقل ماهر أبو السمن، وعد بتشكيل لجنة من وزارته وهيئة تنظيم النقل البري ونقابة أصحاب الشاحنات لدراسة بعض المشاكل وكيفية حلها.

وأوضح قبل أيام أن "هنالك مشاكل إدارية وترتيبات معينة بموضوع الشاحنات والانتظار ومكتب الصرف، وهي أمور تنظيمية وإدارية سيتم التنسيق بشأنها وحلها في المستقبل".

ووفق إحصاءات هيئة تنظيم قطاع النقل (حكومية)، فإن عدد الشاحنات بالمملكة يبلغ نحو 21 ألف شاحنة بكافة الأنماط (نقل بضائع وحاويات).

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية بالأردن، رفع سعر لتر الديزل 35 فلسا، إلى 895 فلسا (1.26 دولار)، من 860 سابقا (1.21 دولار).
التعليقات (0)