سياسة دولية

محاولة يونانية لإنقاذ 500 مهاجر عالق بعد انتقادات حقوقية

تتهم اليونان بانتهاك القانون الدولي فيما يخص الهجرة واللجوء - جيتي
تتهم اليونان بانتهاك القانون الدولي فيما يخص الهجرة واللجوء - جيتي

باشرت السلطات اليونانية، الثلاثاء، عملية لإنقاذ مركب صيد يقل مئات المهاجرين جنوب غرب جزيرة كريت، وذلك بعد انتقادات حقوقية لأثينا بشأن إدارتها لملف الهجرة.

وقالت ناطقة باسم خفر السواحل اليوناني لوكالة الأنباء الفرنسية إنه "جاء في نداء الاستغاثة بأن ما بين 400 و500 شخص على متن المركب"، مضيفة أن الرياح العاتية تعرقل عملية الإنقاذ.


وتابعت: "يمكنهم رؤية المركب الذي جنح. هناك عدد كبير من الأشخاص على متنه".

وأعلن خفر السواحل تلقي نداء استغاثة بعد وقت قصير من منتصف ليل الاثنين، مضيفا أن سفينتي شحن قريبتين وناقلة ومركبي صيد إيطاليين تساعد فرق الإغاثة.


ولاحقا، أعلنت السلطات اليونانية وصول المهاجرين إلى ميناء "Paleochora" جنوب غرب الجزيرة، فيما قالت متحدثة باسم خفر السواحل اليوناني لوكالة الأنباء الفرنسية إن هؤلاء الأشخاص "تم جرهم إلى الميناء ولم ينزلوا بعد".


وأفاد المصدر نفسه بأن فرق خفر السواحل شاهدت المركب الذي جنح وعلى متنه عدد كبير من الأشخاص "ما بين 400 و500 شخص"، مضيفا أن الرياح العاتية عرقلت عملية الإنقاذ.


وتُتهم سلطات أثينا بانتهاك القانون الدولي من خلال إعادتها إلى تركيا أشخاصًا يرغبون في التقدم بطلب للحصول على اللجوء في الاتحاد الأوروبي.


وعلى الرغم من التحقيقات الدقيقة التي أجرتها وسائل إعلام ومنظمات غير حكومية وشهادات العديد من الضحايا، أنكرت السلطات اليونانية على الدوام اللجوء إلى مثل هذه الممارسات.

كما تعاني المنظمات الإنسانية غير الحكومية التي تعمل على مساعدة اللاجئين في اليونان والتي تدين عمليات الإعادة غير القانونية إلى تركيا، من عداء متزايد منذ أشهر لدرجة أن بعضها انتهى بها الأمر إلى التخلي عن مهمتها.


قال وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراكيس في وقت سابق إن "غالبية المنظمات غير الحكومية التي كانت نشطة بين عامي 2015 و2019 غادرت اليونان من تلقاء نفسها"، مؤكدًا أن "بعضها... عرضة للملاحقة الجنائية بتهمة تسهيل الدخول غير القانوني للمهاجرين".


أما بالنسبة للمنظمات التي تقدم الرعاية والتوجيه والمشورة للمهاجرين، فقد اشتكت 16 منها من كونها هدفا لهجمات متكررة من قبل حكومة كيرياكوس ميتسوتاكيس المحافظة وبعض وسائل الإعلام الموالية للحكومة.

 

اقرأ أيضا: إنقاذ عدد من المهاجرين الفلسطينيين قبالة سواحل ليبيا واليونان

وكتبت منظمة إيجه لدعم اللاجئين والمجلس اليوناني للاجئين والرابطة اليونانية لحقوق الإنسان في بيان مشترك أن "السلطات اليونانية منخرطة في حملة مطاردة تستهدف اللاجئين، وكذلك المدافعين عنهم".

التعليقات (0)