حقوق وحريات

تقرير أممي: مقتل 829 شخصا جراء نزاعات قبلية في السودان

تندلع من حين إلى آخر صراعات دموية بين القبائل في السودان على الأرض والنفوذ- جيتي
تندلع من حين إلى آخر صراعات دموية بين القبائل في السودان على الأرض والنفوذ- جيتي

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، مقتل 829 شخصا وإصابة 973 آخرين ونزوح أكثر من 265 ألفا، جراء النزاع القبلي في السودان منذ بداية العام الحالي وحتى أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وأفاد بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا"، أنه "منذ بداية عام 2022 نزح حوالي 265 ألفا و300 شخص بسبب النزاع، وتم الإبلاغ عن مقتل 829 شخصا وإصابة 974 آخرين نتيجة الصراع والعنف".

 

وتابع: "في أكتوبر (الماضي) نزح عشرات الآلاف من الأشخاص في أجزاء من غرب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق) في أعقاب موجة من الاشتباكات القبلية".


وذكر المكتب الأممي أنه "تم الإبلاغ عن 288 حادثا أمنيا بسبب النزاع المحلي والهجمات المسلحة في جميع أنحاء البلاد في العام الجاري بما في ذلك 34 حادثا في أكتوبر الماضي" وفق البيان.

 

اقرأ أيضا: إعلان حالة الطوارئ في غرب السودان إثر صراع قبلي

وأوضح البيان أن "التقديرات تشير إلى أن 15.8 مليون شخص يحتاجون المساعدات الإنسانية في 2023".

 


وتندلع من حين إلى آخر اشتباكات دموية بين القبائل في السودان، ضمن صراعات على الأرض والموارد والمياه ومسارات الرعي.


والأسبوع الماضي، ذكرت وسائل إعلام محلية، بينها موقع "دارفور24" "سقوط أكثر من 20 قتيلا إثر اندلاع اشتباكات في ولاية وسط دارفور بين قبيلتي أولاد راشد والمسيرية بعد حادث نهب تطور إلى قتال قبلي بين الطرفين".


وتشهد مناطق عدة في دارفور من حين إلى آخر، اشتباكات دموية بين القبائل العربية والأفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد والمياه ومسارات الرعي.


وقالت الأمم المتحدة في آب/ أغسطس الماضي، إن الصراع القبلي في ولايات سودانية عدة، خلّف 322 قتيلا و329 مصابا ونزوح أكثر من 163 ألفا بين كانون الثاني/ يناير، وتموز/ يوليو من العام الجاري.

 

التعليقات (0)