سياسة عربية

قبضة أمنية بشوارع مصر.. وفعاليات لـ11/11 بدول عدة (شاهد)

أظهرت مشاهد شوارع في العاصمة القاهرة ومدن أخرى خالية تماما من المارة، باستثناء أفراد الأمن- جيتي
أظهرت مشاهد شوارع في العاصمة القاهرة ومدن أخرى خالية تماما من المارة، باستثناء أفراد الأمن- جيتي

شهدت شوارع المدن المصرية، الجمعة، تشديدات وقبضة أمنية غير مسبوقة، بعد دعوات مكثفة للخروج في مظاهرات "11/11".

 

وعزز الأمن المصري تواجده قرب ميدان التحرير، والمناطق التي أعلن عنها إعلاميون معارضون في الخارج، مساء الخميس.

 

وفور إعلان الناشط والمعارض عبد الله الشريف، ضرورة البدء بالتحرك في الشوارع من مساء الخميس، أغلق الأمن المصري مناطق حيوية.

 

وأظهرت المشاهد شوارع في العاصمة القاهرة ومدن أخرى، خالية تماما من المارة، باستثناء أفراد الأمن.

 

وكان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء نفى ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن توقف وسائل النقل العام عن العمل اليوم الجمعة.

 

وقال رئيس الإدارة المركزية بهيئة النقل العام؛ إن الهيئة تعمل بكامل طاقتها، وليس هناك داعٍ للتوقف، والأتوبيسات موجودة بالشارع من الساعة 5 صباحا، مشيرا إلى أن إعلان إحدى شركات النقل الجماعي الخاصة، توقفها عن العمل سببه إجراءات الصيانة.

اقرأ أيضا: كيف تفاعلت صحف مصر مع "خطة الحشد" صبيحة 11/11؟

وقفات بالخارج

 

في سياق متصل، نظم معارضون مصريون وقفات في مدينة إسطنبول التركية، وفي نيويورك، والعاصمة البريطانية لندن.

 

ومن المتوقع أن ينظم ناشطون وقفة في العاصمة الفرنسية باريس.

 

وتدعو الوقفات إلى ضرورة ضغط المجتمع الدولي على نظام عبد الفتاح السيسي، لإخراج المعتقلين من السجون.

 

ويندد المحتجون بسوء الأوضاع السياسية، والاقتصادية في مصر الغارقة بالديون. 

 

يشار إلى أن الاستنفار الأمني ودعوات التظاهر، تزامنت مع وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مدينة شرم الشيخ، للمشاركة في مؤتمر "كوب 27" للمناخ.

 

وواجه نظام السيسي معارضة شديدة خلال تنظيم المؤتمر، إذ نظم حقوقيون وقفات احتجاجية، ركزت على مطلب الإفراج عن الناشط المعتقل علاء عبد الفتاح، والذي أعلن رؤساء دول وحكومات غربية صراحة مطالبتهم القاهرة بالإفراج عنه.

 

اقرأ أيضاكيف تفاعلت صحف مصر مع "خطة الحشد" صبيحة 11/11؟

9
النقاش (9)
مصر =تجمعهم الطبلة وتفرقهم العصا
الأحد، 13-11-2022 03:32 م
رحم الله الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنة الذي وصف مصر قبل 1400سنة ونشاهدة الان : تجمعهم الطبلة=احتفالات الساحل الشمالي لعمرو ذياب وامثالة بحضور ضخم تفرقهم العصا=11 -11 الشوارع فارغة خوف من العصا طب فين 100مليون؟؟ عقبال ابعاد العمالة المصرية بالخليج وليبيا والسودان والاردن والعراق فلاحاجة لهم وبالتوفيق ببلدهم
انا
السبت، 12-11-2022 08:58 ص
كنت بتوقع ينزلوا مع كل الكلام على اليوتيوب , انا برضه قلت بعقلي كيف صارت المواضيع سهلة فجاة خيبتوا املي او حتى ما خيبتوه هو هيك اصلكم متوقع جدا منكم . ما تصدعوا روسنا وتكتبوا مدح ام الدنيا وام ابصر شو , هاي ايام عاشوها اجدادكم الان ام السرقة ام الفساد ام الذل ام الصهاينة اي حاجة . يعني ما بينشد الضهر فيكم ابدا.
أبو موسى
السبت، 12-11-2022 06:51 ص
أتذكر مشهدا في فيلم "طباخ الريس" فعندما اراد الرئيس المصري ان يتجول وحيدا في شورارع القاهرة قاموا باشاعة الخسوف الشمسي خوفا على حياته من الناس ووجدها فارغة ثم قال لرئيس وزراءه: إنتو واديتو الشعب فين! والحال مطابق ولو بصورة مختلفة؟
تصفيات كاس العالم لسنه 2026...
السبت، 12-11-2022 01:15 ص
سيبكوا من موضوع الثوره..القهوه بتاعتى كان فيها زباين اكتر من الناس اللى نزلوا يوم 11-11.......ركزوا معايا ...احنا عاوزين نستعد لكاس العالم ودورى ابطال اروبا وتصفيات كاس العالم لسنه 2026
شعب ليس عنده اى رجوله....
السبت، 12-11-2022 01:08 ص
سيخرج المصريين بحثا عن شئ يملئ كروشهم ولن يخرجوا لثوره ابدا...سيكون خروج للسرقه وتدمير البلد وسرقه البنوك ...وسيقوم النظام بقتلهم بالطائرات كالكلاب الضاله....