اقتصاد دولي

تقلب في أسعار النفط قبيل قرار مرتقب للمركزي الأمريكي

أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي انخفاض مخزونات النفط الخام- جيتي
أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي انخفاض مخزونات النفط الخام- جيتي

تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء قبيل القرار المتوقع صدوره عن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برفع سعر الفائدة، بعد أن سجل ارتفاعا في بداية تعاملات اليوم.

وحدت التوقعات بتراجع مخزونات الخام الأمريكية والعقوبات الأوروبية على النفط الروسي من الخسائر.

وهبط خام برنت 56 سنتا تعادل 0.6 بالمئة إلى 94.09 دولار للبرميل بحلول الساعة 1027 بتوقيت جرينتش، فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 53 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 87.84 دولار للبرميل.

 

وكانت أسعار النفط قد سجلت ارتفاعا بأكثر من واحد في المئة، الأربعاء، بعد أن أظهرت بيانات الصناعة انخفاضا مفاجئا في مخزونات الخام الأمريكية، ما يشير إلى استمرار الطلب على الرغم من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة التي قللت النمو العالمي.

حيث سجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاع 1.13 دولار، أي 1.2 بالمئة، إلى 95.78 دولار للبرميل بحلول الساعة الـ0441 بتوقيت غرينتش، بينما زادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.26 دولار، أي 1.4 بالمئة، إلى 89.63 دولار للبرميل، وذلك بعد أن أظهرت يانات معهد البترول الأمريكي، انخفاض مخزونات النفط الخام بنحو 6.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 28 أكتوبر/ تشرين الأول، بينما تراجعت مخزونات البنزين بأكثر من المتوقع، مع انخفاض المخزونات بمقدار 2.6 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين بسحب 1.4 مليون برميل.
  
وتراجع الدولار الأمريكي من أعلى مستوى له في أسبوع تقريبا مقابل أقرانه الرئيسيين، في ظل قلق المتعاملين قبل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن سعر الفائدة اليوم الأربعاء.

ويجعل ضعف الدولار النفط أرخص لحائزي العملات الأخرى وعادة ما يعكس زيادة شهية المستثمرين للمخاطرة، بحسب وكالة "رويترز".

وكانت سياسة (صفر كوفيد) في الصين عاملا رئيسيا في كبح جماح أسعار النفط، إذ أدت عمليات الإغلاق المتكررة إلى تباطؤ النمو وتقليص الطلب على النفط في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقد تؤدي الاضطرابات المحتملة جراء الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي والذي يبدأ سريانه في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول إلى رفع الأسعار. وسيتبع هذا الحظر، وهو رد فعل على الغزو الروسي لأوكرانيا، وقف واردات المنتجات النفطية الروسية في فبراير/ شباط.

 

اقرأ أيضا: النفط والذهب يصعدان مع ضعف الدولار وقيود كورونا في الصين

الذهب يتحسن

ارتفعت أسعار الذهب الأربعاء، مع تراجع الدولار بينما يترقب المستثمرون الحذرون بيانا أساسيا بخصوص السياسة النقدية سيصدره البنك المركزي الأمريكي قد يقدم مؤشرات عن وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وزاد الذهب في التعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1650.67 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة الـ0555 بتوقيت غرينتش، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 1655.00 دولارا للأوقية.

وتراجع مؤشر الدولار 0.2 بالمئة ما عزز جاذبية الذهب المقوم بالدولار للمشترين الحائزين لعملات أخرى.

ومن المقرر أن يصدر المركزي الأمريكي بيان السياسة النقدية في الساعة الـ1800 بتوقيت غرينتش اليوم الأربعاء، ويليه مؤتمر صحفي لرئيس البنك جيروم باول.

ومن المتوقع أن يقرر البنك المركزي زيادة رابعة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس لأسعار الفائدة، لكن المستثمرين سيبحثون في البيان عن مؤشرات بشأن احتمال إبطاء وتيرة تشديد السياسة النقدية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 19.67 دولار للأوقية بعد أن ارتفعت إلى ذروة ثلاثة أسابيع أمس الثلاثاء.

وصعد البلاتين 0.9 بالمئة إلى 951.63 دولار، وزاد البلاديوم 1.2 بالمئة إلى 1901.70 دولار.

التعليقات (0)