علوم وتكنولوجيا

إيلون ماسك يحل مجلس إدارة "تويتر" ليصبح "المدير الأوحد"

من مشاركة ماسك في حفل للهالوين في نيويورك- جيتي
من مشاركة ماسك في حفل للهالوين في نيويورك- جيتي

قام الملياردير الأمريكي ورجل الأعمال إيلون ماسك، بحل مجلس إدارة "تويتر" في أول قرار له بعد انتهاء صفقة الشراء.

 

وأصبح ماسك بذلك "المدير الأوحد" لـ"تويتر"، بحسب وثائق عملية الإدماج الرسمية التي أعلن عنها ماسك.

 

وأتم ماسك صفقة شراء موقع التواصل الاجتماعي العملاق بـ44 مليار دولار، وفق ما أظهرت وثائق تم تقديمها الاثنين أمام هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. 

وأفادت الوثائق بـ"اكتمال عملية الاندماج" في 27 تشرين الأول/ أكتوبر، حيث أصبح "السيد ماسك المدير الأوحد لتويتر"، بينما جرى التخلي عن مجلس الإدارة برمته، بما في ذلك الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال. 

 

اقرأ أيضا: ماسك يكمل استحواذه على "تويتر".. ويشكل مجلس إشراف على المحتوى

وكان ماسك الذي يرأس أيضا شركتي "تيسلا" و"سبيس أكس" قد أبدى خلال تقديمه العرض الأولي لشراء "تويتر" في نيسان/ أبريل، رغبته بسحب الشركة من التداول في سوق الأسهم، لأن ذلك يساعده على تقديم كشوفات عامة أقل للهيئات التنظيمية.

وأظهرت وثائق قضائية صادرة الاثنين، أن فريق الدفاع عن ماسك طلب من محكمة في ولاية ديلاوير إغلاق القضية المرفوعة ضد الملياردير من قبل "تويتر" بعد الانتهاء من الصفقة.

وجاء في رسالة لفريق الدفاع عن ماسك مؤرخة في 28 تشرين الأول/ أكتوبر، وموجهة إلى القاضية كاثالين ماكورميك: "مساء أمس، أنهى المدعى عليهم وتويتر العملية التجارية المنصوص عليها في اتفاق الاندماج المؤرخ في 25 نيسان/ أبريل 2022".

 

اقرأ أيضا: ماسك يؤكد شراء تويتر.. دخل مقر الشركة حاملا "مغسلة" (شاهد)

وأضافت الرسالة: "على ضوء هذا التطور، وافق المدعى عليهم وتويتر على التخلي عن ادعاءاتهم والادعاءات المضادة".

ورفع "تويتر" دعوى قضائية ضد ماسك في محكمة ديلاوير بعدما حاول الملياردير الذي لا يمكن التنبؤ بتصرفاته الانسحاب من الاتفاق الذي أبرمه لشراء الموقع.

ولكن مع اقتراب موعد المحاكمة في تشرين الأول/ أكتوبر، أعاد ماسك إحياء الصفقة التي انتهت بالاستحواذ على الموقع الأزرق لقاء 54.20 دولار للسهم. 

 

وليد بن طلال ثاني أكبر مساهم


ووفقا لوثيقة أخرى تضمنها الملف المقدم إلى هيئة البورصات الأمريكية، أصبح الأمير ورجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال ثاني أكبر مساهم في الموقع.

وكان الوليد بن طلال قد رفض في البداية عرض ماسك شراء "تويتر"، باعتباره منخفضا جدا مقارنة بـ"القيمة الجوهرية" للموقع، قبل أن يوافق على المساهمة بأسهمه التي تبلغ نحو 35 مليونا في الصفقة. 

 

اقرأ أيضا: الوليد بن طلال ثاني أكبر المساهمين في "تويتر" بعد ماسك

وكتب الأمير السعودي على "تويتر" الجمعة الماضي: "صديقي العزيز رئيس تويتر"، مرفقا التحية ببيان يعلن فيه إنهاء تحويل حصته في أسهم "تويتر" إلى شركة تويتر الخاصة الجديدة، مضيفا: "معا على طول الطريق".

التعليقات (0)