طب وصحة

حقنة دوائية جديدة تساعد على فقدان الوزن.. هذا ما تفعله

يعمل الدواء الجديد على السيطرة على نظام ضبط الشهية لدى المريض- CC0
يعمل الدواء الجديد على السيطرة على نظام ضبط الشهية لدى المريض- CC0

أفاد باحثون بأن حقنة دوائية يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في خسارة ما يقرب من عُشر وزن أجسامهم في غضون بضعة أشهر فقط من خلال السيطرة على نظام ضبط الشهية لدى المريض، ما يجعله يشعر بالشبع.

وتعتقد الشركة الألمانية Boehringer Ingelheim وZealand Pharma الدنماركية، أنه يمكن والحال كذلك إعطاء الحقنة للعديد من المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن.

ويجب أن يتخطى الدواء، المعروف باسم BI456906، المزيد من العقبات قبل الموافقة عليه، فيما يزعم مطورو هذا الدواء أنه أكثر فعالية من الأدوية المرخصة حتى الآن والتي تعمل بطريقة مماثلة.

واختبر باحثون أمريكيون الدواء على 400 مريض في الخمسينيات من عمرهم. وكان وزن واحدهم 215 باوندا (97 كلغم) في المتوسط.

وبعد أربعة أشهر، خسر أولئك الذين أعطوا أعلى جرعة ما يقرب من 9% من وزن الجسم، أي ما يعادل 5 أرطال (8.6 كغم).

ومن المقرر تقديم الدراسة إلى جمعية السمنة في كاليفورنيا في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وفي وقت سابق، نشرت صحيفة "ديلي ميل"، نتائج دراسة أجراها باحثون من جامعة "ييل" الأمريكية حول فعالية عقار لعلاج مرضى السكري في محاربة السمنة وإنقاص الوزن.

وتوصلت الدراسة إلى أن عقار "تيرزيباتيد" (tirzepatide)، الذي اكتسب اهتماما في السنوات الأخيرة، يمكن أن يساعد الشخص الذي يعاني من مرض السمنة على إنقاص وزنه بنحو 20 بالمئة عند تناوله أسبوعيا إلى جانب النظام الغذائي المعتاد والتمارين الرياضية.

 

اقرأ أيضا: دراسة: زيادة معدل السمنة تكبح تقدم اقتصادات البلدان النامية

وأوضحت الصحيفة، أن عقار "تيرزيباتيد"، لا يتوفر حاليا إلا بوصفة طبية ولم تتم الموافقة عليه إلا من قبل المنظمين لعلاج مرض السكري. ومن المرجح أن تسعى شركة "إيلي ليلي" (Eli Lilly)-التي شاركت في إعداد الدراسة- للحصول على الموافقة على استخدام "تيرزيباتيد" كعقار لإنقاص الوزن أيضا.


التعليقات (1)
اسامة
السبت، 29-10-2022 12:54 م
بصراحة اللي جربوه .. لا يثنون عليه .. يقولوا انه غير مريح .. وهذه كلها لاهداف تجارية .. والحكمة تقول لمن يريد التخلص من الوزن الزائد .. close your mouth ..

خبر عاجل