حول العالم

الأمم المتحدة: لازلنا بعيدين عن هدفنا بخفض حرارة الأرض

CC0
CC0
في تحذير جديد قبل أقل من أسبوعين من انطلاق مؤتمر الأطراف المناخي في شرم الشيخ (كوب27)، نبهت هيئة المناخ التابعة للأمم المتحدة الأربعاء من أن الالتزامات الدولية الأخيرة بشأن المناخ، ما زالت "بعيدة جدا" عن تلبية هدف اتفاقية باريس للحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض بمعدل 1,5 درجة مئوية.

وأكدت الهيئة الأممية في أحدث تحليل للالتزامات الدولية التي تلقتها، أن خطط تقليص انبعاثات غازات الدفيئة من البلدان الـ193 الموقّعة على الاتفاقية، "يمكن أن تضع العالم على طريق ارتفاع الحرارة بمعدل 2,5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن الحالي".

خلال مؤتمر المناخ كوب26 الأخير في عام 2021 في غلاسكو، التزم الموقعون على الاتفاقية بأن يراجعوا التزاماتهم سنويا - بدلا من كل خمس سنوات - بشأن مكافحة الانبعاثات، التي يُشار إليها باسم "المساهمة المحددة على المستوى الوطني".

لكن 24 دولة أرسلت مساهماتها الوطنية الجديدة أو المعدلة بحلول الموعد النهائي في 23 أيلول/ سبتمبر، في الوقت المناسب للنظر فيها في مؤتمر كوب27 المقرر عقده في الفترة من 6 إلى 18 تشرين الثاني/ نوفمبر في مدينة شرم الشيخ المصرية. وهو عدد "مخيب للآمال"، وفق ما قال رئيس برنامج الأمم المتحدة للمناخ سيمون ستيل في بيان صحفي مصاحب للبيانات الجديدة.

وقال ستيل: "نحن بعيدون جدا عن مستوى خفض الانبعاثات والسرعة، اللازمين لوضعنا على الطريق إلى عالم لا ترتفع حرارته بأكثر من 1,5 درجة مئوية".

وشدد مسؤول الأمم المتحدة على أنه "للحفاظ على قابلية تحقيق هذا الهدف (1,5 درجة مئوية)، يجب على الحكومات تعزيز خططها الآن وتنفيذها في السنوات الثماني المقبلة". ويقول خبراء الأمم المتحدة؛ إنه يجب أن تنخفض الانبعاثات العالمية بنسبة 45% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2010، لتحقيق هذا الهدف، الذي حُدّد استنادا إلى معدلات الحرارة في عصر ما قبل الثورة الصناعية حين بدأت البشرية تعتمد بدرجة كبيرة على مصادر الطاقة الأحفورية، التي تُصدر انبعاثات لغازات الدفيئة المسؤولة عن الاحترار.

ولكن بحسب آخر ملخص للمساهمات المحددة وطنيا، ستؤدي الالتزامات الحالية على العكس من ذلك إلى زيادة بنسبة 10,6% في الانبعاثات خلال هذه الفترة

قبل أيام قليلة من انطلاق مؤتمر "كوب27" الذي سيشهد مشاركة عشرات آلاف المندوبين و"أكثر من 90" من قيادات العالم، بحسب مصر، للنظر في الخطوات اللازمة لحماية الكوكب من تبعات تغير المناخ، يدق هذا التحذير مجددا ناقوس الخطر، بعد عام مليء بالكوارث المناخية، شملت انتشارا للجفاف أو الحرائق الضخمة، أو موجات الحر أو الفيضانات في بلدان كثيرة.

وشدد ستيل على أن "مؤتمر الأطراف السابع والعشرين يشكل فرصة لقادة العالم لاستئناف الكفاح ضد تغير المناخ"، داعيا إلى "الانتقال من المفاوضات إلى التنفيذ والتحرك نحو التحولات العميقة، التي يجب أن تحدث في جميع القطاعات في مواجهة حالة الطوارئ المناخية".

وحذر أحدث تقرير صادر عن خبراء المناخ التابعين للأمم المتحدة من تضاؤل المهلة المتبقية لضمان "مستقبل صالح للعيش" للبشرية. لكن مع إصرارهم على ضرورة عدم الاستسلام، يؤكد العلماء أن أي خفض للاحترار بجزء من الدرجة يرتدي أهمية بحد ذاته، داعين الحكومات إلى الالتزام بقوة أكبر بخفض الانبعاثات.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي سيرأس "كوب 27"، الأربعاء في بيان؛ إن التقرير حول المساهمات المحددة وطنيا، وتقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، هما "تذكير في الوقت المناسب لنا جميعا، أن زيادة الطموح والتنفيذ العاجل أمر لا غنى عنه لمعالجة أزمة المناخ... لحمايتنا من التأثيرات المناخية المعاكسة الأكثر شدة والخسائر والأضرار المدمرة".
التعليقات (0)