سياسة دولية

بايدن يعلق على احتمالية شن روسيا عملية "راية مزيفة".. ما هي؟

بايدن حذر من ارتكاب روسيا خطأ جسيما في حال استخدام النووي التكتيكي- جيتي
بايدن حذر من ارتكاب روسيا خطأ جسيما في حال استخدام النووي التكتيكي- جيتي

علق الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على احتمالية روسيا استخدام عملية "راية مزيفة" لشن هجوم نووي تكتيكي في أوكرانيا.

 

وقال بايدن، من البيت الأبيض: "إن روسيا سترتكب خطأ جسيما للغاية حال استخدامها أسلحة نووية تكتيكية" في أوكرانيا، وأضاف: "أنا لا أضمن لكم أنها ستكون عملية راية مزيفة. أنا لا أعرف، لكنها في حال تمت فستكون خطأ جسيما وفادحا".

 

اقرأ أيضا: مناورات "نووية" روسية.. وبايدن يحذر من استخدام أسلحة تكتيكية

وجاءت تصريحات بايدن ردا على سؤال حول ما إذا كانت المزاعم الروسية بأن أوكرانيا تستعد لاستخدام "قنبلة قذرة" على أراضيها هي بداية لعملية "راية مزيفة" لروسيا.

 

ومصطلح عملية "راية مزيفة" هو استخدام دولة أو جهة ما ذرائع حرب أو أن تصنعها بنفسها، لشن حرب ما أو لتصعيد ما مع محاولة إخفاء الهوية الحقيقية لمنفذي العملية.

وسبق أن حذرت الخارجية الأمريكية من أن روسيا ستواجه "عواقب" إذا استخدمت "قنبلة قذرة" أو سلاحا نوويا.

وحذر وزير الدفاع الروسي، مساء الأحد، في اتصالات هاتفية مع نظرائه التركي والفرنسي والبريطاني، من خطر استخدام أوكرانيا المحتمل لـ"قنبلة قذرة"، وهو ما نفته أوكرانيا وحلفاؤها.

 

وقالت كييف إن "روسيا غالبا ما تتهم الآخرين بما تخطط لفعله".

التعليقات (4)
غزو العراق
الأربعاء، 26-10-2022 08:25 م
اميركا مخترعة الرايات المزيفة، غزو العراق كان بسبب راية مزيفة،وفضيحة كبرى علم بها كل من على الارض، اتهموا العراق انه يملك اسلحة دمار شامل ولم يجدوها وتم فضح كذبتهم ورايتهم المزيفة
بو طين
الأربعاء، 26-10-2022 03:53 م
"راية مزيفة" مثل 11 سبتمبر و معظم العمليات الإرهابية في الغرب؟! إنه فعلا تشاكس العاهرات
أبو العبد الحلبي
الأربعاء، 26-10-2022 02:05 م
مصطلح عملية "راية مزيفة" ليس من اختراعات العصر الحالي فهو قديم و كان معلوماً لدى أمتنا بوصف ( العُمِّيَّةُ ) وهي فِعِّيلَةٌ مِن العَمَى أي أنها راية فيها تعمية أو تضليل أو ضلال ، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف الصحيح المشهور ( ...مَنْ قَاتلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ، يَغْضَبُ لِعَصَبَةٍ، أو يَدْعُو إِلى عَصبَةٍ، أو يَنْصُرُ عَصَبَة، فَقُتِلَ فَقِتْلَةٌ جَاهِليَّةٌ ...). يجري استعمال الراية العمَية أو المزيَفة من جانب دول كبرى في الوقت الحالي ، و لقد كانت سوريا من أبرز الأمثلة منذ ما بعد انطلاق ثورة غالبية الشعب بشهور قليلة . يعلم السياسي المتابع واسع المعرفة أن سوريا منطقة هيمنة لأمريكا منذ آذار 1963 و حتى يومنا هذا . حين حصلت الثورة الشعبية ، خشيت أمريكا من انفلات سوريا من قبضتها لأن جيش بشار خائب فاستعملت دولة إقليمية عميلة أرسلت مليشياتها الطائفية الرافعة عدَة رايات و كان هؤلاء خائبون و دولة كبرى كوكيل مرتزق مأجور أرسلت جيشها الهمجي الذي أحدث الفارق و اختبأت وراء مليشيا انفصالية تحت زعم دعم هذه المليشيا في محاربة تنظيم متطرف من صناعتها ، و حين اضطرت لإدخال طيرانها بشكل مباشر تسترت تحت اسم "التحالف الدولي" . أي كانت و لا تزال توجد تشكيلة من الرايات المزيَفة الداعمة لجيش "أبو شحاطة" ، و هذه التشكيلة كلها تعمل لسيَد واحد فقط . ليس بمستغرب أن روسيا قد تعلمت دروس من سوريا مثل إنشاء مليشيا فاغنر و مثل ما تسعى لتطبيقه في أوكرانيا .
أبو فهمي
الأربعاء، 26-10-2022 12:16 م
وأمريكا هي من استخدمتها في حروبها ضد """" الصغار """".