سياسة دولية

عمران خان يعلن بدء مسيرة للمطالبة بانتخابات مبكرة

يواصل خان المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة في باكستان منذ إقالته من منصبه  - جيتي
يواصل خان المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة في باكستان منذ إقالته من منصبه - جيتي

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران خان، عن عزمه بدء مسيرة احتجاجية مع أنصاره من مدينة لاهور في شرق البلاد إلى العاصمة الباكستانية إسلام أباد، يوم الجمعة المقبل؛ للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة.

وتشهد باكستان مظاهرات داعمة لرئيس الوزراء السابق، بعد إدانته من المحكمة العليا للانتخابات ببيع هدايا من شخصيات أجنبية ورؤساء دول بشكل غير قانوني، ما أدى إلى إزاحته من مقعده البرلماني.

وقال خان في مؤتمر صحفي في لاهور مساء الثلاثاء: "قررت تدشين المسيرة الطويلة، ابتداء من يوم الجمعة الساعة 11.00 صباحا، من ساحة الحرية في لاهور إلى إسلام أباد". والمسافة بين المدينتين تبلغ نحو 380 كيلومترا.

وأضاف: "أشارك في المسيرة للضغط على الحكومة لإعلان إجراء انتخابات على الفور".

ودعا أنصاره وأعضاء حزبه إلى تجنب العنف.

 

اقرأ أيضا: إقصاء عمران خان من تولي أي منصب لـ5 سنوات.. واحتجاجات

ويواصل خان المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة في باكستان منذ إقالته من منصبه في تصويت بحجب الثقة في المجلس التشريعي في نيسان/ أبريل الماضي، لكن الحكومة تلتزم بالموعد المحدد الموافق لشهر تشرين الأول/ أكتوبر أو تشرين الثاني/ نوفمبر من العام المقبل.

وأدى الحكم الصادر الأسبوع الماضي إلى زيادة حالة الغموض السياسي والاقتصادي التي عانت منها باكستان هذا العام.


واتُهم لاعب الكريكيت، البالغ من العمر 70 عاما، والذي دخل حلبة السياسة، بأنه استغل نفوذ منصبه رئيسا للوزراء من 2018 إلى 2022 لشراء وبيع هدايا بحوزة الدولة تم الحصول عليها خلال زيارات للخارج، تبلغ قيمتها أكثر من 140 مليون روبية باكستانية (634920.63 دولارا).

 

التعليقات (1)
الأربعاء، 26-10-2022 04:44 ص
Imran Khan is pushing entire Pakistan into unrest in the greed of power!