سياسة عربية

السعودية توضح السبب الصحي الذي منع سفر ابن سلمان للجزائر

ابن سلمان لن يحضر القمة العربية إلى جانب 3 قادة عرب- جيتي
ابن سلمان لن يحضر القمة العربية إلى جانب 3 قادة عرب- جيتي

أعلن الديوان الملكي السعودي، الأحد، سبب عدم سفر ولي العهد محمد بن سلمان إلى الجزائر لحضور القمة العربية المزمع عقدها هناك.

 

وقال الديوان الملكي، في بيان رسمي، إن "الأطباء أوصوا بتجنب ولي العهد السفر بالطائرة لمسافات طويلة دون توقف، وذلك لتجنب رضح الأذن الضغطي والتأثير على الأذن الوسطى".

 

وأناب الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، لرئاسة وفد المملكة في القمة.

وشدد البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، على أن ولي العهد السعودي لن يسافر إلى الجزائر لحضور القمة العربية، بناء على توصيات الفريق الطبي في العيادات الملكية.

 

ولم يوضح البيان تفاصيل بشأن الحالة الطبية المتعلقة بأذني ابن سلمان، واكتفى بتوضيح المخاوف المتعلقة بسفره مسافات طويلة، وتأثير ذلك عليهما.

وأكد أن الملك سلمان كان قد وجه بإنابة ولي العهد برئاسة وفد المملكة للقمة العربية في الجزائر، إلا أن الأطباء لم ينصحوه بذلك.

 

 

 

 

وجاء في يبان آخر للديوان الملكي، أن الملك سلمان يؤكد "وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ودعمها لكل ما من شأنه نجاح القمة".

 

 

 

 

وكانت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية قالت، في بيان مقتضب، إن الرئيس عبد المجيد تبون تلقى اتصالا من ولي العهد السعودي، أعرب له فيه عن تأسفه لعدم حضوره اجتماع القمة العربية التي ستنعقد في تشرين الثاني/ نوفمبر بالجزائر، امتثالا لنصائح وتوصيات الأطباء بتجنب السفر.

وأشارت إلى أن رئيس الجزائر "أبدى تفهمه لهذه الوضعية، وتأسفه لتعذر حضور ولي العهد السعودي"، مؤكدا أن "المملكة ستظل حاضرة في كل الظروف".

 

 

 


وإلى جانب ابن سلمان، سيتغيب ثلاثة قادة عرب أيضا عن القمة العربية، وهم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وسلطان عمان هيثم بن طارق، والرئيس اللبناني ميشال عون.

 

في المقابل، أكد حضور القمة الحادية والثلاثين قادة 15 دولة، هي مصر والكويت وقطر والإمارات والمغرب والأردن والعراق وتونس وموريتانيا والصومال وجيبوتي وجزر القمر، ورئيس المجلس الرئاسي في السودان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، ورئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن.

وتستضيف الجزائر القمة العربية الحادية والثلاثين في الأول والثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

 

وكان من المقرر أن تعقد خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، إلا أنها أُرجئت بسبب وباء "كوفيد-19" (كورونا)، على غرار نسختي 2020 و2021.

التعليقات (10)
مصطفى محمد
الإثنين، 24-10-2022 07:01 م
تذكرت سفرياته للبيت الأبيض و الى ولي نعمته - ترامب- و هو يهزقه بالواح الطلبيات امام الأشهاد ..أيام لن تنسى
احمد
الإثنين، 24-10-2022 06:27 ص
الأكوان المتعددة لم هذا الإفتراء على لغة الجزائر ؟ اللهجة الجزائرية اختيرت في وقت سابق أنه اللهجة الأقرب لهجة إلى اللغة الفصحى ويشهد بذلك كل دارس للغة ومهتم بها ،،و حتى المؤرخين يذكرون أن اللسان الجزائري يكون طلق وفصيح مع أية لغة نطق بها.
الاكوان المتعددة
الإثنين، 24-10-2022 02:07 ص
اذا علئ الداخل لو ظهر بشارع لوحدة لن يتعرض لاي أذئ الا من يريد ان ينتقم منة بسبب ما وهم قلة لماذا معوق عقليا غير جذاب ولا يستحق ان تتعرض للمشاكل من أجلة ثم كيف توصل لة المعلومة وتتفاهم معة وهوا غير متعود علئ النقاش والتخاطب ليس بسبب الترف بل لا يفهم ولا يستوعب ولا يستطيع فعل شئ بنفسة
الاكوان المتعددة
الإثنين، 24-10-2022 01:45 ص
جامعة عربية وهم لا يفهمون بعضهم الا بفصحئ واي فصحي كل جهة والفصحئ الخاصة بها اما الباقي فهم ليسم فصحئ ولا عامية يلزم مترجم الجزائر المغرب يتحدثون الفصحئ الغير لائقة الغير الاساس فلغتهم الامازيغية والفرنسية وحتئ الفصحئ لا يفهمونها جميعهم لانها تدارس عندهم كلغة دخيلة اما الصومال وجزر القمر فيحتاجون الي مترجم للغاتهم يقولون يربطنا الاسلام هل السعودية والغرب يربطها الاسلام هل رحلة الشتاء والصيف يربطها الاسلام يركبون الاشياء بدون ان يفحصوها المهم ضع وتركها
كريم
الإثنين، 24-10-2022 12:54 ص
شلل رعاش ان شاء الله ...