سياسة دولية

طيار كوبي يهبط بطائرة روسية في الولايات المتحدة (شاهد)

الكوبيون هم الوحيدون الذين يستطيعون الحصول على اللجوء الفوري في الولايات المتحدة - الأناضول
الكوبيون هم الوحيدون الذين يستطيعون الحصول على اللجوء الفوري في الولايات المتحدة - الأناضول

فر طيار كوبي من بلاده إلى الولايات المتحدة بطائرة روسية الصنع، هبط بها في ولاية فلوريدا.

وقالت سلطات مطار ميامي إن الطائرة روسية الصنع من طراز أنتونوف "إيه أن2" حطت في مطار ديدكولييه في إيفرغلاس بجنوب فلوريدا، حوالي الساعة 11,30 (15,30 ت غ).

وقال قائد الطائرة إنه "فر من بلاده، وجاء من سانكتي سبيريتوس"، وهي منطقة في وسط البلاد يحكمها الشيوعيون، وفق "فرانس برس".

وقال الموقع الإلكتروني الإخباري "سيبركوبا"، الذي نقل النبأ، إن الطيار يدعى روبن مارتينيز، ويعمل في "الشركة الكوبية للخدمات الجوية" (إنسا).

وكوبا هي الدولة الوحيدة التي يحكمها حزب واحد في القارتين الأمريكيتين.

وتوجهت شرطة الحدود الأمريكية إلى موقع هبوط الطائرة فور إبلاغها بالحادثة.

وغادر عدد كبير من الكوبيين بلدهم في الأشهر الأخيرة؛ بسبب نقص المواد الأساسية، وسط أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها الجزيرة منذ ثلاثين عاما، لمحاولة الوصول إلى الولايات المتحدة.

وبين تشرين الأول/ أكتوبر 2021 وآب/ أغسطس 2022، اعتقل نحو مئتي ألف كوبي على الحدود الأمريكية، مقابل ثلاثين ألفا خلال نفس الفترة من العام الماضي، حسب أرقام شرطة الحدود.

والكوبيون هم الوحيدون الذين يستطيعون الحصول على اللجوء الفوري في الولايات المتحدة إذا فروا من وطنهم ووصلوا إلى أراضي الولايات المتحدة. لكن إذا تم اعتراضهم في البحر، تجري إعادتهم إلى بلدهم.

ويرى منتقدون لهذه السياسة أنها تشجع الكوبيين على القيام بمحاولات خطيرة للوصول إلى الأراضي الأمريكية في طائرات وقوارب مؤقتة.

 

2
التعليقات (2)
أيمن عصمان ليبيا
الإثنين، 24-10-2022 01:10 ص
من يمتلك بصيرة سيعرف أن النظام الكوبي فاشل ، يكفي أنه جعل الكوبيين يفرون من وطنهم بالألاف
اسامة
الأحد، 23-10-2022 06:13 ص
كوبا هي الدولة الوحيدة تقريبا في العالم التي تصدر الادوية والاطباء .. صحيح انها تعاني من حصار امريكي منذ مشكلة الصواريخ ايام خروتشوف وكندي .. لكن لديها اكتفاء ذاتي تقريبا من كل شيء .. وكاسترو الاب الروحي لكوبا قلده صدام والقذافي وتشي غيفارا