سياسة عربية

ابن سلمان و3 قادة يعتذرون عن عدم حضور القمة العربية بالجزائر

لم يتطرق بيان "واس" إلى اعتذار ولي العهد السعودي عن عدم حضور القمة العربية - جيتي
لم يتطرق بيان "واس" إلى اعتذار ولي العهد السعودي عن عدم حضور القمة العربية - جيتي

قدمت السعودية اعتذارا رسميا عن عدم حضور ولي العهد، محمد بن سلمان، قمة جامعة الدول العربية، المزمع إقامتها في الجزائر.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، في بيان مقتضب، إن الرئيس، عبد المجيد تبون، تلقى اتصالا من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أعرب له فيه عن تأسفه لعدم حضوره اجتماع القمة العربية التي ستنعقد في تشرين الثاني/ نوفمبر بالجزائر، امتثالا لنصائح وتوصيات الأطباء بتجنب السفر.

وأشار البيان إلى أن رئيس الجزائر أبدى تفهمه لهذه الوضعية، وتأسفه لتعذر حضور ولي العهد السعودي، مؤكداً أن المملكة ستظل حاضرة في كل الظروف، بحسب تعبيره.

 

 

اقرأ أيضا: الجامعة العربية: الجزائر لم تشترط حضور سوريا للقمة

 

في المقابل، قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" إن ولي العهد، محمد بن سلمان، أجرى اتصالا هاتفيًا مع الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، استعرض خلاله أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث فرص التعاون المشترك بين المملكة والجزائر في مختلف المجالات، وسبل تطويرها.

ولم يتطرق البيان الذي نشرته "واس" إلى اعتذار ولي العهد السعودي عن عدم حضور القمة العربية في الجزائر.

 

 

وتستضيف الجزائر القمة العربية الحادية والثلاثين في الأول والثاني من تشرين الثاني/نوفمبر. وكان من المقرر أن تعقد خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي، إلا أنها أُرجئت بسبب وباء كوفيد-19 على غرار نسختي 2020 و2021.

 

وإلى جانب ولي العهد السعودي، سيتغيب ثلاثة قادة عرب أيضا عن القمة العربية الحادية والثلاثين، وهم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وسلطان عمان هيثم بن طارق، والرئيس اللبناني ميشال عون، فيما أكد الحضور قادة 15 دولة، هي مصر والكويت وقطر والإمارات والمغرب والأردن والعراق وتونس وموريتانيا والصومال وجيبوتي وجزر القمر، ورئيس المجلس الرئاسي في السودان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، ورئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن.


وعقدت القمة السنوية الأخيرة لجامعة الدول العربية على مستوى القادة في آذار/ مارس 2019 في تونس. 

  

التعليقات (11)
وردة منصور
الإثنين، 31-10-2022 06:09 م
الغائبون عن القمة جلهم من المطبعين والموالين لأولياء نعمتهم. أما علاقة الجزائر بالمغرب فتصحو وتغيم . لكن يبقى الجوار. ربي يطهر أرض الجزائر المسقية بدماء الشهداء من دنس أمراء وملوك لا طائل من وجودهم. فالحضور والغياب سيان
ناقد لا حاقد
الأحد، 23-10-2022 10:51 م
ههه القوة الضاربة لا احد يحترم عسكر فرنسا حتى العربان
الاكوان المتعددة
الأحد، 23-10-2022 10:00 م
ليست قمة عربية الواجب عربيافريقية الصومال وجزر القمر هل هذة دول عربية ثم يلومون سايسبيكو لماذا لا تنتقدون قبل ان تنتقدو حكوماتكم وجهو لهم سوال هل الصومال وجزر القمر دول عربية ومن وضعها ولماذا وكيف وما هوا الترتيب اصلا لتكون عربية ثم الجزائر والمغرب دول ليست عربية امزيغية افريقية كيف اصبحت عربية علئ هذا الحال اسبانيا عربية وفرنسا والارجنتين وباكستان فوضي ورتباك وهمال لا قيمة لة نحن لسنا مهمين اذا السعودية دولة افريقية ويجب ان تضمها دول افريقيا ياقوم هل انتم مخابيل كيف تكون الصومال دولة عربية وجزر القمر والجزائر والمغرب الجزائر والمغرب الصومال جزر القمر تونس دول افريقية امازيغية وجهو السؤال لحكوماتكم العربية من أتي بهذة الدول لتكون عربية هذة برائة لسايس بيكو 17 مليون اجنبي بسعودية فوضئ مجنونة لن ننتهي منها لا ترتيب ابدا
محمد غازى
الأحد، 23-10-2022 03:43 م
تذكرت أليوم تعليقا قيل بمناسبة قمة عربيه، أعيد كتابته، يقول: قمم ، قمم، قمم / معزة على غنم/ جلالة ألكبش، على سمو ألنعجة، على حمار بالقدم. وتبدأ ألجلسة. لا ولن ولم. وتنتهى فدا خصاكم سيدى، والدفع كم؟! ويفشخ ألبغل على ألحضور حافريه، لا ، نعم، وينزل ألمولود... نصف عورة ونصف فم.....مبارك مبارك وبالرفاه والبنين، أبرقوا لهيئة ألأمم. قمم قمم قمم، مضرطة لها نغم. تنعقد ألقمة، لا تنعقد ألقمة...أى تفو على أول من فيها، إلى آخر من فيها، من ألملوك والشيوخ والخدم!!!!!!!!!!!!
الغضبان جدا
الأحد، 23-10-2022 07:26 ص
لأنها قمم تافهة اصلا و حالا و ما هي إلا من مخلفات و قمامات مسلسل مسرحيات القرن العشرين الدعائية لا غير . حكام كلهم علمانيين،عملاء،حگارة،لصوص،خبثاء،دمويين،حالقين،خفافيش خيرات الأمة،انهم قمامة تجددها الأمة سنويا و طوعا. ذهب الاستعمار اللص الأوروبي و خلف افاعيه في كوستيمات سوداء.