اقتصاد دولي

واشنطن تدرس إخضاع بعض مشروعات ماسك لمراجعات أمنية

المناقشات لمراجعة مشروعات ماسك ما تزال في مرحلة مبكرة - جيتي
المناقشات لمراجعة مشروعات ماسك ما تزال في مرحلة مبكرة - جيتي

نقلت وكالة "بلومبيرغ" عن مصادر لم تسمها، قولها؛ إن مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، يناقشون ما إذا كان يتعين على الولايات المتحدة إخضاع بعض مشروعات إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، لمراجعات أمن قومي.

وأوضحت الوكالة أن المشروعات تشمل صفقة ماسك لشراء منصة التواصل الاجتماعي تويتر، وخدمة ستارلينك للإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

وبينت أن المناقشات لمراجعة مشروعات ماسك ما تزال في مرحلة مبكرة، مشيرة إلى أن المسؤولين في الحكومة الأمريكية يدرسون الأدوات المتاحة، إن وجدت، التي من شأنها أن تسمح للحكومة الاتحادية بمراجعة مشروعات ماسك.

ولفتت إلى أن أحد الاحتمالات، هو من خلال القانون الذي يحكم لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، الخاضعة لوزارة الخزانة الأمريكية، لمراجعة مشروعات ماسك.

ونبهت إلى أن أحد عناصر صفقة ماسك على تويتر البالغة 44 مليار دولار، التي يمكن أن تؤدي إلى مراجعة اللجنة، هو وجود مستثمرين أجانب في كونسورتيوم ماسك.

وأشارت "بلومبيرغ" إلى أن المجموعة تضم المستثمر السعودي الأمير الوليد بن طلال وبينانس التي تأسست في شنغهاي.

 

اقرأ أيضا: إيلون ماسك يتراجع عن تهديده بوقف "ستارلينك" في أوكرانيا

واستخدم ماسك في الآونة الأخيرة تويتر للإعلان عن مقترحات لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا، وقال أيضا؛ إن شركة سبيس إكس لا يمكنها تمويل خدمة الإنترنت ستارلينك في أوكرانيا إلى أجل غير مسمى.

وتراجع رجل الأعمال الأمريكي، والرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"سبيس إكس"، إيلون ماسك، عن تهديده بوقف خدمة تزيويد أوكرانيا بخدمة "ستارلينك".

وخدمة "ستارلينك" توفر الإنترنت الفضائي عبر شبكة من نحو ثلاثة آلاف قمر اصطناعي موضوعة في مدار منخفض، وهي تعد أمرا بالغ الحيوية لشبكة الاتصالات الأوكرانية، في الوقت الذي تواجه فيه البلاد الغزو الروسي.

وكتب أغنى رجل في العالم على "تويتر": "على الرغم من أن "ستارلينك" لا تزال تخسر أموالا بينما تحصل شركات أخرى على مليارات الدولارات من أموال دافعي الضرائب، فإننا سنواصل تمويل الحكومة الأوكرانية بدون مقابل".

وكان ماسك قد فصل في سلسلة من التغريدات الجمعة الخدمات اللوجستية للعملية التي تكلف "سبيس إكس" نحو 20 مليون دولار شهريا، مشيرا إلى أن الشركة لا تستطيع تمويلها إلى أجل غير مسمى.

ونشرت الشركة نحو 25 ألف محطة استقبال أرضية للإنترنت الفضائي في البلاد، كلفت حتى الآن بحسب ماسك ثمانين مليون دولار، وستصل الكلفة إلى مئة مليون بحلول نهاية العام الجاري.

0
التعليقات (0)