سياسة دولية

رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس تعلن استقالتها (شاهد)

تراس ستستمر في موقعها حتى انتخاب خلف لها من الحزب المحافظ- جيتي
تراس ستستمر في موقعها حتى انتخاب خلف لها من الحزب المحافظ- جيتي

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، استقالتها، مساء الخميس، بعد فشل برنامجها الاقتصادي، واستقالتين هزتا حكومتها.

 

ولكن تراس ستستمر رئيسة للوزراء حتى انتخاب رئيس جديد للحزب المحافظ يخلفها في المنصب.

 

 

 

وبحسب الصحف البريطانية، فإن تراس تحدثت اليوم للملك وأخبرته باستقالتها، وقالت إنها جاءت في ظروف اقتصادية ودولية صعبة، وإنها أدركت أنها لن تستطيع تحقيق رؤيتها التي فازت بناء عليها بقيادة الحزب.

 

اقرأ أيضا: استقالة وزيرة داخلية بريطانيا وسط أزمة ثقة برئيسة الحكومة

وتأتي استقالة تراس، بعد يوم من استقالة ثاني وزير كبير في حكومتها، واندلاع خلاف كبير بين نواب حزبها في البرلمان، في انهيار درامي للوحدة في صفوف المحافظين.

وبعد ستة أسابيع فقط من توليها المنصب، اضطرت تراس للتخلي عن كل بنود برنامجها تقريبا، بعد أن تسبب تطبيقه في هبوط حاد لسوق السندات وانهيار معدلات شعبيتها وكذلك شعبية حزبها.

وفي غضون ستة أيام فقط، فقدت اثنين من أبرز أربعة وزراء في الحكومة، وجلست صامتة في البرلمان بينما أعلن وزير ماليتها الجديد إلغاء خططها الاقتصادية، كما واجهت صيحات ساخرة وهي تحاول الدفاع عن سياساتها.

ويتقلب المشهد السياسي في بريطانيا منذ استفتاء عام 2016 لخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، والذي أطلق شرارة معركة حول المسار الذي ينبغي للبلاد سلوكه بعدها.

وأصبحت تراس رابع رئيس وزراء لبريطانيا يستقيل خلال ست سنوات، بعد اختيارها من أعضاء حزب المحافظين، وليس من الناخبين، وبدعم من حوالي ثلث نواب الحزب فقط.

وفي ظل نتائج استطلاعات الرأي التي تظهر أن المحافظين يواجهون خسارة كبيرة في الانتخابات المقبلة، يقول بعض المشرعين إن رحيل تراس مهم حتى يتمكنوا من محاولة إعادة بناء صورة الحزب.

التعليقات (10)
منصور
الجمعة، 21-10-2022 07:06 ص
عندما اقرأ التعليقات اتأكد باننا سنبقى على حالنا حتى يرث الله سبحانه الارض ومن عليها المشكله لدينا ليست مشكله حكم و انما مشكله فكر من التجني بل الحماقه ان نقارن بين ليز تراس و اي حاكم عربي لان لدينا شعوب جاهله لا تستحق افضل من الحكام العرب و كما ذكر احد الاخوه كيف تحكم ليز تراس العراقيين مثلا و الشيعه منهم يلطم ثلث العام ؟ او كيف تحكم تونس التي سكت شعبها عن قيس سعيد بل كان يصفق له وهو يسوقهم الى ديكتاتوريه اسوأ من بن علي فلما اصبح الوصول لكيلو السكر او الزيت صعبا تمللوا بل ركب الكثير منهم البحر هربا و الحال نفسه في لبنان و مصر و اي بلد عربي .. عندما تذهب للسوق و يغشك البائع بان يبيعك بضاعه فاسده او يطفف الميزان .. عندما تذهب للطبيب و يغشك بان يقترح عليك علاج لا فائده منه .. عندما لا يبذل المعلم جهدا في تعليم تلاميذه من اجل ان يأخذوا عنده دروس خصوصيه .. من اجل شعوب بكاملها لا تعرف نظافه الشارع و السوق بل حتى الجسد !! كيف لنا ان نطالب بحكام افضل ؟
اسامة
الجمعة، 21-10-2022 06:22 ص
هذا مصير كل شخص يأتي للسلطة وهو يتصبب عرقا من اللهاث ورائها .. تراس حمشة .. ومتهورة .. ورغم اصرار. حزب المحافظين الاستمرار رغم استقالة اثنين من وزرائها .. الا ان البنك المركزي البريطاني قال كلمته واطاح بها .. هذه هو حكم الشورى بصورته البريطانية .. اعجبني كلام واحد من الجمهور البريطاني عندما سأل عن الاستقالة .. قال هذه هي أرضنا .. وهذه هي ثرواتنا ..وهذا هو مستقبلنا ولن نسمح لاى احد بالعبث او الاستفراد به .. يعني لو ما اتخذ التوري بارتي القرار بدعم استقالتها ..لاطاح بها الجمهور البريطاني بقيادة عمالية ..
مصري
الجمعة، 21-10-2022 04:12 ص
من يقارن بين ليز و الخنازير المسعورة المغتصبه لحكم بلاد العرب طبعا ليز لن تجد في الجيش الانجليزي قادة جيش خونة مرتشون يشتريهم ابن زايد كما يشتري مومسات ليخطفوا رئيس الجمهورية و يقتلوه و ثم يضعون مومس صهيونية - سوسو الصهيوني - رئيسا للجمورية فهي لم تزهد في الحكم لانها محكومة بقوانين لا تستطيع ان تغييرها كما يحدث عندنا فهى لا تستطيع ان تنهب بغير حساب او تقتل بغير حساب مثل ما تفعل الخنازير المسعورة في بلادنا و انا اعتذر للمومس لان هؤلاء الخنازير المسعورة احقر مليون مرة بل مليار مرة من اي مومس انجلترا و لا اوربا ليست افضل منا و لكن نحن حاولنا و قدمنا شهداء و الاف المخطوفين و نجحنا بانتخاب رئيس و لما خافوا من نجاحه و لما قال لن نتلاك غزة وحدها اطلقت اسرائيل خنازيرها المسعورة على الرئيس يعني من شرف جيش المافيا ان يسلمه رئيس حرسه محمد زكي للصهيوني السيسي و الحقير الخاين جعله الصهيوني وزيرا للدفاع عن المافيا و ليس عن مصر
نهاية الا لشيء
الخميس، 20-10-2022 08:21 م
لم ينفعك الصهاينة في شيء مع السلامة يا حمقاء
مشارك
الخميس، 20-10-2022 05:54 م
الحاكم الوحيد الذي يمكن شكره و الترحم عليه هو : السلطان قابوس و بس أنه شخص حكيم ،بعيد النظر،قليل الكلام و كثير التشييد من أكبر إنجازاته منع بناء ناطحات السحاب و العمارات التي تشوه العمران و تحجب الشمس والقمر و حتى النجوم رغم كرهي للملكية و السلطة و الحكم الوراثي هذه المقامات التي سنها معاوية بن سفيان لا جزاه الله خيرا و لكن هذا الرجل فريد و يحب جيرانه و يحترمهم جدا و كم تمنيت لو كان ملوك لمراركة الحگارة الكفرة رمز إيذاء الجيران و سرقة خيراتهم كهذا الرجل الذين لا يساوون جورب من جواربه

خبر عاجل