قواعد غريبة في عالم كرة القدم

أعلام الزوايا ولون موحد للملابس الداخلية.. ما لا تعرفه عن الساحرة المستديرة..

إن كنت من عشاق الساحرة المستديرة وتظن أن اعتراضك بصوت عال على قرارات الحكم عندما يخطئ في تقديره في بعض القرارات يجعلك ملما بكل تفاصيل اللعبة، فلا تتعجل لأن هناك على ما يبدو بعض القوانين غير الشائعة ستدفعك للتشكيك في نفسك، حتى إن بعض المحترفين يجهلونها. وفي هذا التقرير سننقلك في جولة بين بعض اللقطات التي أظهرت أننا لا نعرف كل شيء عن اللعبة.

في واقعة شهيرة حصلت في نهائي كأس العالم نسخة 1974 بين ألمانيا وهولندا تأخرت المباراة لبعض الوقت بسبب غياب أعلام الزوايا الأربعة في الملعب ورفض حكم الساحة إطلاق صافرة البداية إلى أن حلت المشكلة، إذ تنص القاعدة "على ضرورة وجود أعلام الزوايا الأربعة في الملعب أثناء المباراة".

وكما تعلمون فإن كرة القدم رياضة تلعب بالأرجل ولا يحق للاعبين باستثناء الحارس الإمساك بالكرة بأيديهم، ولكن هل يعطي هذا الحق للحارس أن يمسك بالكرة لوقت طويل؟ بالطبع لا. لذلك فإن القاعدة أنه يمنع على الحارس الاحتفاظ بالكرة بيده لمدة أكثر من 6 ثوان، وفي حال تجاوز الحارس المدة القانونية يحصل الفريق الخصم على ركلة حرة من داخل منطقة الجزاء.

حسنا لنفترض أنك سجلت هدفا خاطئا في مرماك من رمية تماس، فماذا يقول القانون في هذه الحالة؟

رمية التماس هي رمية غير مباشرة وتعامل معاملة الركلات الحرة غير المباشرة. لذلك فإنك لو سجلت هدفا في مرماك من رمية تماس دون أن تمس الكرة أحد اللاعبين فإنها لا تحتسب هدفا وإنما ستُحتسب ركنية للخصم، وإن كانت في مرمى الخصم فستُحتسب ركلة مرمى.

على ما يبدو فإن رياضة كرة القدم لها شروط على ملابس اللاعبين الداخلية لذات السبب الذي يدفع الحكام إلى التمييز بين ملابس اللاعبين بكل قطعها؛ القميص والسروال والجوارب. لذلك فإن على اللاعب ارتداء ملابس داخلية لها نفس لون السروال حتى لا تتشابه الألوان، ما يسبب إرباكا للاعبين.

 

0
التعليقات (0)