سياسة دولية

إيلون ماسك ينفي حديثه المباشر مع بوتين بشأن أوكرانيا

ماسك قال إنه ناقش مع بوتين مسألة الفضاء في آخر حديث بينهما- جيتي
ماسك قال إنه ناقش مع بوتين مسألة الفضاء في آخر حديث بينهما- جيتي

نفى رئيس شركة تسلا الملياردير إيلون ماسك، أن يكون تحدث مباشرة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن الحرب في أوكرانيا، أو مقترحه من أجل السلام لإنهاء الصراع.

وقال عالم السياسة الأمريكي إيان بريمر، رئيس مجموعة أوراسيا للاستشارات السياسية، لشبكة CNN يوم الثلاثاء، إن ماسك أخبره مباشرة عن محادثته مع بوتين الشهر الماضي.

لكن ماسك قال في تغريدة ظهر الثلاثاء، إنه لم يتحدث مع بوتين منذ أكثر من عام.

وكتب ماسك على "تويتر": "لقد تحدثت إلى بوتين مرة واحدة فقط وكان ذلك قبل حوالي 18 شهرًا"، مٌشيرًا إلى أن الموضوع كان يدور حول الفضاء.

ونشر ماسك على "تويتر": "خطة سلام بين أوكرانيا وروسيا" الأسبوع الماضي، عكست مطالب قدمها مسؤولو الكرملين مرارا وتكرارا في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك التزام أوكرانيا بالحياد العسكري، والاعتراف بأن شبه جزيرة القرم جزء رسميا من روسيا، وضمان استمرار إمدادات المياه لشبه جزيرة القرم.

وأخبرت مصادر متعددة CNN بشكل منفصل أن ماسك كان يطرح في الأسابيع الأخيرة اقتراحًا مشابهًا لـ "خطة سلام" في محادثات مع الحاضرين في مراكز الأبحاث والمؤتمرات، وألمح إلى الاتصال بمسؤولي الكرملين.

بناء على الأفكار التي طرحها ماسك، وفقا لمصدر سمعها، فإنه بدا "واضحا" أنه كان "على اتصال مع الكرملين". وردد مصدر آخر قوله إن ماسك اقترح في أواخر أيلول/ سبتمبر أن الكرملين وافق على مقترحاته لاتفاق سلام.

وفي مذكرة لمشتركي مجموعة أوراسيا للاستشارات، الاثنين، توسع بريمر في محادثته مع ماسك، الذي قال إنها حدثت قبل حوالي أسبوعين.

وقال بريمر: "لقد تحدثت مع إيلون قبل أسبوعين، وأخبرني أن بوتين (في محادثة مباشرة معه) كان "مستعدًا للتفاوض" (مثلما سمعت من أعضاء منظمة تعاون شنغهاي في الأسبوع السابق)، وحدد الحد الأدنى الذي من شأنه أن يجعل الرئيس الروسي ينهي الحرب".

وأوضح بريمر، أنه "كانت هناك ثلاثة مكونات: (1) لا تزال شبه جزيرة القرم روسية، (2) تقبل أوكرانيا وضعًا رسميًا للحياد، و (3) الاعتراف بضم روسيا لوغانسك ودونيتسك، ومراقبة خيرسون لإمدادات المياه لشبه جزيرة القرم، الجسر البري من زاباريجيا إلى القرم".

وأخبر ماسك، بريمر بأن بوتين قال إنه سيحقق هذه الأهداف "بغض النظر عن أي شيء"، وأنه مستعد للرد بضربة نووية إذا حاول زيلينسكي استعادة شبه جزيرة القرم بالقوة.

وكتب بريمر: "قال إيلون إن كل شيء يجب القيام به لتجنب هذه النتيجة".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل