سياسة دولية

الأمن الروسي يكشف طريقة تفخيخ شاحنة جسر القرم

أضرار جسيمة تعرض لها جسر القرم نتيجة التفجير الكبير الذي وقع فيه- جيتي
أضرار جسيمة تعرض لها جسر القرم نتيجة التفجير الكبير الذي وقع فيه- جيتي

قالت السلطات الروسية، إن التحقيقات في تفجير جسر كيرتش الرابط مع شبه جزيرة القرم، السبت الماضي، قادت إلى تحديد هوية مدبري الهجوم ووجهة الشاحنة التي استخدمت في عملية التفجير، فضلا عن طريقة التفخيخ التي أجريت للشاحنة.

وكشف رئيس لجنة التحقيق الروسية، ألكسندر باستريكين، في تقرير قدمه للرئيس فلاديمير بوتين، أن مواطنين من روسيا ودول أجنبية ساعدوا الاستخبارات الأوكرانية في التحضير للهجوم.

وكشف أنها انطلقت من بلغاريا إلى جورجيا، ثم إلى أرمينيا، قبل أن تصل إلى أوسيتيا الشمالية في روسيا، وتتابع مسيرها نحو إقليم كراسنودار جنوب غرب روسيا المحاذي للقرم.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية، عن جهاز الأمن الروسي، قوله إنه جرى توقيف خمسة روسيين وثلاثة من أوكرانيا وأرمينيا على صلة بتفجير جسر القرم.

وأشار الجهاز إلى أن تفجير جسر القرم، رتب له من قبل استخبارات وزارة الدفاع الأوكرانية، وأشرف عليه رئيسه كيريلو بودانوف، كاشفا أن تفجير الجسر كان بمتفجرات، وضعت في لفافات أفلام، ونقلت من أوديسا إلى بلغاريا في آب/ أغسطس الماضي.

وكان بوتين، اتهم الاستخبارات الأوكرانية بالتخطيط وتنفيذ ما وصفه بالهجوم الإرهابي على جسر كيرتش الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

 

اقرأ أيضا: بوتين يتهم كييف بتفجير القرم عشية اجتماع هام بالكرملين


وقال بوتين، خلال اجتماع مع باستريكين، الأحد، إنه "ما من أدنى شك في أنه هجوم إرهابي استهدف تدمير موقع حساس في البنية التحتية الروسية".

وأطلع مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي بوتين على سير التحقيقات في تفجير الجسر، ونقلت وكالة تاس عن رئيس لجنة التحقيق الروسية أن "الخدمات الخاصة الأوكرانية هي المسؤولة عن الهجوم".

وكانت صحيفة نيويورك تايمز، نقلت عن مسؤول أوكراني كبير، أن المخابرات الأوكرانية هي التي دبرت تفجير جسر القرم، بقنبلة محملة على شاحنة.

وذكرت الصحيفة أنه لم يتضح ما إذا كان السائق الذي قُتل في الانفجار كان على علم بوجود متفجرات على الشاحنة أم لا.

وأظهرت صور أقمار اصطناعية، التقطت السبت ونشرتها شركة "مكسار"، حجم الدمار الذي ألحقه التفجير بجسر القرم، حيث ظهر انهيار قاع الطريق على خط واحد للمركبات، واشتعال النيران في خزانات الوقود بقطار على خط السكة الحديدية الموازي للجسر.

وأعلنت وزارة النقل الروسية أن حركة قطارات الشحن وقطارات المسافات الطويلة المارة عبر جسر القرم انتظمت الأحد وفقا للجدول الزمني المحدد. وكانت حركة المركبات استؤنفت بشكل محدود بعد نحو 10 ساعات من الانفجار.

وقال الحاكم الروسي لشبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف للصحفيين: "الوضع يمكن السيطرة عليه.. إنه مزعج ولكنه ليس كارثيا، وقد أثار بالطبع المشاعر وهناك رغبة كبيرة في الانتقام".

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، وافتتح الرئيس فلاديمير بوتين جسر القرم، الذي يصل طوله إلى 19 كيلومترا ويربط المنطقة بشبكة النقل الروسية، خلال احتفالية كبيرة بعد ذلك بـأربع سنوات.

التعليقات (0)