صحافة دولية

كييف تعلن انقطاع "ستارلينك" على خط المواجهة مع موسكو

تمكنت أنظمة ستارلينك القوات الأوكرانية من تلقي تحديثات استخباراتية حيوية- جيتي
تمكنت أنظمة ستارلينك القوات الأوكرانية من تلقي تحديثات استخباراتية حيوية- جيتي

كشف تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" أن القوات الأوكرانية أبلغت عن انقطاع أجهزة اتصالات "ستارلينك" الخاصة بها على خط المواجهة مع روسيا، ما أعاق جهود استعادة أراض تُسيطر عليها موسكو.


وتم شراء الآلاف من أجهزة "ستارلينك"، التي صنعتها شركة SpaceX المملوكة للملياردير إيلون ماسك، من قبل الحكومة الأمريكية وتم تمويلها من قبل المانحين لمساعدة القوات الأوكرانية في تشغيل طائرات بدون طيار، وتلقي تحديثات استخباراتية حيوية والتواصل مع بعضها البعض في المناطق التي لا توجد فيها شبكات آمنة أخرى. كما أن الأنظمة التي تربط هوائيًا صغيرًا بمحطة يبلغ ارتفاعها 35 سنتيمترًا، توفر خدمة الإنترنت للمدنيين الأوكرانيين.


ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في الحكومة الأوكرانية على علم مباشر بالمسألة، قوله إن بعض حالات الانقطاع أدت إلى فقدان "كارثي" للاتصالات في الأسابيع الأخيرة. 


وأشار المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إلى أنه تم الإبلاغ عن العديد من الجنود عندما اخترقوا خط المواجهة في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا وبعضهم خلال معارك ضارية.


وقال المسؤول إن القذائف كانت حادة في الجنوب حول منطقتي خيرسون وزابوريجيا، لكنها حدثت أيضًا على طول خط المواجهة في شرق خاركيف ودونيتسك ولوغانسك.


وجميع المناطق الأربع هي محور هجوم مضاد أوكراني مكثف، حيث أعلن الرئيس فلاديمير بوتين الشهر الماضي مسؤوليته عنها كجزء من روسيا بعد استفتاءات أجراها حكام محليون من الموالين للكرملين.


وقال مسؤول آخر في كييف إن أعطال الاتصال منتشرة على نطاق واسع وأثارت نداءات مذعورة من الجنود إلى خطوط المساعدة، فيما أجمع المسؤولان الأوكرانيان على أن المشاكل حدثت عندما استعادت القوات الأوكرانية أراضي من روسيا وتجاوزت خط المواجهة.


وتؤكد الاضطرابات الدور الضخم لأنظمة اتصالات ماسك في ساحة المعركة حيث تدفع الهجمات المضادة لأوكرانيا في شرق وجنوب البلاد الروس إلى التراجع. 


وأثار رجل الأعمال المقيم في الولايات المتحدة غضب كييف في نهاية الأسبوع الماضي، عندما اقترح خطة لوقف إطلاق النار من شأنها أن تؤدي إلى التنازل عن الأراضي الأوكرانية لروسيا.


قال رومان سينيسين، المنسق في مؤسسة سيرغي بريتولا الخيرية، وهي مؤسسة تتبرع بأنظمة ستارلينك للقوات المسلحة الأوكرانية، إن المشكلة ربما تحدث لأن شركة "سبيس إكس" كانت تحاول منع إساءة استخدامها من قبل القوات الروسية.


وقال إن انقطاع التيار الكهربائي كان يحدث في مناطق تمت استعادتها مؤخرًا حتى إن "تحريرها لم يُعلن بعد"، على حد تعبيره.


وقال سينيسين: "من الواضح تمامًا بالنسبة لي أن ممثلي ستارلينك هم من يقومون بذلك لمنع استخدام قوات الاحتلال الروسية لتقنيتهم، مؤكدا أن الجيش الأوكراني وسبيس إكس بحاجة إلى التنسيق بشكل أوثق.


وحاولت الصحيفة التواصل مع ماسك وشركة سبيس إكس، فضلا عن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف والمتحدث باسم الجنرال فاليري زالوجني، دون أن تحصل على تعليق.


وأشارت الصحيفة إلى أن ثلاثة جنود يعملون على خط المواجهة أكدوا  أن أنظمة ستارلينك الخاصة بهم توقفت عن العمل أثناء المعارك. 


وبحسب "فايننشال تايمز"، فإن "عدة محطات لم تعمل في الأيام الأخيرة في المناطق التي استعادتها كييف حديثًا بالقرب من خاركيف حيث توغل الأوكرانيون شرقًا نحو منطقة لوغانسك"، وفقًا لأحد الجنود، وهو جزء من وحدة القوات الخاصة التي تقاتل في المنطقة.


لكنّ مصدرين عسكريين أوكرانيين آخرين قالا في وقت سابق من هذا الأسبوع إن أنظمة ستارلينك الخاصة بهما كانت تعمل في الأراضي التي تمت استعادتها حديثًا شرقي إيزيوم وفي منطقة خيرسون الجنوبية.

وقال مسؤولان غربيان إنهما كانا على علم بانقطاع التيار، لكنهما رفضا الإدلاء بمزيد من التعليقات، بما في ذلك بشأن موقعهما.


وأعطى ماسك دفعة إلى كييف في الأيام الأولى من الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا من خلال السماح لأقمار ستارلينك الصناعية الخاصة به بالانبعاث في البلاد، ما يساعد الجيش على التحايل على انقطاع الإنترنت في موسكو.

 

اقرأ أيضا: غضب أوكراني وشتائم بحق إيلون ماسك بعد خطته لإنهاء الحرب

لكنه أثار هذا الأسبوع غضب الأوكرانيين وحلفائهم من خلال اقتراح تحديد الحدود بين روسيا وأوكرانيا من خلال استفتاءات جديدة. 


وقال أيضًا إنه اعترف بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من جانب واحد في عام 2014، وأشار إلى أنه يعتقد أن المناطق الناطقة بالروسية في شرق أوكرانيا "تفضل روسيا".

التعليقات (0)

خبر عاجل