سياسة دولية

WSJ: مسيرات إيران تحد جديد لأوكرانيا في صد هجمات روسيا

الأوكرانيون قلقون من قدرة الطائرات المسيرة على ضرب أهداف في عمق البلاد- فارس
الأوكرانيون قلقون من قدرة الطائرات المسيرة على ضرب أهداف في عمق البلاد- فارس

بدأ الجيش الروسي باستخدام طائرات مسيرة انتحارية إيرانية الصنع، لضرب أهداف في عمق أوكرانيا للمرة الأولى منذ بدء الغزو في 24 شباط/ فبراير 2022.

ورأت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن دخول الطائرات الانتحارية الإيرانية يشكل تحديا جديا للقوات الأوكرانية، التي نجحت في التقدم في جنوب وشرق البلاد.

وأشارت إلى أن روسيا استهدفت قاعدة عسكرية للقوات الأوكرانية بالطائرات الإيرانية المسيرة، في إحدى ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في كييف أوليكسي كوليبا، إنه سمع دوي ستة انفجارات خلال الليل في بيلا تسيركفا على بعد حوالي 80 كيلومترا جنوبي العاصمة الأوكرانية، نتيجة هجوم نفذته طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد-136، التي بدأت روسيا نشرها في الأسابيع الأخيرة.

وكشفت الصحيفة أن المسؤولين الأوكرانيين أصبحوا قلقين من قدرة الطائرات المسيرة على ضرب أهداف في عمق البلاد، حيث ناقش الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كيفية مواجهة "أنواع جديدة من الأسلحة قد بدأت روسيا باستخدامها".

ولفتت إلى أن روسيا استخدمت الطائرات الانتحارية الإيرانية بشكل رئيسي في منطقة خاركيف الشمالية وعلى الساحل الجنوبي بالقرب من الأراضي الأوكرانية المحتلة من قبل روسيا.


وبينت أن طائرات "شاهد-136" الإيرانية، صغيرة نسبيا وتطير على ارتفاع منخفض جدا، ما يجعل من الصعب على أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية اكتشافها.

 

اقرأ أيضا: "البنتاغون" يؤكد استخدام الروس "مسيّرات" إيرانية بأوكرانيا

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إغنات إن الطائرات المسيرة التي استخدمت في هجوم الأربعاء انطلقت من أراض تحتلها روسيا في جنوب البلاد، مؤكدا أن قواته تمكنت من إسقاط ست طائرات مسيرة أخرى. وأشار أيضا إلى أن "التهديدات خطيرة".

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، إن روسيا تستخدم حاليا الطائرات المسيرة المصنوعة إيرانيا، في عمليات الاستطلاع والهجمات التي تشنها على أوكرانيا.

1
النقاش (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 06-10-2022 12:15 م
الخردة الايرانية سوف يتم ايجاد حل لها