سياسة عربية

تهديد الحوثي بضرب مواقع نفط سعودية وإماراتية يثير قلق أوروبا

لوّحت جماعة الحوثي باستهداف مواقع نفطية في السعودية والإمارات- جيتي
لوّحت جماعة الحوثي باستهداف مواقع نفطية في السعودية والإمارات- جيتي

قال الاتحاد الأوروبي، إن تهديدات الحوثيين بمهاجمة مواقع نفطية في السعودية والإمارات "غير مقبولة"، داعيا الأطراف اليمنية إلى التحلي بالهدوء وضبط النفس.

 

وعبّرت بعثة الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية لدوله الأعضاء لدى اليمن، في بيان نشرته الثلاثاء، عن قلقها العميق إزاء تهديدات الحوثيين بمهاجمة شركات النفط.


وقال البيان: "نعبر عن القلق العميق إزاء التهديدات غير المقبولة من قبل الحوثيين بمهاجمة الشركات النفطية والشحن التجاري في البلدان المجاورة".


وحثت البعثة "الأطراف على الالتفات إلى دعوة المبعوث الأممي هانس غروندبرغ للتحلي بالهدوء وضبط النفس، مع استمرار المفاوضات، وتجنب الأفعال التي لا طائل منها".


وأضافت: "نحث الحوثيين تحديدا على الاعتدال في مطالبهم، والتعاطي بشكل بناء مع المبعوث الأممي؛ كي تستمر الهدنة، وتتطور إلى وقف فعال لإطلاق النار، وتمهيد الطريق لعملية شاملة تفضي إلى السلام".


والأحد، لوّحت جماعة الحوثي باستهداف مواقع نفطية في السعودية والإمارات، مطالبة "الشركات العاملة في الدولتين بالمغادرة" تزامنا مع رفضها تمديد الهدنة السارية في البلاد.


وأعلنت الحكومة اليمنية، السبت، على لسان مصدر مسؤول، أنها "ستتعاطى بإيجابية مع مقترح أممي لتمديد الهدنة"، بيد أن المجلس السياسي الأعلى للحوثيين قال، في بيان، إن المقترح الأممي "لا يرقى لمطالب اليمنيين"، بحسب وصفه.


ويشهد اليمن، منذ أكثر من 7 سنوات، حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ أيلول/ سبتمبر 2014.

 

النقاش (1)
الإتحاد الصهيوصليبي
الأربعاء، 05-10-2022 03:58 ص
طبعا هي قلقة على البترول و الغاز لا على الأكياس المنتفخة التي تحكم و لا على ألاف الأطفال التي يقتلها آل الذل رميا و تجويعا