سياسة دولية

زيلينسكي يوقع على مرسوم يستثني "بوتين" من أي مفاوضات

حسب المرسوم: "من المستحيل إجراء مباحثات مع رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين"- فيسبوك
حسب المرسوم: "من المستحيل إجراء مباحثات مع رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين"- فيسبوك

أمضى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، على مرسوم ينص على عدم إجراء مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مبقيا باب المحادثات مع موسكو مفتوحا.

 

وأضفى المرسوم طابعا رسميا على تصريحات أدلى بها زيلينسكي يوم الجمعة بعدما أعلن الرئيس الروسي ضم أربع مناطق تحتلها بلاده في أوكرانيا، وهو إجراء وصفته كييف والغرب بأنه مهزلة غير قانونية.

 

وحسب المرسوم: "من المستحيل إجراء مباحثات مع رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين".

 

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، أن الرئيس زيلينسكي قال في اجتماع مع مجلس الأمن والدفاع الوطني في 30 أيلول/ سبتمبر الماضي، إن بوتين "لا يعرف الكرامة والمصداقية".


وأضاف: "نحن مع المباحثات مع روسيا، ولكن مع رئيس آخر". 

 

اقرأ أيضا:  "الدوما" يصادق على الضم.. وتقدم أوكراني كبير شرق البلاد

 

وفي وقت سابق من الثلاثاء، صدق مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا بالبرلمان) بالإجماع على اتفاقيات ضم أربع مناطق أوكرانية إلى روسيا، بعد موافقة الغرفة السفلى (مجلس الدوما)، الاثنين، على ذلك بالإجماع أيضا.

 

على الجانب الآخر، رد الكرملين بالقول إن "عمليته العسكرية الخاصة" في أوكرانيا لن تنتهي إذا استبعدت كييف الدخول في محادثات، ولفت إلى أن "التفاوض يتطلب جانبين".


وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين: "إما سننتظر أن يغير الرئيس الحالي موقفه أو سننتظر الرئيس المقبل لتغيير موقفه لصالح الشعب الأوكراني"، بحسب وكالة نوفوتسي.


وفي 30 أيلول/ سبتمبر الماضي، وقع الرئيس بوتين وثيقة ضم مناطق دونيتسك وخيرسون ولوغانسك وزاباروجيا الأوكرانية.


وسيطرت روسيا على المناطق الأربع بعد "عملية عسكرية" أطلقها جيشها في شباط/ فبراير الماضي، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو.

 

0
النقاش (0)