حقوق وحريات

شهيد وإصابات باعتداءات للاحتلال في الضفة والقدس (شاهد)

قوات الاحتلال نفذت السبت حملة اقتحامات واعتقالات في عدد من مدن الضفة ما أدى إلى اندلاع موجهات- وفا
قوات الاحتلال نفذت السبت حملة اقتحامات واعتقالات في عدد من مدن الضفة ما أدى إلى اندلاع موجهات- وفا

استشهد شاب فلسطيني في بالقدس المحتلة، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال النار عليه وعلى شاب آخر بالقرب من مسجد المربطين في منطقة العيزرية.

 

وأكدت وزارة الصحة استشهاد فايز خالد دمدوم ( ١٨ عاماً) متأثراً بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في العنق.

 

وأصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق بقرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام تجاه المنازل بشكل عشوائي.


وأغلقت قوات الاحتلال مداخل القرية منذ ساعات الصباح، ومنعت عددا من المتضامنين الأجانب من الوصول إلى القرية، لمساندة الأهالي في ظل مواصلة عمليات الاستيطان، الهادفة لترحيل المواطنين من أراضيهم.

 

 

اقرأ أيضا: استشهاد طفل فلسطيني سقط من مبنى بعد ملاحقة الاحتلال له

من جهة اخرى، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا خلال عمله بأرضه، وقمعت مسيرة إسناد لقرية خلة الضبع بمسافر يطا جنوب الخليل المهددة بالإخلاء.


وقال منسق لجان مقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، إن الاحتلال قمع المشاركين في مسيرة الإسناد التي انطلقت من منطقة الخروبة بالقرب من مستوطنة "ماعون" ومنطقة المفقرة بمسافر يطا، حيث أطلق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاههم.


وأشار الجبور إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن سعيد إسماعيل عليان عوض خلال عمله في أرضه، في منطقة القويوس بالقرب من مستوطنة "متسبي يئير" المقامة على أراضي المواطنين.
وفي الخليل أيضا، اعتقلت قوات الاحتلال ا ثلاثة مواطنين بعد أن داهمت عدة أحياء في المدينة، وهم: إبراهيم عبد الرحمن الرجبي، ونعيم الرجبي، ومحمود الحداد.

 


من جهة أخرى، أدى مستوطنون ليلة أمس، رقصات تلمودية ورددوا الأغاني العبرية في ساحات الحرم الإبراهيمي الشريف، بحجة الاحتفال بالسنة العبرية.


وفي رام الله أُصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم الجلزون، شمال مدينة رام الله، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أسفرت عن إصابة أحد المواطنين بالرصاص المطاطي، نُقل على إثرها إلى المستشفى، حيث وصفت إصابته بالمستقرة.

 

وفي القدس المحتلة، حطم شبان إحدى بوابات جدار الفصل العنصري الذي يلتف حول المدينة، تعبيرا على رفض سياسة الفصل العنصري التي يماريها الاحتلال.

 


الاحتلال يواصل عزل أسير

تواصل إدارة سجون الاحتلال عزل الأسير المريض بالسرطان إياد نظير عمر (40 عاما) من مخيم جنين، منذ نحو أسبوعين.


وقال نادي الأسير، في بيان، السبت، إن إدارة سجون الاحتلال عزلت الأسير عمر في زنازين سجن "عسقلان" منذ نحو أسبوعين، رغم وضعه الصحي الصعب، حيث يعاني من الإصابة بورم سرطاني.


وأضاف أن الأسير عمر قرر الإضراب عن الدواء، بسبب مماطلة الإدارة في متابعة وضعه الصحي، ورفضها الاستجابة لمطلبه المتمثل بنقله إلى سجن آخر بسبب الظروف الاعتقالية القاسية في سجن "عسقلان" الذي يعتبر من أسوأ السجون التي يحتجز فيها الأسرى تاريخيا.


وحمل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الأسير عمر، المعتقل منذ عام 2002، والمحكوم بالسّجن لمدة 24 عاما، هو أحد الأسرى المرضى الذين يعانون من الإصابة بالأورام.

 
0
النقاش (0)