سياسة دولية

أوكرانيا تعبر عن غضبها من إيران وتلغي اعتماد سفيرها بكييف

أوكرانيا: سيتم حرمان السفير من أوراق اعتماده كما سيتم تقليص عدد أفراد الطاقم الدبلوماسي في سفارة طهران بكييف- جيتي
أوكرانيا: سيتم حرمان السفير من أوراق اعتماده كما سيتم تقليص عدد أفراد الطاقم الدبلوماسي في سفارة طهران بكييف- جيتي

عبّرت الحكومة الأوكرانية عن غضبها إزاء الدعم العسكري الذي قدمته إيران إلى روسيا، بحسب قولها.

 

وقالت كييف الجمعة، إن الهجوم الذي تعرض إليه ميناء أوديسا تم بطائرات من دون طيار زودت بها إيران، القوات الروسية، مضيفة أن أوكرانيا قررت على إثر ذلك تقليص الحضور الدبلوماسي الإيراني لديها بشكل ملحوظ.

 

وتابعت: "سيتم حرمان سفير إيران بأوكرانيا من أوراق اعتماده، كما سيتم تقليص عدد أفراد الطاقم الدبلوماسي في سفارة طهران بكييف".


وأضافت أنه تم إبلاغ هذا القرار إلى القائم بالأعمال الإيراني في أوكرانيا والذي تم استدعاؤه إلى الخارجية.

 

اقرأ أيضا: كاتب: الاحتفال بالنجاحات العسكرية لأوكرانيا سابق لأوانه

وتابعت الوزارة: "تم إبلاغ الجانب الإيراني بأن تسليم روسيا أسلحة إيرانية (...) يتنافى في شكل مباشر مع موقف الحياد واحترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

واعتبرت أن "تزويد روسيا بأسلحة لمحاربة أوكرانيا هو فعل معاد يشكل ضربة خطيرة للعلاقات بين أوكرانيا وإيران".

وقتل مدني الجمعة في هجوم روسي نفذته مسيرات إيرانية على مدينة أوديسا الساحلية في جنوب أوكرانيا، بحسب الجيش الأوكراني.

وتم إسقاط مسيرة إيرانية من طراز شاهد-136 فوق البحر خلال هذا الهجوم. وأورد الجيش أيضا الجمعة أنه أسقط مسيرة إيرانية الصنع من طراز مهاجر-6 في منطقة أخرى.

 

 

التعليقات (4)
ناقد لا حاقد الى كريم .. فلسطين
الأحد، 09-10-2022 09:44 ص
للاسف انتم تصقون البروباغندا الروسية ، هل نسيت كم قتل الجيش الروسي من الشعب السوري و الفلسطيني الاجئ في سوريا و كم من المسلمين عموما ، هل نسيت حجم الخراب التي لحق بالدول العربية التي تدخلت فيها ايران ، لا يوجد مهرج اكثر من يقف مع بوتين و يتجنب قول الحقيقة انه مجرم حرب.........ما احقر من يدافع عن الظالمين و يدعي انه من المظلومين اه يا فلسطين
احمد
السبت، 24-09-2022 12:14 م
يفترض بالاتحاد الاوربي ان يتوقف عن المحادثات النوويه بل يفرض عقوبات جديده على ايران تماما كما يفعل مع روسيا و يكف عن النفاق و اللعب على الحبال
اسامة
السبت، 24-09-2022 06:43 ص
السلاح متاح في الاسواق العالمية والشركات الربحية المصنعة .. لذا اعتقد يجب اخراج مشكلة السلاح في الحروب من المواجهة .. اوكرانيا تحارب روسيا باسلحة منكل اتجاه واسرائيل تقتل العرب باسلحة غربية وتحديدا امريكية والعرب يقيمون افضل العلاقات مع امريكا .. وعموما فتأثير الدعم لأي جهة تحارب باجهزة اخرى مثل الاستخبارات والاتصالات المشفرة والمال والخبرات اكثر تأثيرا من الزناد في ارض المعركة ..
كريم .. فلسطين
الجمعة، 23-09-2022 11:31 م
المهرج الاوكراني الصهيوني الأصل في الحرب الصهيونية على غزة كان يدعم الصهاينة لضرب أطفال غزة والان غضب لان ايران تدعم روسيا لوجيستيا ؟؟؟ ما احقرك من صهيوني ؟؟.