سياسة عربية

استطلاع رأي يرصد آراء اللبنانيين حول المرشح الرئاسي

شارك 10 آلاف شخص بالاستطلاع الذي نفذ على مرحلتين - cc0
شارك 10 آلاف شخص بالاستطلاع الذي نفذ على مرحلتين - cc0

أجرت شركة "ITS. Communication"، استطلاع رأي حول المرشح الرئاسي المفضل في لبنان، شمل أكثر من 10 آلاف شخص من مختلف المناطق اللبنانية.

وبحسب نتائج الاستطلاع، فقد حل رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، في المركز الأول لدى العينة المشاركة في الاستطلاع بنسبة 23 بالمئة، بفارق أربع نقاط ونصف نقطة عن قائد الجيش العماد جوزيف عون (18.5%).

وجاء رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع، في المركز الثالث بحصوله على 17.8 بالمئة من أصوات المشاركين في الاستطلاع، يليه الوزير السابق زياد بارود بنسبة 16.3%، ثم رئيس تيار المردة سليمان فرنجية "9.9%".

وأوضحت شركة "ITS. Communication"، التي تعود ملكيتها للنائب التغييري وضاح الصادق، أنه بحسب التوزيع المناطقي حلّ باسيل في المرتبة الأولى في الدوائر ذات الغالبية المسيحية أو حيث يوجد ثقل مسيحي، كذلك حلّ باسيل أولا في الجنوب، وثانياً في كل من عكّار وبيروت بعد عون.

وأشارت إلى أن العينة المشاركة في الاستطلاع توزّعوا بين 8 آلاف أجابوا على الاستمارة رقمياً، و2000 أُجريت معهم مقابلات وجهاً لوجه.

ولفتت إلى أن تنفيذ الاستطلاع انقسم إلى مرحلتين تفصل بينهما مدة شهر. فقبل نحو ثلاثة أشهر باشرت الشركة بالمرحلة الأولى، واعتمدت خلالها طرح سؤال وحيد "من هو مرشحك الرئاسي المفضّل؟"، بهدف تحديد هوية المرشح الأكثر شعبية من بين الأسماء المحتملة لرئاسة الجمهورية.

وقرّرت الشركة بعد شهر خوض مرحلةٍ ثانية ملحقة، والسبب، أن "نتائج المرحلة الأولى تدل على الرئيس الأكثر شعبية. وبما أن انتخاب رئيس الجمهورية لا يتم بالاستفتاء الشعبي، أردنا معرفة الصفات التي يبحث عنها اللبنانيون في الرئيس المقبل".

 

اقرأ أيضا: محتجون يحاولون اقتحام قصر العدل بلبنان.. والبنوك تغلق 3 أيام

وطرح في المرحلة الثانية من الاستطلاع سؤال "ما هي السمات الأكثر أهمية في الرئيس المقبل؟"، مع عشر صفات، فجاءت النتائج كالتالي: غير متورط في الفساد (66%)، سيادي (60%)، مستقل (53%)، قوي (44%)، غير مشارك في نظام المحاصصة (42%)، لديه علاقات خارجية (41%)، لديه خبرة اقتصادية (38%)، غير طائفي (36%)، من خارج المنظومة (28%) لديه علاقات داخلية (24%).

ولترتيب "الرئيس المثالي القادم للشعب اللبناني"، عمد فريق العمل إلى دمج نقاط المرحلة الأولى ونقاط المرحلة الثانية، ومنح كل منهما نسبة 50%. وخلصت "ITS" إلى ترتيب الأسماء كالآتي: زياد بارود، جوزيف عون، سمير جعجع، نعمت افرام، جبران باسيل، سليمان فرنجية، مروان شربل، سامي الجميل وميشال معوّض. ليتراجع باسيل من المرتبة الأولى إلى الخامسة.

 

1
التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 21-09-2022 12:29 ص
اللبنانيون معترضون علئ مرشح سياسي بكامل قواة العقلية اما السعوديين معترضين علئ معوق عقليا بلحكم وراثة