سياسة دولية

العائلة المالكة تنشر صورة جديدة للملكة إليزابيث قبيل الجنازة

في حزيران الماضي احتفت بريطانيا بمرور سبعة عقود على تولي إليزابيث عرش المملكة المتحدة - جيتي
في حزيران الماضي احتفت بريطانيا بمرور سبعة عقود على تولي إليزابيث عرش المملكة المتحدة - جيتي
نشر حساب العائلة المالكة للمملكة المتحدة، صورة للملكة الراحلة إليزابيث الثانية قبيل انتهاء مراسم الجنازة الرسمية اليوم الإثنين.

وقالت العائلة المالكة في تغريدة عبر حسابها في تويتر، إن صورة الملكة الراحلة الجديدة، تم التقاطها بمناسبة اليوبيل البلاتيني، مضيفة أن إليزابيث الثانية "أول ملك بريطاني يصل إلى هذا الإنجاز".

 

وفي 2 حزيران / يونيو الماضي، احتفت بريطانيا بمرور سبعة عقود على تولي الملكة البريطانية إليزابيث الثانية عرش المملكة المتحدة.

بدوره نشر حساب وزارة الخارجية والتنمية البريطانية بالعربي، الصورة الجديدة للملكة، مشيرا إلى أن يوم الاثنين سيحتشد العالم للاحتفاء بحياة الملكة المميزة التي كانت أول عاهل بريطاني يستمر في العرش لهذه المدة.

 

وتولت إليزابيث الثانية عرش بريطانيا، في 6 شباط / فبراير 1952 وكان عمرها 25 عاما، ومنذ ذلك التاريخ تولت المهام الروتينية للملك ونفذت أول ولاية لها في البرلمان في 4 نوفمبر 1952، وأقيم حفل تتويجها في كنيسة وستمنستر في 2 يونيو 1953.

بدأ الاثنين في العاصمة البريطانية لندن، تشييع جثمان الملكة إليزابيث الثانية، بعد مراسم جنازة دامت نحو 11 يوما.

 

اقرأ أيضا: زعماء عرب بجنازة إليزابيث.. وتجاهل بريطاني لدول عدة (شاهد)

ووصل جثمان الملكة إليزابيث ظهر الاثنين إلى كنيسة ويستمنستر، حيث بدأت مراسم تشييعها، وقرعت أجراس الكنيسة 96 مرة، في إشارة إلى عدد السنوات التي عاشتها الملكة.

ومنذ ساعات الصباح الأولى، حضر المئات بحثا عن أفضل الأماكن لمشاهدة الموكب الذي نقل نعش الملكة من قصر باكينغهام إلى كاتدرائية (كنيسة) ويستمنستر، رغم درجات الحرارة المتدنية في العاصمة البريطانية.

وأعلنت وسائل إعلام بريطانيا قائمة بالحضور الرسميين، الذين سيشاركون في تشييع جثمان الملكة التي توفيت عن عمر يناهز الـ96 عاما.

فيما تجاهلت بريطانيا توجيه دعوات إلى عدة دول لحضور الجنازة، بسبب الخلافات السياسية بينهما.

بروتوكول اليوم الأخير

قبل الساعة الـ11 صباحا بقليل سيتم وضع التابوت المصنوع من خشب البلوط والمغطى بالعلم الملكي مع تاج الإمبراطورية على عربة مدفع، ويقوم بسحبه أفراد من القوات البحرية إلى وستمنستر آبي لحضور جنازتها.

وتنتهي في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت غرينتش فترة تسجية جثمان الملكة، بعد أربعة أيام اصطف خلالها مئات الآلاف في طابور أمام نعش أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش في قاعة وستمنستر التاريخية بلندن.

وبعد القداس في وستمنستر آبي، سيُنقل نعش الملكة إلى وندسور حيث ستُدفن لاحقا مع الأمير فيليب التي جمعها به رباط الزواج على مدى 73 عاما.

وسيمثل ذلك نهاية فترة الحداد في أنحاء بريطانيا، على الرغم من أن حداد الأسرة المالكة سيستمر لسبعة أيام أخرى.

0
التعليقات (0)