سياسة دولية

رفعت الأسد يرد على حكم القضاء الفرنسي بهذه الطريقة

قضت محكمة فرنسية بالسجن 4 سنوات بحق رفعت الأسد - جيتي
قضت محكمة فرنسية بالسجن 4 سنوات بحق رفعت الأسد - جيتي

أعاد رفعت الأسد عم رئيس النظام السوري بشار الأسد، وسام جوقة الشرف إلى فرنسا، بعد أسبوع من تثبيت القضاء الفرنسي حكم السجن نهائيا بحقه في قضية "مكاسب غير مشروعة" حسب ما ذكر محاميه.

وأعلن محاميه إيلي حاتم، في بيان: "يشعر رفعت الأسد بأن فرنسا خذلته، البلد الذي كان يقدره كثيرا وقدم له العديد من الخدمات مما أكسبه وسام جوقة الشرف، الأسمى في بلادنا. دفعته خيبة الأمل إلى إعادة هذا الوسام إلى فرنسا".

والأسبوع الماضي رفضت محكمة التمييز في باريس الطعن القانوني الأخير المتاح أمام رفعت الأسد وجعلت عقوبة السجن أربع سنوات الصادرة في حقه نهائية بعدما بنى بطريقة غير مشروعة إمبراطورية عقارية تقدر بحوالي تسعين مليون يورو.

وأدين نائب الرئيس السوري السابق البالغ 85 عامًا بتهمة غسل أموال عامة سورية في إطار عصابة منظمة بين عامي 1996 و2016، والاحتيال الضريبي.

وكتب رفعت الأسد في رسالة اطلعت عليها وكالة "فرانس برس"، "في ضوء قرارات المحكمة الأخيرة الصادرة في حقي من قبل قضاة فرنسيين في قضية أملاك مكتسبة بطريقة مشروعة، بعد سلسلة من التحقيقات المدينة ومحاكمات غير منصفة (...) أرى نفسي ملزما بالطعن في الاستنتاجات التي تم التوصل إليها بشكل خاطئ".

وأضاف: "طالما لن تستعيد هذه الأمة استقلالية قضائها فعليا (...) فلن أرى بعد الآن أي شرف أو معنى للاحتفاظ بأرفع وسام فرنسي. وبالتالي فإني أعيد إليكم وسام جوقة الشرف".

 

اقرأ أيضا: ما مصير أموال رفعت الأسد المصادرة بعد إدانته في فرنسا؟

وحكم على الشقيق الأصغر للرئيس السوري السابق (1971-2000) حافظ الأسد، في الاستئناف في باريس في أيلول/ سبتمبر 2021 بالعقوبة نفسها الصادرة عن محكمة البداية.

وعاد رفعت الأسد إلى سوريا عام 2021 بعدما أمضى 37 عامًا في المنفى.

 

4
التعليقات (4)
ناقد لا حاقد
الخميس، 29-09-2022 09:38 ص
مجرم و سفاح و حسابه عند رب العالمين هو و اخوه و كل الطغاة
ممدوح حقي
الأربعاء، 14-09-2022 09:30 ص
فاسد مجرم مثل أخوه وأبناء أخوه بشار وماهر. سرق أموال الشعب السوري وإرتكب بحقه جرائم حرب. أضف إلى ذلك تعامله مع إسرائيل والصهاينة. إنها عائلة خائنة مجرمة ملكية ديكتاتورية لا تختلف عن أنظمة الردة والإجرام والخيانة في جزيرة العرب.
همام الحارث
الأربعاء، 14-09-2022 05:40 ص
الاسم الكامل للوسام الذي أعطوه لرفعت هو "وسام الصليب الأعظم لجوقة الشرف الوطني" (Grande Croce della Legion d’Onore). و كان هذا يعني أحد أمرين أو كلاهما : أن رفعت اعتنق الديانة الكاثوليكية ، أن رفعت صار عميلاً لفرنسا مستعداً للانقلاب على الماسوني عميل أمريكا أخيه حافظ الأسد. لكنه فشل في إعداد انقلاب عبر السنوات و لم يتبقى لفرنسا أي نفوذ في سوريا و مجرد نفوذ صوري في لبنان . مخابرات فرنسا أعانته في الهروب من حكم القضاء الفرنسي بسجنه 4 سنوات إلى سوريا مقابل تعهد بشار بتجميد حركة رفعت في الساحل على أن ينال بشار من عملاء فرنسا مطالبات بإعادته للجامعة الفاشلة "جامعة الدول العار بية" تمهيداً لإعادة تدويره !
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 14-09-2022 12:51 ص
جيد ان الفرنسي اعطاك فرصة ان ترد ما اعطاك ولكن انت لم تعطي فرصة للداخل ما اخذتة منهم