سياسة عربية

وفيات وإصابات بانهيار مبنى سكني في العاصمة الأردنية (شاهد)

تفقد رئيس الوزراء بشر الخصاونة موقع الانهيار مشرفا على عمليَّات الإنقاذ والإخلاء التي تقوم بها مرتَّبات الدِّفاع المدني- تويتر
تفقد رئيس الوزراء بشر الخصاونة موقع الانهيار مشرفا على عمليَّات الإنقاذ والإخلاء التي تقوم بها مرتَّبات الدِّفاع المدني- تويتر

أعلنت السلطات الأردنية عن تسجيل خمس وفيات، و14 إصابة على الأقل في انهيار مبنى سكني في منطقة جبل اللويبدة، بالعاصمة الأردنية عمّان.

وقالت مديرية الأمن العام، إن من بين الوفيات سيدة، وإن فرق الإنقاذ تمكنت الآن من إخلاء نحو 14 إصابة، وإن البحث لا يزال جاريا عن المحاصرين لإخراجهم.

 

والمبنى السكني مؤلف من أربعة طوابق، وأظهرت مشاهد انهياره بشكل تام.

 

وحمل مواطنون من منطقة اللويبدة  في حديث لـ"عربي21" الجهات الرسمية مسؤولية انهيار العمارة المكونة من أربعة طوابق بعد منح تراخيص لبناء عمارة سكنية بالقرب من الأبنية القديمة في الجبل التراثي.


بدوره  قال نائب رئيس الوزراء توفيق كريشان إن أحد أسباب انهيار إحدى العمارات في منطقة اللويبدة بالعاصمة عمّان أنها قديمة ومتهالكة.


وأضاف بأنه يتم تقييم وضع المباني المجاورة.


وتفقد رئيس الوزراء بشر الخصاونة موقع الانهيار، مشرفا على عمليَّات الإنقاذ والإخلاء التي تقوم بها مرتَّبات الدِّفاع المدني والأجهزة المختصَّة.


ووجه الخصاونة الجهات المختصَّة إلى فتح تحقيق للوقوف على أسباب حادث انهيار العمارة في منطقة اللُّويبدة.


من جانبه، قال أمين عام وزارة الصحة، الدكتور رائد الشبول، إن الطواقم الطبية وصلت للميدان في موقع انهيار المبنى السكني بمنطقة جبل اللويبدة.


وأكد أن مستشفى الأمير حمزة ومستشفى البشير مستعدان لاستقبال الحالات، وأن سيارات الإسعاف متواجدة في المكان ومجهزة بالأجهزة اللازمة.


ويقع الجبل في وسط العاصمة عمّان، يقابله جبل عمّان، وتحيط بمنازله ذات الطابع المعماريّ القديم، إلى جانب انتشار المراكز الثقافيّة.


وتنتشر في الجبل أبنية قديمة تعود إلى عهد تأسيس إمارة شرق الأردن، وفي ٢٠٠٥ تأسّست جمعيّة أصدقاء اللويبدة الثقافيّة من تجمّع يضمّ فنّانين أردنيّين من مجالات مختلفة، بهدف المحافظة على النمط المعماريّ وتشجيع المبادرات الهادفة إلى جعل جبل اللويبدة منطقة جاذبة للنشاطات والفعاليّات الثقافيّة.


وطالبت الجمعية بشكل متواصل السلطات الأردنية وقف ما أسمته الزحف العمراني الحديث على الجبل الذي يهدد طابعه التراثي.

 

 

 

 





التعليقات (0)