صحافة دولية

NYT: مناهضو الملكية التزموا الصمت بعد وفاة إليزابيث.. مؤقتا

تظهر استطلاعات الرأي أن البريطانيين أقل إعجابا بتشارلز مقارنة بوالدته ما يوفر فرصة للنشطاء الجمهوريين- جيتي
تظهر استطلاعات الرأي أن البريطانيين أقل إعجابا بتشارلز مقارنة بوالدته ما يوفر فرصة للنشطاء الجمهوريين- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للصحفي باتريك كينغزلي قال فيه إنه عندما توفيت الملكة إليزابيث الثانية يوم الخميس، قامت أبرز حركة مناهضة للملكية في بريطانيا بما كانت تخطط للقيام به منذ سنوات عند وفاتها: عدم الظهور.

"حركة الجمهورية"، هي مجموعة تأسست في عام 1983، تناضل من أجل رئيس دولة منتخب وتريد إلغاء النظام الملكي، وأصدرت بدلا من ذلك بيانا قصيرا تعزية للعائلة المالكة اعترفت فيه بحقها في الحزن وتعهدت بتجنب المزيد من التعليقات في المستقبل القريب.

ثم استؤنفت الأعمال العادية بعد ذلك مبدئيا يوم السبت، عندما انتقدت "الجمهورية" وصول الملك تشارلز الثالث رسميا إلى العرش ووصفته بأنه غير ديمقراطي، بينما لا تزال تعرب عن "كل تعاطف مع الملك تشارلز" وهو يحزن على والدته.

وقال غراهام سميث، الرئيس التنفيذي لحركة الجمهورية: "إنه أمر منطقي أن نفعل ذلك حقا.. دع كل هذا يأخذ مجراه، وسوف ندخل في الأمور الأكثر جدية لاحقا".

هذا هو الخط الدقيق الذي يعتقده المناهضون للملكية البارزون في بريطانيا، والمعروفون باسم "الجمهوريين"، أنه يجب عليهم أن يسيروا عليه في الأيام الأولى من العهد الجديد، موازنة الفرص طويلة الأمد بالمزالق قصيرة الأمد.

وتظهر استطلاعات الرأي أن البريطانيين أقل إعجابا بتشارلز مقارنة بوالدته، ما يوفر للنشطاء الجمهوريين أكبر فرصة لهم لبناء الزخم في ربع قرن. لكنهم قلقون من إبعاد المؤيدين المحتملين إذا ظهروا بأنهم غير متأثرين بجو الحزن العام الذي ساد بسبب وفاة الملكة.

المملكة المتحدة أو الدولة التي تهيمن عليها، إنجلترا، كانت تحت قيادة ملكية وراثية لأكثر من تسعة قرون، باستثناء فترة وجيزة من الحكم الجمهوري في القرن السابع عشر.

بينما تنازل الملوك تدريجيا عن السلطة إلى البرلمان على مر القرون، فإنه لا يزال يحكم باسم الملك، ولا يزال الملك أو الملكة يلعبان دورا مهما، وإن كان رمزيا بالكامل تقريبا، في الوظائف البريطانية المهمة: الانتقال من حكومة إلى أخرى، وإدارة كنيسة إنجلترا والنظام القضائي.

يريد النشطاء الجمهوريون تغيير كل ذلك باستخلاف الملك أو الملكة الوراثية برئيس منتخب.

منذ نهاية الجمهورية البريطانية التي لم تدم طويلا في عام 1660، نادرا ما اجتذب هذا المفهوم دعما شعبيا كبيرا، إن وجد، لكنه مر بلحظات مهمة.

وُلد توماس باين، الفيلسوف المناهض للملكية والذي ساعدت كتاباته في بناء الأسس الفكرية للثورة الأمريكية، في بريطانيا وكتب على الأقل أحد أعماله الرئيسية هناك.

في الآونة الأخيرة، في عام 1991، حاول توني بين، النائب اليساري البارز، إقناع البرلمان بالتصويت لإلغاء الملكية. وفي عام 2000، قادت صحيفة "الغارديان" حملة لإنشاء جمهورية، على أمل تحفيز النقاش العام.

كلتا المحاولتين فشلتا. ولسنوات، عرف النشطاء أن تولي الملك تشارلز -أكثر صعوبة وله آراء أكثر من والدته وأقل شعبية- سيمثل أفضل فرصة لهم لكسب التأييد لقضيتهم.

وأظهر استطلاع للرأي في أيار/ مايو أن نسبة التأييد الوطنية لتشارلز بلغت 65 في المائة، أي أقل بـ21 نقطة من تصنيف الملكة.

وقال ديفيد إدجيرتون، مؤرخ التاريخ البريطاني في القرن العشرين، إن تشارلز "لا يملك أي نوع من النجومية، أو نوع الكاريزما أو نوع السلطة التي كانت تتمتع بها إليزابيث لسنوات".

في الوقت الحالي، ينتظر معظم الجمهوريين البريطانيين فرصتهم.

عطل أحد المتظاهرين إعلانا صدر يوم الأحد في أكسفورد عن تولي الملك، ما أدى إلى اعتقاله، بينما تم القبض على آخر في إدنبرة في حادثة منفصلة. لكن الجمهوريين، بخلاف ذلك، تركوا الشوارع في الغالب لآلاف المعزين والمهنئين.

وصف حزب الخضر، أحد الأحزاب السياسية البريطانية القليلة التي أدرجت معارضة للدور السياسي للملكية في بيانه، وفاة الملكة بأنها "لحظة حزن كبير لأمتنا"، متجنبا أي تلميح للانتقاد.

وتم انتقاد خصوم النظام الملكي الذين اتخذوا موقفا أقل دبلوماسية - انتقدوا الجمهور لوقوعهم ضحية للتفكير الجماعي المؤسسي، على سبيل المثال - من قبل الجمهوريين الآخرين لتنفيرهم الحلفاء المحتملين.

وكتب أحد كتاب الأعمدة في "Spiked"، وهي مجلة تحررية على الإنترنت تعارض النظام الملكي، لكنها غالبا ما تنتقد ما تراه غالبا "اليسار المتيقظ": "إن الجمهورية التي لا تؤمن بالجمهور ليست جمهورية على الإطلاق".

ومع ذلك، يرى البعض فرصة بمجرد دفن الملكة وتحول تركيز الجمهور إلى تشارلز.

وقال سميث، رئيس حركة الجمهورية: "سنقوم بحملات قوية للغاية من فترة ليست طويلة بعد الجنازة وحتى حفل التتويج". قال إن الملكة كانت "درعا صرفت الكثير من الانتقادات، والأمر ليس كذلك مع تشارلز".

وأضاف سميث: "ستكون حملة إدارتها أسهل بكثير".

بينما كان يُنظر إلى الملكة عموما على أنها نموذج للفضيلة الشخصية، كان حكم تشارلز ولياقته موضوعا للتدقيق المستمر منذ أن كان أميرا شابا حتى قبل بضعة أشهر.

من بين الخلافات الأخرى، أعلنت الشرطة عن تحقيق في شباط/ فبراير في مزاعم بأن إحدى جمعيات تشارلز الخيرية عرضت المساعدة في تأمين لقب فارس وجنسية لرجل أعمال سعودي، مقابل تبرع كبير. وقال المتحدث باسم تشارلز إن الأمير لم يكن على علم بأي صفقة واستقال أحد كبار مساعديه تحت ضغط بشأن الصفقة.

ويذكر الشعب تشارلز أيضا بسبب طلاقه خلال التسعينيات لزوجته الأولى، ديانا، حيث غالبا ما صورته وسائل الإعلام على أنه بارد وبعيد. لقد انتقل الجمهور إلى حد كبير، كما فعل تشارلز بزواجه الثاني من كاميلا، التي أصبحت الآن الملكة، لكن الصدع الذي حدث لم ينته تماما.

وتتصاعد النزعة الجمهورية أيضا بين جيل الشباب البريطانيين. وقال ما يقدر بنحو 41% من البريطانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عاما إنهم يريدون رئيس دولة منتخبا، وفقا لاستطلاع الرأي في 2021 - 15 نقطة أعلى من استطلاع مماثل عام 2019.

ظل الطلب على الجمهورية ثابتا إلى حد ما لعقود من الزمن وتشير أحدث استطلاعات الرأي إلى أن ما يقرب من 70% من البريطانيين يدعمون النظام الملكي، وهو نفس الشيء تقريبا في أوائل التسعينيات.

لكن بعض المعلقين والمؤرخين يعتقدون أن الدعم العام للملكية لا يعتمد على إيمان قوي بالمؤسسة بقدر ما يعتمد على المودة للملكة نفسها، ما يمنح الجمهوريين بصيص أمل في أن يتمكنوا من تغيير الرأي باتجاههم.

وقال المؤرخ البروفيسور إيدجيرتون، إن الكثير من الحزن الحالي على الملكة "هو انعكاس لمساهمتها الخاصة للأمة وطول عمر حكمها.. إنه ليس إعادة تأكيد لجوهر المبدأ الوراثي أو مبدأ أرستقراطي، أو حتى، في الواقع، فكرة الملكية الدستورية".

وقالت لورا كلانسي، التي تبحث في الصورة العامة للعائلة المالكة في جامعة لانكستر، إن جزءا من جاذبية الملكة كان في غموض معتقداتها.

 

اقرأ أيضا: كاتب: كان على الملكة تصحيح خطايا الاستعمار لكنها لم تفعل

وكشفت الملكة القليل عن آرائها الشخصية، وخلقت هالة من الغموض حول معتقداتها الأساسية، ما سمح للآخرين بأن يصوروها وكأنها تحمل الآراء التي يأملون أن تحملها. وقبل وبعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سمح عدم وضوح موقف الملكة لكل من مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومنتقديه بالزعم أنها معهم.

وقالت الدكتورة كلانسي: "لا يمكنك فعل ذلك مع تشارلز.. لأننا نعرف ما يفكر فيه حول الكثير من الأشياء".

تم التناقل على نطاق واسع ما يتعلق بآراء تشارلز حول الهندسة المعمارية وعلم الجمال والبيئة. وينظر إليه البعض على أنه متدخل، ويكتسب سمعة سيئة بسبب إرساله رسائل مكتوبة بخط اليد إلى وزراء الحكومة حول الأمور السياسية، رسائل تُعرف باسم رسائل "العنكبوت الأسود" بسبب فوضى خط يده والحبر الأسود الذي يستخدمه.

ولكن حتى لو أتاح تتويج تشارلز فرصة للجمهوريين لبناء سردية مختلفة عن الملكية، يقول المعلقون والناشطون إن أي نجاح سيكون بطيئا.

حزب المحافظين الحاكم يدعم بقوة النظام الملكي. يضم حزب العمل، أكبر مجموعة معارضة، جمهوريين بارزين، لكن رئيس دولة منتخب لا يمثل أولوية للحزب، ناهيك عن السياسة الرسمية.

تحت قيادة كير ستارمر، الزعيم الحالي لحزب العمال، سعى الحزب إلى بناء سمعة من الرصانة واحترام التقاليد، وهو جهد يمكن تقويضه بالضغط من أجل تغيير دستوري كبير.


وقالت الدكتورة كلانسي إن الجمهورية البريطانية ما زالت "بعيدة جدا". بدلا من ذلك، يوفر تتويج تشارلز فرصة لتغيير طفيف في الخطاب.

وأضافت: "الحديث عن الجمهورية في المملكة المتحدة لا يزال، في الواقع، من المحرمات تماما.. هل ستكون هناك لحظة يصبح فيها الأمر أقل من المحرمات؟ هذا ما أشعر بأنه قادم".


التعليقات (0)

خبر عاجل