صحافة دولية

كاتبة أمريكية: احزنوا على الملكة إليزابيث وليس إمبراطوريتها

في السنوات الأخيرة كان الضغط الشعبي يتزايد على الدولة والمؤسسات البريطانية للاعتراف بإرث الإمبراطورية والعبودية- جيتي
في السنوات الأخيرة كان الضغط الشعبي يتزايد على الدولة والمؤسسات البريطانية للاعتراف بإرث الإمبراطورية والعبودية- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا لأستاذة التاريخ في جامعة هارفارد، مايا غاسانوف قالت فيه إن عبارة "نهاية حقبة" ستصبح لازمة عندما يقيِّم المعلقون العهد القياسي للملكة إليزابيث الثانية. مثل كل الملوك، كانت فردا ومؤسسة.

 

وتابعت غاسانوف: "كان لديها عيد ميلاد مختلف لكل دور - الذكرى الفعلية لميلادها في نيسان/ أبريل بالإضافة إلى عيد ميلاد رسمي في حزيران/ يونيو - وعلى الرغم من أنها احتفظت باسمها الشخصي كملكة، فقد حملت ألقابا مختلفة اعتمادا على المكان الذي تقف فيه في مجالاتها. كانت خالية من الآراء والمشاعر [السياسية] في المجال العام. من حياتها الداخلية، لم نعلم سوى القليل أكثر من حبها للخيول والكلاب".

 

وتاليا ترجمة المقال كاملا:

 

جسدت الملكة التزاما عميقا وصادقا بواجباتها - كان آخر عمل علني لها هو تعيين رئيس وزرائها الخامس عشر - ولأدائها الذي لا يعرف الكلل، يجب أن يُحزن عليها بحق. لقد كانت عنصرا أساسيا في الاستقرار، وموتها في أوقات مضطربة بالفعل سوف يرسل موجات من الحزن في جميع أنحاء العالم.

 

لكن لا ينبغي لنا إضفاء الطابع الرومانسي على عصرها. بالنسبة للملكة كانت أيضا صورة: وجه أمة شهدت، خلال فترة حكمها، تفكك الإمبراطورية البريطانية بأكملها تقريبا إلى حوالي 50 دولة مستقلة وتقلص التأثير العالمي بشكل كبير. وبحسب التصميم بقدر ما كان بسبب حادث حياتها الطويلة، فإن وجودها كرأس للدولة ورأس للكومنولث، وضع غطاء تقليديا جامدا على عقود من الاضطرابات العنيفة.

 

على هذا النحو، ساعدت الملكة في إخفاء التاريخ الدموي لإنهاء الاستعمار الذي لم يتم الاعتراف بنسبه وموروثاته بشكل كافٍ.


أصبحت إليزابيث ملكة بريطانيا في فترة ما بعد الحرب حيث كان السكر لا يزال يتم تقنينه ولا تزال الأنقاض من أضرار القنابل تُزال. قام الصحفيون والمعلقون على الفور بتصوير الشابة البالغة من العمر 25 عاما على أنها طائر الفينيق ينبعث إلى عصر إليزابيثي جديد.

 

ربما يكون هناك تشبيه حتمي ومدروس. شهد العصر الإليزابيثي الأول، في النصف الثاني من القرن السادس عشر، ظهور إنجلترا من دولة أوروبية من الدرجة الثانية إلى قوة طموحة في الخارج. وسعت إليزابيث الأولى البحرية، وشجعت القرصنة ومنحت المواثيق للشركات التجارية التي أرست الأسس لإمبراطورية عابرة للقارات.


نشأت إليزابيث الثانية في عائلة ملكية تضخمت أهميتها في الامبراطورية البريطانية حتى مع تقلص سلطتها السياسية في الداخل. حكم النظام الملكي قائمة مطولة باستمرار من مستعمرات التاج، بما في ذلك هونغ كونغ (1842) والهند (1858) وجامايكا (1866). ترأست الملكة فيكتوريا، التي أعلنت إمبراطورة الهند في عام 1876، الاحتفالات المبهرجة بالوطنية الإمبراطورية. تم تكريم عيد ميلادها من عام 1902 باعتباره يوم الإمبراطورية. قام أفراد العائلة المالكة بجولات احتفالية فخمة في المستعمرات، وخلعوا على الحكام الآسيويين والأفارقة الأصليين مزيجا من الألقاب. في عام 1947، احتفلت الأميرة إليزابيث آنذاك بعيد ميلادها الحادي والعشرين في جولة ملكية في جنوب إفريقيا، وألقت خطابا تم الاستشهاد به كثيرا، ووعدت فيه بأن "حياتي كلها، سواء كانت طويلة أو قصيرة، ستكون مكرسة لخدمتكم وخدمة عائلتنا الإمبريالية العظيمة التي ننتمي إليها جميعا". وكانت في جولة ملكية أخرى، في كينيا، عندما علمت بوفاة والدها.

 

اقرأ أيضاكاتب بريطاني: على الملك الجديد تشارلز الثالث إصلاح الملكية

في يوم التتويج في عام 1953، نشرت صحيفة " التايمز" بفخر نبأ أول صعود ناجح إلى قمة جبل إيفرست من قبل شيربا تينزينغ نورغاي والنيوزيلندي إدموند هيلاري، واصفة إياه بأنه "بشير سعيد وقوي لعصر إليزابيثي آخر". على الرغم من المغزى الإمبريالي للأخبار، فإن الملكة إليزابيث الثانية لن تكون إمبراطورة بالاسم أبدا - استقلال الهند وباكستان في عام 1947 جرد هذا اللقب - لكنها ورثت واستمرت الملكية الإمبراطورية من خلال توليها رئاسة الكومنولث. أصرّت في رسالتها يوم عيد الميلاد عام 1953 على أن "الكومنولث لا يشبه إمبراطوريات الماضي".

 

في البداية، تم تصور الكومنولث على أنه اتحاد من مستعمرات المستوطنين "البيض" (التي دافع عنها رئيس الوزراء الجنوب إفريقي يان سموتس)، كانت أصول الكومنولث في مفهوم عنصري وأبوي للحكم البريطاني كشكل من أشكال الوصاية، وتثقيف المستعمرات في المسؤوليات الناضجة لـ الحكم الذاتي. أعيد تشكيل الكومنولث في عام 1949 لاستيعاب الجمهوريات الآسيوية المستقلة حديثا، وكان الكومنولث تكملة للإمبراطورية وأداة للحفاظ على النفوذ الدولي لبريطانيا.


في صور من مؤتمرات قادة الكومنولث، تجلس الملكة البيضاء في المقدمة وفي المنتصف بين العشرات من رؤساء الوزراء ومعظمهم من غير البيض، مثل الأم التي يحيط بها نسلها. أخذت دورها على محمل الجد، وأحيانا اصطدمت مع وزرائها لدعم مصالح الكومنولث على ضرورات سياسية أضيق، مثلما دعت إلى صلوات يوم الكومنولث متعدد الأديان في الستينيات وشجعت على اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.


ما لن تعرفه أبدا من الصور - وهذا جزئيا الهدف منها - هو العنف الذي يكمن وراءها. في عام 1948، أعلن الحاكم الاستعماري لمالايا حالة الطوارئ لمحاربة المقاتلين الشيوعيين، واستخدمت القوات البريطانية تكتيكات مكافحة التمرد التي كان الأمريكيون سيقلدونها في فيتنام. في عام 1952، فرض حاكم كينيا حالة الطوارئ لقمع الحركة المناهضة للاستعمار المعروفة باسم ماو ماو، والتي قام البريطانيون بموجبها باعتقال عشرات الآلاف من الكينيين في معسكرات الاعتقال وعرضهم للتعذيب الوحشي والمنهجي. في قبرص عام 1955 وعدن باليمن عام 1963، أعلن الحكام البريطانيون مرة أخرى حالة الطوارئ لمواجهة الهجمات المعادية للاستعمار. مرة أخرى قاموا بتعذيب المدنيين. وفي الوقت نفسه، في إيرلندا، جلبت الاضطرابات ديناميكيات قوانين الطوارئ إلى المملكة المتحدة. وقام الجيش الجمهوري الإيرلندي باغتيال قريب الملكة اللورد لويس مونتباتن، آخر نائب للملكة في الهند (ومهندس زواج إليزابيث من ابن أخيه الأمير فيليب)، في عام 1979.


قد لا نتعلم أبدا ما الذي عرفته الملكة أو لم تعرفه عن الجرائم المرتكبة باسمها. (ما يحدث في الاجتماعات الأسبوعية للملكة مع رئيس الوزراء يظل صندوقا أسود في قلب الدولة البريطانية). لم يحصل رعاياها بالضرورة على القصة الكاملة أيضا. دمر المسؤولون الاستعماريون العديد من السجلات التي، وفقا لرسالة من وزير الخارجية للمستعمرات، "قد تحرج حكومة جلالة الملكة" وتعمد إخفاء أخرى في أرشيف سري لم يتم الكشف عن وجوده إلا في عام 2011.. رغم أن بعض النشطاء انتقدوا ذلك مثل عضوة البرلمان عن حزب العمال باربرا كاسل التي أعلنت عن الفظائع البريطانية واستنكرتها، لكنها لم تستطع إحداث تقدم يذكر.


وكان هناك دائما المزيد من الجولات الملكية لتقوم الصحافة بتغطيتها.

 

كل عام تقريبا حتى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، قامت الملكة بجولة في دول الكومنولث - وهو رهان جيد على تشجيع الحشود واللقطات الممتعة، وسجلت الأميال التي قطعتها وزارت الدول كما لو تم تحقيقها بشكل بُطولي سيرا على الأقدام بدلا من اليخوت الملكية وسيارات رولز رويس: 44000 ميل و 13 منطقة بمناسبة تتويجها ؛ 56000 ميل و 14 دولة بمناسبة اليوبيل الفضي عام 1977؛ 40000 ميل إضافية تعبر جامايكا وأستراليا ونيوزيلندا وكندا للحصول على الميدالية الذهبية. تم إنهاء استعمار الإمبراطورية البريطانية إلى حد كبير، لكن النظام الملكي لم يفعل ذلك.


خلال العقود الأخيرة من حكمها، راقبت ملكة بريطانيا - والعائلة المالكة - وهي تكافح من أجل التصالح مع وضعها في فترة ما بعد الإمبراطورية. دافع توني بلير عن التعددية الثقافية وجلب نقل السلطة إلى ويلز وأسكتلندا وإيرلندا الشمالية، لكنه أحيا أيضا الخطاب الإمبراطوري الفيكتوري في الانضمام إلى الحروب التي قادتها الولايات المتحدة لأفغانستان والعراق. اتسعت التفاوتات الاجتماعية والإقليمية، وأصبحت لندن ملاذا للأثرياء القلة. على الرغم من أن شعبية الملكة الشخصية انتعشت من أدنى مستوياتها بعد وفاة الأميرة ديانا، إلا أن العائلة المالكة انقسمت بشأن اتهامات هاري وميغان للعائلة بالعنصرية. وفي عام 1997، ذرفت الملكة دمعة عندما تم إيقاف تشغيل يخت بريتانيا الملكي الممول من دافعي الضرائب، بعد بضعة أشهر من مرافقة آخر حاكم بريطاني من هونغ كونغ. وطرح بوريس جونسون فكرة بناء يخت ملكي جديد.


في السنوات الأخيرة، كان الضغط الشعبي يتزايد على الدولة والمؤسسات البريطانية للاعتراف بإرث الإمبراطورية والعبودية والعنف الاستعماري وتعديله. وفي عام 2013، ردا على دعوى رفعها ضحايا التعذيب في كينيا المستعمرة، وافقت الحكومة البريطانية على دفع ما يقرب من 20 مليون جنيه إسترليني كتعويض للناجين؛ وتم دفع تعويضات أخرى في عام 2019 للناجين في قبرص. الجهود جارية لإصلاح المناهج المدرسية، لإزالة الآثار العامة التي تمجد الإمبراطورية وتغيير عرض المواقع التاريخية المرتبطة بالإمبريالية.


ومع ذلك، فإن كراهية الأجانب والعنصرية آخذة في الارتفاع، تغذيها السياسات السامة لبريكست. باختيار استثمار طويل الأمد في الكومنولث بين المتشككين في أوروبا (على حد سواء من اليسار واليمين) كبديل تقوده بريطانيا للتكامل الأوروبي، اتجهت حكومة جونسون (مع رئيسة الوزراء الحالية ليز تروس كوزيرة للخارجية) إلى رؤية "بريطانيا العالمية" غارقة في أنصاف الحقائق والحنين الإمبراطوري.


جعل طول عمر الملكة من السهل استمرار تخيلات عفا عليها الزمن من العصر الإليزابيثي الثاني. لقد مثلت رابطا حيا للحرب العالمية الثانية وأسطورة وطنية مفادها أن بريطانيا وحدها أنقذت العالم من الفاشية. كانت لديها علاقة شخصية مع ونستون تشرتشل، أول رئيس وزراء لها من بين 15 رئيسا، والذي دافع عنه جونسون بشراسة ضد الانتقاد المبرر لإمبرياليته الرجعية. وكانت، بالطبع، ذات وجه أبيض على جميع العملات المعدنية والمذكرات والطوابع المتداولة في دولة سريعة التنوع: ربما من شخص واحد ملون في كل 200 بريطاني عند توليها، إلى واحد من كل سبعة بحسب إحصاء عام 2011. 


الآن بعد أن ذهبت، يجب أن تنتهي الملكية الامبراطورية أيضا. لقد حان الوقت، على سبيل المثال، للتصرف بناء على دعوات لإعادة تسمية وسام الإمبراطورية البريطانية، وهو وسام تمنحه الملكة لمئات من البريطانيين كل عام لخدمة المجتمع والمساهمات في الحياة العامة. عملت الملكة كرأس للدولة في أكثر من اثنتي عشرة دولة من دول الكومنولث، وقد يحذو المزيد منها الآن حذو باربادوس، التي قررت "ترك ماضينا الاستعماري وراءنا بالكامل" وأصبحت جمهورية في عام 2021. ويمكن أن يساعد موت الملكة أيضا حملة جديدة من أجل استقلال أسكتلندا، والتي كان من المفهوم أنها تعارضها. وعلى الرغم من أن قادة الكومنولث قرروا في عام 2018 تلبية "رغبة الملكة الصادقة" والاعتراف بالأمير تشارلز باعتباره الرئيس القادم للكومنولث، فإن المنظمة تؤكد أن الدور ليس وراثيا.


أولئك الذين بشروا بعصر إليزابيثي ثاني كانوا يأملون في أن تحافظ إليزابيث الثانية على العظمة البريطانية. بدلا من ذلك، كان عصر انهيار الإمبراطورية. ستُذكر لتفانيها الدؤوب في وظيفتها، والتي حاولت تأمين مستقبلها من خلال تجريد الأمير أندرو المشين من أدواره وحل مسألة لقب الملكة كاميلا. ومع ذلك، فقد كان موقفا مرتبطا ارتباطا وثيقا بالإمبراطورية البريطانية لدرجة أنه حتى مع تحول العالم من حولها، استمرت أساطير الإحسان الإمبراطوري. لدى الملك الجديد الآن فرصة لإحداث تأثير تاريخي حقيقي من خلال تقليص الأبهة الملكية وتحديث النظام الملكي البريطاني ليكون أكثر شبها بالنظام الإسكندنافي. سيكون ذلك هدفا يستحق الاحتفال.


التعليقات (0)