حقوق وحريات

حقوقي أوروبي: المحكمة الألمانية أعادت الاعتبار للصحفية مرقة

كانت دويتشه فيله قد فصلت ستة موظفين من العاملين بقسمها العربي
كانت دويتشه فيله قد فصلت ستة موظفين من العاملين بقسمها العربي

كسبت الصحفية الأردنية الفلسطينية فرح مرقة، دعوى قضائية رفعتها ضد محطة "دويتشه فيله" الألمانية بسبب فصلها لها بزعم معاداتها للسامية.


واعتبرت محكمة عمالية ألمانية في برلين أن فصل محطة "دويتشه فيله" الصحفية فرح مرقة من عملها بزعم نشرها منشورات معادية للسامية "غير مبرر قانونيا".


من جهته أكد مدير المركز الأوروبي للدعم القانوني، جيوفاني فاسينا، أن "حكم المحكمة العمالية الألمانية في برلين القاضي ببطلان قرار فصل مرقة من عملها، مهم لأنه يعيد الاعتبار لسمعة فرح باعتبارها صحفية رائعة ومحترفة وكانت هدفا للتمييز المؤسسي من قبل دويتشه".


وفيما يتعلق بتهمة معاداة السامية التي فُصلت الصحفية بسببها، قال فاسينا لـ"عربي21": "بالنسبة لتحقيق فيله في معاداة السامية، ليس لدينا تفاصيل الحكم حتى الآن، ولكن على الأقل تم تحميل المحطة المسؤولية عن انتهاكاتها لقوانين العمل، ونأمل أن يجعلهم ذلك يفكرون مرتين قبل ملاحقة الموظفين الآخرين".


وكانت المحطة الألمانية قد فصلت ستة موظفين من العاملين في قسمها العربي في شباط/ فبراير الماضي، وهم باسل العريضي، ومرهف محمود، ومرام سالم، وفرح مرقة، زاهي علاوي، وياسر أبو معيلق، وذلك عقب إجراء تحقيق داخلي معهم، خلص إلى اتهامهم بنشر آراء "معادية للسامية".

 

اقرأ أيضا: صحفية فلسطينية تكسب قضية ضد إذاعة "دويتشه فيله" الألمانية

وسبق قرار المحكمة العمالية الخاص بقضية مرقة قرار آخر لمحكمة العمل في مدينة بون الألمانية، أصدرته في تموز/ يوليو الماضي، رأى أن فصل الصحفية الفلسطينية مرام سالم غير قانوني أيضا، وذلك لعدم وجود ما يشير لمعاداة السامية في منشوراتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وفي ظل كسب الصحفيتين مرقة وسالم قضيتهما ضد فيله، هل يمكن لبقية زملائهم المفصولين متابعة قضاياهم أمام المحاكم العمالية الألمانية؟.. رد الحقوقي الأوروبي جيوفاني فاسينا، بالقول لـ"عربي21": "إلى حد ما، نعم، وحاليا يطعن بعض زملائها السابقين في المحطة بقرارات فصلهم داخل المحكمة أيضًا وهذه القضايا معلقة، لكن بالتأكيد كل حالة مختلفة ولكن هذا الحكم، بالإضافة إلى الحكم الصادر بشأن مرام سالم، لا يزالان يشكلان سوابق جيدة لموظفي دويتشه فيله السابقين الذين تم فصلهم بعد تحقيق المحطة".

بدوره أشاد محامي الصحفية مرقة، هوك رينسدورف، بقرار المحكمة، ودعا محطة دويتشه فيله لتقديم اعتذار علني وإعادة الصحفية إلى عملها فورا.


وقال رينسدورف في تصريحات صحفية إن "المحكمة قضت تماما لصالحنا في قضية فصل فرح غير القانوني، وقالت أيضا إن دويتشه فيله ملزمة بإعادة فرح إلى عملها، لذا يحق لها الآن العودة إلى عملها"، بحسب وكالة الأناضول.

 

اقرأ أيضا: "دويتشه فيله" تجمد عمل 4 صحفيين بعد انتقادهم للاحتلال

ولفت إلى أن قرار المحكمة "لن يخفف عن فرح في هذا الوضع الصعب الذي وضعتها دويتشه فيله فيه فحسب، بل هو أيضا دليل على قوة سيادة القانون".

وانتقد رينسدورف الشبكة الألمانية على توجيه اتهامات باطلة ضد الصحفية الفلسطينية والإضرار بسمعتها.

وتابع: "لدينا الآن قرار المحكمة وهو قرار واضح (..) هذه خطوة هامة لاستعادة سمعة فرح المهنية كصحفية".

التعليقات (1)
الصفعة
الخميس، 08-09-2022 09:32 م
لم يبقى إلا إتهام المحكمة بمعاداة السامية إنها صفعة لن ينساها آل الكذب