سياسة عربية

أمن المغرب يحقق مع قيادي بالعدل والإحسان بسبب أبو عاقلة

ناشط مغربي نعى شيرين أبو عاقلة وانتقد التطبيع يستدعيه الأمن للتحقيق معه- (الأناضول)
ناشط مغربي نعى شيرين أبو عاقلة وانتقد التطبيع يستدعيه الأمن للتحقيق معه- (الأناضول)

كشف القيادي في جماعة "العدل والإحسان" المغربية حسن بناجح، النقاب عن أن الشرطة القضائية بالرباط حققت معه بسبب تدوينة رأي كتبتها في شهر أيار (مايو) الماضي بمناسبة استشهاد الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة وحول التطبيع.

وقال بناجح في تدوينة نشرها في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تم تفسير التدوينة بشكل مناقض تماما لقصدي منها الذي تؤكده التدوينة نفسها وما قبلها وما بعدها من تدوينات والسياق الذي يعزز قصدي ويدحض أي تفسير تحريفي آخر. وهذا ما فصلته في محضر الاستماع إلي".

وأضاف: "الغريب في الواقعة كلها، أننا نحتاج إلى تفسير وشرح وبسط معاني الكلمات والعبارات التي نستعملها في تدويناتنا وتصريحاتنا، وهي الواضحة في اللسان العربي وضوح الشمس في رابعة النهار، والبيّنة المعنى والقصد في التداول المغربي الدارج، والمقيدة فوق ذلك وقبله بمواقفي الثابتة ومرتكزاتي المعرفية والسياسية التي أستقي جوهرها من جماعة العدل والإحسان التي أنتمي إليها، والتي لا يمكن لأحد أن يزايد على وضوح منهجها السياسي السلمي النابذ للعنف أسلوبا في العمل وخيارا في التغيير، والقوي المعتز بالكلمة الحرة المستقلة المسؤولة".

 

 

 


وأكد بناجح أنه "لا يخفى على أحد سياق هذا الاستدعاء وتحريك مثل هذه القضايا ضد عدد من المناضلين والمدونين والتي هدفها التضييق على حرية الرأي بأي شكل".

وحول مآلات التحقيق، قال بناجح: "أنجزت الضابطة محضر استماع في انتظار قرار النيابة العامة في الموضوع"، وفق تعبيره.

 



وأعرب المرصد المغربي لمناهضة التطبيع عن استغرابه لاستدعاء حسن بناجح، من قبل مصالح الأمن الوطني على خلفية تدوينة له، قبل شهور، بخصوص استشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة وأكد تضامنه المطلق معه.

وجدد المرصد في بيان له نشره في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، رفضه للتطبيع مع من وصفهم بـ"القتلة المحتلين"، معتبرا ذلك شراكة لهم في كل جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني وبحق مقدسات المغاربة وجميع المسلمين، وعلى رأسها مسرى رسولنا الكريم الذي يدنسونه يوميا ويعملون على هدمه لبناء هيكلهم المزعوم مكانه، وكذلك أوقاف المغاربة في فلسطين، ولا سيما حارة المغاربة بالقدس وعين كارم وجميع أوقافهم هناك.

 



وقُتلت أبو عاقلة في 11 مايو/ أيار 2022، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية آنذاك إنها أُصيبت برصاص الجيش الإسرائيلي في الرأس أثناء تغطيتها اقتحامه لمدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وفي 26 مايو، أعلن النائب العام الفلسطيني أكرم الخطيب أن تحقيقات النيابة العامة خلصت إلى أن أبو عاقلة قُتلت برصاص قناص إسرائيلي "دون تحذير مسبق".

 

إقرأ أيضا: الاحتلال يقر بـ"احتمالية" قتل جنوده أبو عاقلة.. عائلتها تعلق


التعليقات (2)
عبد الاله شفيشو
الثلاثاء، 06-09-2022 08:28 م
#التطبيع_خيانة ،كل التصامن مع حرية الرأي و التعبير
غزاوي
الثلاثاء، 06-09-2022 07:35 م
مجرد تساؤل. لماذا الملوك ليسوا على دين شعوبهم !!!؟؟؟ "الناس على دين ملوكهم" مقولة شائعة في كتب التراث والأمثال والقيل والقال. لكن الواقع أثبت فسادها، لاسيما في البلاد العربية حيث نجد الناس في واد وملوكهم في واد أخر يكادا أن يكونا متوازيان أو هما كذلك. ذلك ما لحظناه من خلود الملوك إلى الأرض عكس شعبوهم التي تتوق إلى الجهاد ونراها في الهرولة نحوى التطبيع والارتماء عرايا في أحضان الصهاينة عكس شعوبهم التي ترفع سلاح المقاطعة ونراها في الانشقاق عكس الشعوب التي تدعوا للوحدة ورأينه في إهمال العربية لغة الدين والدنيا عكس الشعوب التي لا ترضى لسانا بديلا عنها. هناك مقولة أخري تخالف مقولة "الناس على دين ملوكهم"، مشهورة بين الناس وأصوب من الأولى، حتى أن البعض اعتبرها حديثا شريفا، وهي مقولة :"كما تكونوا يُولَّ عليكم". مقولة تجيب على التساؤل السالف وأراها هي لأصوب، لأنها تعبر على درجة نضج الشعب ورفضهم الخنوع لملوكهم وتعبر على مدى التزام الملوك بـ "الديمقراطية" في بلدانهم. فمن انساق وراء ملكه، أصبح عبدا له يشرعن به حكمه ويصون به عرشه. لكن صاحب الجلالة أمير المؤمنين في المغرب يريد من رعاياه أن يكونوا على دينه. ليس فقط يطبعون بل يمجدون التطبيع ويشيدون به. لذلك أرسل وزيره بوريطة إلى النقب لترحم على بن غوريون ويعلن من هناك للصهاينة انتسابه إليهم وانتسابهم إليه بما نصه: "إن الإسرائيليين لهم أصول مغربية، وإن المقولة الإسرائيلية بأن في كل عائلة إسرائيلية شخص على الأقل بدماء مغربية أمر صحيح" انتهى الاقتباس. كما أطلق إذاعة لشرعنة الاحتلال وتمجيد الصهيونية والترويج لها بين رعاياه. وإقامة الاحتفالات في في ربوع إمارة المؤمنين بمناسبة اغتصاب فلسطين والقدس. وأدان العمليات الجهادية والاستشهادية في بئر السبع والخضيرة وبني براك وأريئيل وإلعاد. وبلغ الحال بمحاسبة كل من يغرد ضد التطبيع أو يجرم ممارساته الإجرامية. مليون ونصف مليون تحية لكل من يقاطع الكيان ويدين ممارساته ويكشفها بأي شكل من الأشكال.

خبر عاجل