صحافة دولية

الغارديان: "الإمبريالية" وراء حجم الدمار بباكستان من الفيضانات

تناولت الصحيفة أثر "السياسات الاستعمارية" على باكستان- جيتي
تناولت الصحيفة أثر "السياسات الاستعمارية" على باكستان- جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للباحث شوزيب رضا، قال فيه؛ إن الفيضانات المدمرة في باكستان تسببت في مقتل أكثر من 1100 شخص هذا الصيف، وإصابة وتشريد آلاف الآخرين. 


ومن بين النخبة السياسية في باكستان، ادعى البعض أن الفيضانات هي ببساطة كارثة طبيعية، بينما يلقي آخرون باللوم على انهيار المناخ. لكن كلا المجموعتين فشلت في الإشارة إلى عامل حاسم آخر: "الإمبريالية".

 

وتاليا النص الكامل للمقال كما ترجمته "عربي21":


حصلت باكستان على استقلالها عن الإمبراطورية البريطانية عام 1947، ومع ذلك استمرت أصداء الإمبريالية. ونتيجة لذلك، فإن مناطق الأطراف مثل جنوب البنجاب وبلوشستان وريف السند، تعاني من نقص الموارد والاستغلال والفقر، وهي عوامل أدت إلى تفاقم الآثار الكارثية للفيضانات.


فلو أخذنا قصة بشير داستي، المزارع المستأجر الذي التقيت به قبل بضع سنوات في أثناء القيام بعمل ميداني في جنوب البنجاب. قبل أسبوعين، دُمر منزله الطيني بسبب الفيضانات، وكذلك الأرض التي استأجرها والقطن الذي كان يزرعه والماشية التي أمضى سنوات في تربيتها. العديد من المزارعين والعمال الزراعيين الآخرين الذين تعرفت عليهم في راجانبور، التي أصبحت الآن مركزا للفيضانات، فقدوا أيضا منازلهم وسبل عيشهم.

 

اقرأ أيضا: الفيضانات تغرق ثلث باكستان.. 33 مليون متضرر ومقتل المئات
 

كلفت الحكومة الباكستانية المسؤولين المحليين بإدارة الإغاثة لضحايا الفيضانات، ولكن عندما اقترب بشير من أحدهم، حاول ابتزازه: قيل له إنه لن تتم إضافته إلى القائمة، إلا إذا دفع 10000 روبية باكستانية (حوالي 40 جنيها إسترلينيا).

 

يكسب بشير دخلا ضئيلا من الزراعة ويدفع إيجارا باهظا لمالك العقار، وهو أرستقراطي من قبيلة بلوشية تسمى ليغاري. ولم يستطع دفع هذا المبلغ من المال.


في القرن التاسع عشر، أقام الراج البريطاني تحالفات مع النخب المحلية من أجل تأمين حكمه. في راجانبور، منطقة بشير، كان هذا مهما بشكل خاص - كان العديد من زعماء القبائل، بما في ذلك قبيلة ليغاري، مسلحين ومعادين. لذلك، في مقابل ولائهم، حوّل الراج رؤساء يمثلون قبائلهم إلى أرستقراطيين غير ممثلين لها، ومنحهم سلطات قضائية، وجهازا شبه عسكري، وممتلكات هائلة على الأراضي المروية حديثا.

 

وأدت العلاقة إلى نهب المنطقة، حيث قام الراج البريطاني والأرستقراطيون الذين وصلوا إلى الأرض حديثا بسحب الإيجارات وعائدات الأراضي، من تصدير المحاصيل التجارية مثل النيلي والأفيون والقطن، كل ذلك على حساب رجال القبائل الرعوية سابقا، الذين أجبروا على الاستقرار والكدح كمزارعين محليين. إلى جانب التوسع في ري القنوات، ترك الاستيطان والاستغلال القسري لرجال القبائل مجتمعاتهم أكثر عرضة للفيضانات، حيث اعتبر البريطانيون القبائل المهاجرة موسميا تهديدا أمنيا.


بسبب هذه الرعاية الإمبريالية، بالإضافة إلى ارتفاع الإيجارات بسبب التنافس المتزايد على الإيجارات مع تراجع سبل العيش الرعوية، اتسعت الفجوة بين الملاك والفلاحين بشكل كبير خلال القرنين التاسع عشر والعشرين. بينما كان الفلاحون يعيشون في منازل طينية معرضة للفيضانات -تشير السجلات إلى عدة "فيضانات كبيرة" أثرت على منطقة جنوب البنجاب-، قام كبار الملاك ببناء مجمعات سكنية فخمة ومحصنة جيدا على أراض واسعة. بحلول العشرينيات من القرن الماضي، امتلك الأرستقراطي الليغاري الأعلى منزلة حوالي 114000 فدان من الأراضي.


واستمر الاستخراج والاستغلال بقيادة الإمبراطورية طوال القرن العشرين، وإن كان ذلك بأشكال مختلفة وعلى الرغم من الجهود المبذولة لعكس ذلك. منذ الخمسينيات من القرن الماضي، بدأت النخب السياسية المحلية، بالتعاون مع شركات استشارية غربية، في توسيع البنية التحتية للري والطاقة الكهرومائية في المنطقة، لا سيما في بناء سد تونسا، الذي شرد الآلاف (والذي ساهم إصلاحه الخاطئ بقيادة البنك الدولي في أوائل العقد الأول من القرن الحالي في فيضانات 2010). كما تصاعد السلب والاستغلال نتيجة للتمرد.


في السبعينيات، كان جنوب البنجاب موقعا لحركات المستأجرين الرئيسية التي يقودها الشيوعيون، والتي تهدف إلى إعادة توزيع الأراضي وتقليل عدم المساواة، والقضاء على التحالفات الإمبريالية مع الملاك. لكن الطبقة الأرستقراطية سحقت هذه الحركات، وحشدت الحلفاء في الحكومة التي يقودها حزب الشعب الباكستاني، وكذلك الجهاز شبه العسكري الذي سلمه البريطانيون في الأصل إلى أسلافهم.

 

وطرد الرؤساء المستأجرين المتمردين وأقاموا المزيد من المزارع الرأسمالية الآلية، واستمروا في الاتجاه نحو السعي للحصول على الدعم الإمبريالي، من خلال اللجوء إلى المستشارين الأمريكيين الذين يتقاضون رواتب سخية، وحتى وزارة الخارجية الأمريكية.

 

اقرأ أيضا: الأمطار الموسمية تقتل أكثر من ألف شخص في باكستان (شاهد)
 

من خلال القيام بذلك، واصل الزعماء والإمبراطورية سرقتهم الجماعية لجنوب البنجاب، ما أدى إلى تشريد سكانها وإفقارهم بطرق جعلتهم أكثر عرضة لأضرار الفيضانات.


هذه العلاقة الاستخراجية التي تقودها الإمبريالية مستمرة اليوم. على المستوى الوطني، نرى هذا في الشكل، ليس فقط في شروط قروض صندوق النقد الدولي -التي تطالب باكستان بتقليل الإنفاق الاجتماعي وخصخصة الصناعات في مقابل القروض التي تربح المقرضين الغربيين في نهاية المطاف-، ولكن أيضا مع الجهات الإمبريالية الجديدة مثل الصين ومواردها.

 

الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني الذي يستغل الموارد ويهجر الناس (CPEC)، في حين أن الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني يشق طريقه في أماكن مثل جنوب البنجاب، يستمر النهب أيضا، في نمط شوهد في أماكن أخرى في الجنوب العالمي، يتم استبدال الزراعة الرأسمالية السابقة بالزراعة التعاقدية، التي من خلالها يجمع الملاك الإيجارات النقدية الثابتة.

 

شرح لي سبب ذلك، محسن ليغاري، أحد كبار الأرستقراطيين من قبيلة ليغاري ووزير مالية البنجاب: "عندما نؤجر أراضينا بموجب عقد، لا نفقد أي شيء عندما تأتي هذه الفيضانات".


على عكس المزارعين المتعاقدين، لم تستثمر الطبقة الأرستقراطية شيئا في الأرض، ومن ثم ليس لديها ما تخسره. يمكنهم الاستمرار في جمع الإيجارات، وإعادة استثمارها ليس في جنوب البنجاب لحماية المزارعين من عواقب الفيضانات، ولكن، كما فعل الكثيرون، في العقارات المضاربة في مدن عالمية مثل لاهور ودبي وفانكوفر.


بينما يمكن لأصحاب العقارات الهروب إلى ممتلكاتهم في هذه المدن، كما أخبرني العديد منهم خلال فيضانات عام 2010، فإن الفلاحين مثل بشير ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه، ويعانون مما وصفه أحد العلماء بأنه "نزوح مكثف". مأزقهم المأساوي هو في النهاية نتيجة للإمبريالية والنخبة المتواطئة التي نظرت معا إلى مناطق الأطراف في باكستان على أنها مواقع للنهب والربح.


ومن ثم، فإن الدعوات إلى تقديم تعويضات مناخية لباكستان منطقية، ولكن ليس فقط بسبب تجربتها الأخيرة مع أزمة مناخ عالمية ناتجة عن بلدان شمال الكرة الأرضية، كما أنها ضرورية بسبب هذا التاريخ الطويل. ما وراء التعويضات المناخية، ما تحتاجه باكستان حقا هو التعويضات الاستعمارية.

التعليقات (0)