صحافة دولية

كاتبة: الأسد يريد تغيير صورته أمام العالم بدعم تصوير الأفلام

بشار أسماء الأسد - جيتي
بشار أسماء الأسد - جيتي

قالت الكاتبة السورية ليلى الشامي، إن دعم رئيس النظام السوري بشار الأسد، عمليات التصوير التي تجري لأفلام في سوريا، يأتي بهدف من النظام لرسم صورة لما بعد الصراع، على أمل أن يشتريها العالم.

وتحدثت الكاتبة في مقال بصحيفة "نيويورك تايمز" ترجمته "عربي21" عن فيلم "Home Operation"، وهو فيلم أنتجه جاكي شان ومستوحى من مهمة صينية لإجلاء رعايا صينيين وأجانب من اليمن عام 2015. فالمباني السكنية كانت حقيقية، لكن ليس في اليمن. فقد بدأ التصوير الشهر الماضي في الحجر الأسود، إحدى ضواحي دمشق الجنوبية بسوريا، والتي كانت مأوى لآلاف الأشخاص.

وتبدو منطقة الحجر الأسود في الصورة وكأنها خراب قديم من صراع قديم، أعيد استخدامه كخلفية لبطولات نجوم السينما الصينيين. لكن عندما اندلعت الثورة السورية عام 2011، كانت منطقة الحجر الأسود معقلا للمعارضة. سيطر تنظيم الدولة عليها حوالي عام 2015 ثم استعادتها القوات الموالية للرئيس بشار الأسد عام 2018. وقد أدى القصف إلى تدميرها بالكامل تقريبا. الآن هي المنطقة التي اشتاق إليها السكان الذين أجبروا على التخلي عنها.

تصوير فيلم صيني في منطقة دمرها الأسد هو نهب سينمائي يمكن أن نفترض أنه يفيد الرجل الذي قصفه في المقام الأول - من يستطيع التصوير في ضواحي دمشق دون إذن النظام؟ يود الأسد أن يرسم صورة لسوريا ما بعد الصراع، بل ويأمل أن يشتريها العالم. المشكلة هي أنها ليست الصورة الحقيقية.

وقال إنه لا يزال المعارضون يسيطرون على جزء كبير من شمال غرب سوريا، حيث يعيش العديد من النازحين داخليا في مخيمات، ويقصف النظام وروسيا المنطقة بانتظام. كما لا يزال النظام يقاتل تمردا في درعا، المدينة الجنوبية حيث بدأت الانتفاضة المناهضة للحكومة في عام 2011.

الحياة في أماكن أخرى من الريف بعيدة عن أن تكون طبيعية. تقدر الأمم المتحدة أن أكثر من 300 ألف مدني قتلوا في سوريا منذ عام 2011، حوالي 1.5 في المائة من السكان وعلى الأرجح هذا التقدير أقل من الواقع. لقد أدت سياسة الأرض المحروقة التي ينتهجها الأسد إلى نزوح الملايين من منازلهم. معظمهم من النازحين داخليا ولكن الكثير فروا إلى الخارج. تدمرت البنية التحتية والاقتصاد في البلاد، وتشير التقديرات إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية بنسبة 800% منذ عام 2011.

هذه سوريا عام 2022، لكن قد يغفر لكم التفكير بخلاف ذلك. فيلم "Home Operation" هو مجرد تكرار لحملة النظام لجعل العالم يرى البلد من منظور مختلف.

كانت محاولات النظام الأخرى لإصلاح الصورة أكثر تشويشا بعض الشيء: فقد اعتمد على مدوني فيديو السفر أو مدوني الفيديو والمؤثرين لتصوير سوريا آمنة ومطهرة ومناقشة الحرب - في أحسن الأحوال - بعبارات غامضة.

لنأخذ على سبيل المثال مدوِّن الفيديو الياباني الذي زار صيدنايا، وهي مدينة شمال دمشق، في عام 2019 وقام بجولة في ديرها الشهير لكنه فشل في ذكر سجنها الشهير، وهو منشأة تابعة للنظام أطلقت عليها منظمة العفو الدولية اسم "مسلخ بشري" ولا يزال يعمل حتى الآن. في حزيران/ يونيو، قال منشق مجهول الهوية وحفار قبور سابق لأعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إنه استلم جثث ضحايا التعذيب في صيدنايا مرتين في الأسبوع.

أو مدوِّن الفيديو الأيرلندي الذي تجول في سوق للمواد الغذائية في حلب وأخذ عينات من الخبز والمعجنات، ثم سار في حي واسع مهدم لزيارة مصنع للصابون.

وتشير اللقطات التي تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن المؤثرين المسموح لهم بدخول البلاد هم أولئك الذين يرددون بشكل موثوق ما يقال لهم من قبل المرشدين المعينين لهم. قد تصل مقاطع الفيديو الخاصة بهم إلى آلاف الأشخاص، إلا أن فيلم "Home Operation" يختلف قليلا. ربما يكون هذا دليلا على أن محاولات  الأسد لتحسين صورته في الخارج بدأت تؤتي ثمارها.

وقالت الكاتبة إنه ظاهريا، لا يزال الإجماع الغربي على أنه لا يمكن استئناف العلاقات مع الأسد. لكن بعض الهيئات الدولية ترحب بعودة حكومته إلى الحظيرة، ويبدو أن كل اعتماد يبدو أكثر سخافة من سابقه. في حزيران/يونيو من العام الماضي، عينت منظمة الصحة العالمية سوريا في مجلسها التنفيذي، على الرغم من أن النظام استهدف بشكل متكرر مرافق الرعاية الصحية.

وقامت منظمة اليونسكو مؤخرا بدعوة سوريا لحضور قمة "تحويل التعليم"، على الرغم من حقيقة أن الأمم المتحدة نفسها قد وثقت ما يقرب من 700 هجوم على مرافق التعليم في سوريا في العقد الماضي؛ وفي حزيران/ يونيو، دعا الإنتربول ممثلي النظام إلى مؤتمر حول الجهود الإقليمية لمكافحة تجارة المخدرات، علما بأن سوريا لديها صناعة مخدرات مزدهرة يديرها أصدقاء وأقارب الرئيس.

وأشارت إلى أنه إذا كان الأمل هو أن إعادة المشاركة الثقافية أو الدبلوماسية ستجعل حكومة الأسد تغير سلوكها، فلا يوجد دليل حتى الآن على أن هذا هو الحال. والضغط هو وحده القادر على فعل ذلك، ولكن في الوقت الحالي لا تقع سوريا في أي مكان قريب من قمة قائمة أولويات الغرب.

وبدلا من ذلك، يبدو أنه يجب السماح للأسد بمواصلة محاولة جعل العالم يعتقد أن الحرب في سوريا قد انتهت وأن نظامه هو حكومتها الشرعية. إذا نجح، فلن تكون الرسالة الموجهة إلى المستبدين في أماكن أخرى أكثر وضوحا: قد لا يغفر العالم، لكن انتظر بما فيه الكفاية وسينسى العالم.

 

التعليقات (2)
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 31-08-2022 09:04 م
اغلب شعوب الدول الصناعية لا يعرفون بشار الاسد فعند من يلمع صورتة عند الحكومة الروسية والامريكية لا يعرف بشار الا اعلاميي المحطات الفضائية بلعالم وحتئ هولاء غير العرب لا يهتمون مثل باقي الشعوب اللتي ينتمون اليها اعطوني شعب تهتم لتلميع بشار من شعوب الدول الصناعية لا احد لكن يعرفون اللاجئين بجميع جنسياتهم ويعرفون حكوماتهم تتاجر بهم وتضايقهم هذا ما يعرفونة جيدا
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 31-08-2022 08:59 م
أغلب شعوب الدول الصناعية لا تعرف بشار الاسد ومتهم لا يعرفة الا بصورة ومنهم من يعرفة انة خارج عن القانون ومنهم من يعرف انة دمر دولتة وهم القلة فعند من يلمع صورتة عند امريكا وروسيا الحكومات