حول العالم

هكذا يعمل أشهر موقع إلكتروني لتتبّع الرحلات الجوية

تم إنشاء موقع "FlightRadar24" عبر الإنترنت بالسويد في عام 2006- الأناضول
تم إنشاء موقع "FlightRadar24" عبر الإنترنت بالسويد في عام 2006- الأناضول

يُعتبر موقع "FlightRadar24" واحدا من أبرز خدمات شهيرة خاصة لتتبّع الرحلات الجوية التي يتابعها رواد الإنترنت عبر العالم، وفي مقدمتهم عشاق الطيران.

وتم إنشاء موقع "FlightRadar24" عبر الإنترنت بالسويد في عام 2006 "عن طريق الصدفة تمامًا"، بحسب مدير الاتصالات في "FlightRadar24"، إيان بيتشينك، وكوسيلة لدفع حركة المرور باتجاه خدمة خاصة لمقارنة أسعار الرحلات الجويّة.

وحظي الموقع بالاعتراف العالمي لأول مرة في عام 2010 عندما أدّى ثوران بركان آيسلندي إلى توقّف آلاف الرحلات الجويّة، وجذب 4 ملايين زائر.

وكسب الموقع شهرة كبيرة بالتزامن مع زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان، مطلع الشهر الجاري، حيث تابع أكثر من 700 ألف شخص الرحلة أثناء حدوثها، وذلك عبر خدمة "Flightradar24" لتتبّع الرحلات.

وقبل رحلة بيلوسي، كان الرقم القياسي لأكثر رحلة تم تعقّبها عبر "Flightradar24" ينتمي لرحلة عودة زعيم المعارضة الروسية، أليكسي نافالني، إلى روسيا، حيث كان من المقرر سجنه.

وتابع 550 ألف شخص الرحلة التي أخذت محلّها في كانون الثاني/ يناير من عام 2021، ما أدّى لتحطيمها الرقم القياسي السابق المسجل في نيسان/ أبريل من عام 2020، عندما شاهد حوالي 200 ألف مستخدم طائرة "بوينغ 777" وهي ترسم الهلال، ونجوم العلم الوطني التركي في سماء أنقرة للاحتفال بالذّكرى المئوية لسيادة تركيا.

وقبل ذلك، في أيلول/ سبتمبر من عام 2017، شاهد الآلاف طائرة "بوينغ 737" تابعة لخطوط "دلتا" وهي تحلق مباشرة نحو إعصار "إيرما" لتهبط في بورتوريكو.

ويتم تجهيز غالبية الطائرات بجهاز مرسل مستجيب (transponder)، وهو جهاز ينقل موقع الطائرة، وبيانات أخرى خاصّة بالرحلة، إلى مرافق مراقبة الحركة الجويّة، ويمكن التقاط هذه الإشارة بأجهزة استقبال غير باهظة الثمن تعتمد على تقنية تسمى البث التلقائي للمراقبة المعتمدة (ADS-B).

ولجمع البيانات، قامت "Flightradar" ببناء شبكتها الخاصة من مستقبلات "ADS-B"، والتي قالت إنها تُعد الأكبر في العالم الآن بوجود حوالي 34 ألف وحدة منها تقريبًا، كما أنها تغطي المناطق النائية مثل القارة القطبية الجنوبية.

وبنت منصة "Flightradar24" حوالي ربع أجهزة الاستقبال بنفسها، ولكن تم تجميع غالبيتها من قبل عشاق الطيران الذين يقدمون البيانات بشكلٍ تطوعي.

ونظرا لأن بناء جهاز استقبال يُعتبر رخيصا نسبيا، إذ تبلغ كلفة العناصر حوالي 100 دولار، فقد قام الكثير من الأشخاص بالاشتراك منذ أن بدأت "Flightradar24" في فتح شبكتها للجمهور في عام 2009.

وتُعد المجموعة الكبيرة من أجهزة الاستقبال ضروريّة لتتبّع الرحلات الجويّة على مستوى العالم، ولكن هناك مشكلة واضحة في المحيطات، إذ تُصبح الشبكة مبعثرة. إذن، فكيف يمكن الحصول على تغطية فوق المياه المفتوحة؟

يتم ذلك عن طريق "البحث عن الجزر أينما أمكن ذلك، والتأكّد من وجود أجهزة استقبال هناك"، بحسب ما ذكره بيتشينك.

وأضاف بيتشينك: "لكن في الآونة الأخيرة، لجأنا إلى أجهزة استقبال ADS-B القائمة على الأقمار الصناعية حتّى نتمكّن من تتبّع الطائرات بشكلٍ أفضل فوق المحيط. ومع ذلك، فلا يزال مصدر البيانات السائد هو شبكتنا الأرضيّة".

 

اقرأ أيضا: الخطوط الجوية الفرنسية توقف طيارين تشاجرا في قمرة القيادة

ولا تكون بيانات كل طائرة متوفّرة، ويعتمد ذلك على نوع أجهزة الإرسال والاستقبال المُستخدمة.

ويمكن لأصحاب الطائرات، أو مشغّليها أيضًا، أن يقرروا منع عرض بياناتهم بشكلٍ علني، وهو أمر شائع لدى الطائرات العسكريّة، أو الحكوميّة، أو الخاصة.


التعليقات (0)

خبر عاجل