سياسة عربية

أزمة مغاربية.. تونس تسحب سفيرها ردا على "مغالطات" المغرب

رفضت تونس "رفضا قاطعا ما تضمنه البيان المغربي من عبارات تتهمها باتخاذ موقف عدواني"- رئاسة تونس
رفضت تونس "رفضا قاطعا ما تضمنه البيان المغربي من عبارات تتهمها باتخاذ موقف عدواني"- رئاسة تونس

أعلنت تونس، السبت، عن استدعاء سفيرها لدى المغرب للتشاور، ردا على خطوة مغربية مماثلة، الجمعة، رافضة قطعيا اتهامات المملكة بـ"العدوان" على مصالحها.

 

وتأتي هذه التطورات عقب استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم جبهة "البوليساريو" إبراهيم غالي، في تونس لحضور قمة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا (تيكاد 8).


وأعربت الخارجية التونسية في بيان، عن "استغرابها الشديد مما ورد في بيان المملكة المغربية من تحامل غير مقبول على الجمهورية التونسية، ومغالطات بشأن مشاركة (البوليساريو) في القمة".


وأكدت أن تونس "حافظت على حيادها التام في قضية الصحراء.. التزامًا بالشرعية الدولية، وهو موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلاّ سلميًا يرتضيه الجميع".


وشددت الخارجية على "التزامها بقرارات الأمم المتحدة وقرارات الاتحاد الإفريقي الذي تعدّ تونس أحد مؤسسيه".


وقالت: "خلافًا لما ورد في البيان المغربي، فقد قام الاتحاد الإفريقي في مرحلة أولى بصفته مشاركًا رئيسيًا في تنظيم (تيكاد 8)، بتعميم مذكرة يدعو فيها كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي" بينهم البوليساريو.


وأوضحت الخارجية أن رئيس المفوضية الإفريقية، وجّه في مرحلة ثانية دعوة فردية مباشرة للبوليساريو.


ولفتت إلى أن "تونس احترمت جميع الإجراءات الترتيبية المتعلقة باحتضان القمة، وفقًا للمرجعيات القانونية الإفريقية ذات الصلة بتنظيم القمم والمؤتمرات واجتماعات الشراكات".


وأعلنت حرصها على "المحافظة على علاقاتها الودّية والأخوية والتاريخية العريقة التي تجمعها بالشعب المغربي".


ورفضت "رفضا قاطعا ما تضمنه البيان المغربي من عبارات تتهمها باتخاذ موقف عدواني تجاه المغرب ويضر بالمصالح المغربية".

 

 

 

اقرأ أيضا: المغرب يستدعي سفيره بعد استقبال سعيّد لزعيم البوليساريو

المغرب يحتج

 

والجمعة، استدعى المغرب سفيره لدى تونس حسن طارق، على خلفية استقبال الرئيس قيس سعيد لزعيم "البوليساريو"، معتبرةً ذلك "عملا خطيرا وغير مسبوق".


وقالت الخارجية المغربية في بيان، إن ذلك "يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية"، معلنةً عن عدم المشاركة في قمة "تيكاد 8" التي تستمر يومي السبت والأحد بتونس.

 

 

 

سعيد يستقبل غالي


وفي وقت متأخر مساء الجمعة، أعلنت الرئاسة التونسية في بيان، عن استقبال الرئيس سعيد لزعيم الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "البوليساريو"، التي تنازع المغرب على إقليم الصحراء.

 

 

 

يفتح هذا الخلاف جبهة جديدة في سلسلة من النزاعات بشأن الصحراء الغربية جرت إليها بالفعل إسبانيا وألمانيا، وتسببت في تصاعد تنافس إقليمي شامل بين المغرب والجزائر أكبر مساند  للبوليساريو.

وتقترح الرباط حكمًا ذاتيا موسعًا في إقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

 

0
التعليقات (0)