حقوق وحريات

الروهينغيا يحيون بـ"ألم" الذكرى الخامسة للمجازر ضدهم (شاهد)

يعيش حوالى 600 ألف من الروهينغيا الذين بقوا في بورما في مخيمات بعدما نزحوا خلال موجات العنف السابقة- جيتي
يعيش حوالى 600 ألف من الروهينغيا الذين بقوا في بورما في مخيمات بعدما نزحوا خلال موجات العنف السابقة- جيتي

أحيا الآلاف من أقلية الروهينغيا المسلمة في ميانمار، الذكرى الخامسة للمجازر ضدهم التي نفذتها القوات البورمية بمشاركة مجموعات متطرفة.

 

وفي أحد أكبر مخيمات اللاجئين حول العالم، بمدينة كوكس بازار جنوب شرق بنغلادش، تظاهر الآلاف من أقلية الروهينغيا مطالبين المجتمع الدولي بإنصافهم، ووضع حد لمعاناتهم المستمرة.

 

وطالب المحتجون بإلغاء القانون البورمي الذي أقر عام 1982 وحرمهم من جنسيتهم في بلدهم الأصلي، ومعظم سكانه بوذيون.


وفر حوالي 750 ألفا من الروهينغيا من هجوم دامٍ شنه الجيش في بورما قبل خمس سنوات تحديدا، ووجدوا ملجأ في بنغلادش المجاورة حيث كان يعيش أكثر من 100 ألف لاجئ ضحايا أعمال عنف سابقة.

واصطف المتظاهرون، ومعظمهم يرتدي الزي البورمي التقليدي بسلام لإحياء "يوم ذكرى الإبادة الجماعية".

وقالت نولين هايزر مبعوثة الأمم المتحدة إلى بورما بعد زيارة المخيمات: "قد تتأثر أجيال إذا فشلنا في التزامنا بالدفاع عن الروهينغيا وجميع سكان بورما وحقوقهم الأساسية وكرامتهم".

"نحن نتعفن"

 

يصادف هذا الخميس "اليوم الذي قُتل فيه الآلاف من الروهينغيا" كما قال مونغ سويد الله وهو مسؤول مجتمعي شاب يقود مسيرة في كوتوبالونغ.

في آذار/ مارس، اعترفت الولايات المتحدة للمرة الأولى بأن الروهينغيا كانوا ضحايا "إبادة جماعية" ارتكبها الجيش البورمي.

وأضاف سويد الله: "الروهينغيا فقط هم من يمكنهم فهم ألم 25 آب/ أغسطس. قبل خمس سنوات، في ذاك اليوم، نزح حوالي مليون من الروهينغيا. وفي ذاك اليوم، من العام 2017، دمّرت أكثر من 300 من قرانا واستحالت رمادا".

يعيش الروهينغيا في مخيمات مكتظة تفتقر إلى الظروف الصحية اللائقة ويرفضون العودة إلى بورما قبل منحهم حقوق المواطنة وضمانات أمنية.

وبهدف تخفيف الاكتظاظ في المخيمات، نقلت دكا حوالي 30 ألف لاجئ إلى بهاشان شار، وهي جزيرة مهجورة ذات ظروف طبيعية صعبة في خليج البنغال.

وقال سيد الله، وهو مسؤول كبير في مجتمع الروهينغيا: "كل ما نريده هو عودة آمنة وكريمة إلى وطننا. للأسف، لا تُسمع نداءاتنا".

وأضاف أن "المجتمع الدولي لا يفعل شيئا. هنا، في المخيمات، نتعفن تحت خيام من القماش المشمع والخيزران، وبالكاد نستطيع البقاء بفضل المساعدة الاجتماعية".

"سجن للروهينغيا"


أما بنغلادش فترفض بقاء هؤلاء اللاجئين. وبرر وزير خارجية بنغلادش أ.ك. عبد المؤمن ذلك "بالمشكلات البيئية والاجتماعية والاقتصادية" الناجمة عن تدفق الروهينغيا. وقال إن "العودة الطوعية والمستدامة إلى الوطن هي الحل الوحيد للأزمة".

لكن مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه حذّرت الأسبوع الماضي من أن "شروط العودة غير متوافرة" في بورما التي تحكمها مجموعة عسكرية منذ العام الماضي بعد انقلاب.

وأظهر مسح نشرته منظمة "أطباء بلا حدود" الخميس أن الظروف الصحية تتدهور في المخيمات حيث ارتفعت حالات الزحار بنسبة 50 بالمئة مقارنة بالعام 2019 فيما تنتشر حالات عدوى جلدية مثل الجرب.

كذلك، فإن الحرائق متكررة هناك. في العام 2021، اندلع حريق هائل أدى إلى مقتل 15 شخصا وإصابة حوالي 560 آخرين ونزوح ما يصل إلى 10 آلاف أسرة، أو أكثر من 45 ألف شخص.

وأعرب الروهينغيا أيضا عن قلقهم من تزايد الجريمة. فقد ارتكبت أكثر من 100 جريمة قتل في غضون خمس سنوات، بما فيها جرائم طالت مسؤولين مجتمعيين قتلوا بالرصاص أخيرا، ويكون هدفها في معظم الأحيان الثأر.

من جهة أخرى، يعاني الشباب الذين ليست لديهم آفاق مستقبلية وليس لديهم الحق في مغادرة المخيمات أو العمل من الملل، وبالتالي يكونون أهدافا سهلة لتجنيدهم في كل أنواع الاتجار غير الشرعي والنشاطات الإجرامية.

وطلب عدم كشف اسمه خوفا من انتقام الشرطة البنغلادشية، شكا مسؤول مجتمعي شاب من احتجازهم في هذه المخيمات "المحاطة بأسلاك شائكة" وقال "إنه سجن للروهينغيا".

ودفعت الحملة العسكرية في العام 2017 بأكثر من 740 ألف شخص إلى بنغلادش، كما أنه تم الإبلاغ عن عمليات قتل وحرق واغتصاب في حملة قمع تقول الولايات المتحدة إنها ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.

ويعيش حوالى 600 ألف من الروهينغيا الذين بقوا في بورما في مخيمات بعدما نزحوا خلال موجات العنف السابقة، أو يسكنون في قراهم تحت رحمة الجيش وحرس الحدود.

معظمهم محروم من الجنسية ويخضع لقيود على الحركة والوصول إلى الرعاية الصحية والتعليم والعلاج، في ما تقول منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية إن ذلك يرقى إلى مستوى "الفصل العنصري".

وكان ماونغ يعمل بعيدا عن منزله عندما بدأ جنود وبوذيون من إثنية الراخين يعيثون فسادا في قرى الروهينغيا عقب هجمات شنها متمردون من الروهينغيا في 25 آب/ أغسطس 2017.

 

اقرأ أيضامفوضة أممية: عودة الروهينغا إلى بلادهم ليست آمنة

كل الآمال تبددت


وقال ماونغ مستخدما اسما مستعارا خوفا من الانتقام لوكالة فرانس برس: "كنت خائفا جدا لدرجة أنني لم أستطع الوقوف بثبات".

اختبأ لدى أحد أصدقائه من الراخين وانتظر انتهاء أعمال العنف ورحيل الحشود الهائجة قبل أن يجتمع مجددا مع والدته بعد شهر.

وروى ماونغ: "بقيت من أجل أمي لأنها كانت تبكي على الهاتف خوفا من عدم رؤيتي مجددا إذا هربت" إلى بنغلادش.

لكن كل الآمال في تحسّن الحياة بعد أعمال العنف تبددت، فالسلطات "قيدت تحرّكاتنا أكثر من قبل وقطعت فرص العمل والاتصالات"، وفقا له.

وأوضح "ما زلنا نتساءل إذا كانت ستكون هناك حملة قمع أخرى. ليس لدينا مستقبل".

وعلى غراره، تحدى زارني سوي (22 عاما) وهو أيضا من الروهينغا من شمال ولاية راخين (غرب) أعمال العنف على أمل استعادة بعض مظاهر الحياة الطبيعية لبلاده عند انتهاء الحملة.

أكمل دراسته الثانوية لكنه منع لاحقا من الالتحاق بالجامعة.

وقال "نحن مقيدون في كل جوانب حياتنا".

وأوضحت مارجان بيسويجن رئيسة بعثة منظمة "أطباء بلا حدود" في بورما أن الوصول "محدود للغاية" إلى الرعاية المتخصصة والرعاية الطارئة للروهينغيا الذين يعيشون في مخيمات في وسط ولاية راخين.

وأضافت: "يتردد بعض المرضى في القدوم للحصول على علاج بعد سماع قصص عن التمييز وسوء معاملة الروهينغيا في المؤسسات".

ومنذ انقلاب الأول من شباط/ فبراير 2021، أوقفت قوات الأمن حوالي ألفين من الروهينغيا، من بينهم مئات الأطفال، بتهمة "تنقل غير مصرح به"، بحسب "هيومن رايتس ووتش".

حاليا، تعتبر ماليزيا ذات الأغلبية المسلمة الوجهة المفضلة للذين يحاولون مغادرة بورما، أكان بمساعدة مهربين برا أو برحلات قوارب محفوفة بالأخطار تستمر أشهرا في البحار المدارية.

"العيش بكرامة"

 

تسببت عودة الجيش إلى السلطة العام الماضي بإضعاف الآمال في الحصول على الجنسية أو حتى تخفيف القيود الحالية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء، إن حملة المجموعة العسكرية ضد المعارضة "فاقمت من تدهور الوضع الإنساني خصوصا بالنسبة إلى الأقليات الإثنية والدينية، بما فيها الروهينغيا".

وأضاف أن هذه الفئة "ما زالت من بين الفئات السكانية الأكثر ضعفا وتهميشا في البلاد".

ووصف زعيم المجموعة العسكرية مين أونغ هلاينغ الذي قاد القوات المسلحة خلال حملة القمع عام 2017 هوية الروهينغيا بأنها "خيالية".

وقالت بيسويجن إن العودة إلى الوطن أمر غير مرجح بالنسبة إلى الذين يعيشون في المخيمات. وأوضحت: "حتى لو تمكنوا من التنقل، فإن العديد من القرى والمجتمعات التي كانوا يعيشون فيها لم تعد موجودة".

وأكد ماونغ أنه "ليس لدينا مستقبل ولا أمل في هذا البلد حيث توجد كراهية عنصرية عميقة تجاهنا".

 

 

 

التعليقات (0)